بوابة الجامعة

كلية العلوم الزراعية البيئية بالعريش



تتعدد الكليات الزراعية في محافظات مصر المختلفة، وتلقى إقبالًا من طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية وذلك لوجود العديد من الأقسام العلمية والعملية بتلك الكليات ولما تمنحه من فرص للعمل الحر وإقامة المشروعات الصغيرة والتي تكون في متناول الطلاب من الطبقات البسيطة، وتعد كلية العلوم الزراعية البيئية في العريش واحدة من أهم تلك الكليات.

نبذة عن الكلية

تقع تلك الكلية في مدينة العريش في منطقة شمال سيناء وهى إحدى الكليات التابعة لجامعة العريش وتعد من أقدم كليات الجامعة وتقع في ضاحية السلام، ولها دور رائد في مجال الأبحاث والتطبيقات العلمية مما جعل لها مكانة متميزة على كل الكليات التي تحمل نفس المسمى على مستوى الشرق الأوسط.

تشارك الكلية في الدورات والندوات المختلفة التي تنظمها المحافظة لرفع كفاءة الجمعيات لتوعية المواطنين والمزارعين خاصة لأهمية جودة المواد الخام الزراعية للحصول على أفضل النتائج ومحاصيل ذات جودة عالية, وتهدف كلية العلوم  الزراعية البيئية في العريش إلى تخريج مهندس زراعي وليس خريج حاصل على بكالوريوس زراعة وهذا هو الفرق بينها وبين الكليات الزراعية الأخرى.

تعمل الكلية  على تخريج مهندسين زراعيين متخصصين في مجالات متعددة أهمها مجال استصلاح الأراضي الصحراوية وتحسين القدرة الإنتاجية لها وتنمية مواردها الطبيعية وتحسين الثروة الحيوانية والسمكية بما يخدم البيئة الصحراوية أو المجتمع السيناوي علي وجه الخصوص.

نظام الدراسة في الكلية

قامت الكلية بتطبيق تجربة التعليم الذاتي في أكتوبر ١٩٨٨كما تعتمد على تطبيق منهج cast study أو دراسة الحالة حيث يعمل هذا المنهج على دراسة أي نظام بيئي من خلال ٣ محيطات رئيسية وهى (المحيط البيئي، المحيط الاجتماعي، المحيط المصنوع)، ومدة الدراسة بها 4 سنوات للحصول على البكالوريوس في العلوم، مقسمة على فصلين دراسيين، ويدرس الطالب بهما مقررات عملية ونظرية.

شاهد أيضا  الفرق بين معهد خدمة اجتماعية و كلية خدمة اجتماعية

تهدف الكلية أيضًا أن يكون الطالب ملم بمكونات البيئية الصحراوية المختلفة وسلوك وعادات المجمعات السكنية والمقومات المختلفة للإنتاج الزراعي وذلك تمهيدًا لإجراء الدراسات الزراعية التطبيقية التي تجعل منه مهندسًا قادرًا على التعامل مع بيئته.



أقسام الكلية

يوجد بالكلية عدة أقسام مفعلة وهى:-

          أولًا: قسم الانتاج النباتي

يوجد بهذا القسم العديد من التخصصات مثل (المحاصيل، والفاكهة، والخضروات، ووقاية النبات، والحشرات، وعلم الوراثة وغيرها)، ويقوم هذا القسم بإعداد الكوادر الفنية المتميزة والقادرة على الابتكار والإبداع والمنافسة في مجال الإنتاج النباتي والقدرة على المشاركة في التنمية الزراعية وتلبية احتياجات المجتمع.

يهدف هذا القسم إلى توفير بيئة تعليم جامعي مميز في مجال الإنتاج النباتي وفروعه المختلفة وتخريج دفعات من الطلاب لديهم من المهارات الفنية ما يمكنهم من مواجهة التحديات التي تواجه المجال الزراعي، وتحول بينه وبين اللحاق بركب التقدم عن طريق تطوير المناهج التعليمية وطرق التدريس وتطوير عمليات البحث العلمي.

يساعد هذا التطوير في زيادة الإنتاج الزراعي وجودة المنتجات الزراعية واستغلال التوسع الزراعي في سيناء والاهتمام بالمحاصيل الزراعية، التي تحقق الاكتفاء الذاتي مثل المحاصيل السكرية والزيتية ومحاصيل أخرى غير تقليدية مثل محاصيل الوقود الحيوي (الجوجوبا) واستخدام الهندسة الوراثية في تطوير المحاصيل الزراعية ورفع كفاءتها.

ثانيًا: قسم الثروة السمكية والاحياء المائية

يساهم هذا القسم في إعداد أفراد قادرين على إقامة مشروعات الاستزراع السمكي وتدريبهم على استخدام وسائل الصيد الحديثة والتعرف على كل ما يتعلق بالاستزراع المائي والمفرخات السمكية، كما يهدف القسم إلى إعداد كوادر فنية قادرة على المشاركة في تنمية المصادر السمكية الطبيعية (البحار، الأنهار، والبحيرات) والقدرة على حل المشاكل الفنية والهندسية في هذا المجال.



شاهد أيضا  مجالات عمل خريجي كلية زراعة

يتم تدريب طلاب هذا القسم على صيانة الآلات والمعدات والأجهزة المستخدمة في المزارع السمكية، وأن يكون الطالب لديه القدرة علي التعرف على أنواع الأعلاف وطريقة استخدامها ومعدلات توزيعها على المزارع وكيفية التعامل مع أجهزة خلط  الأعلاف، ويدرس الطالب كيفية تشغيل وصيانة محركات الديزل ووحدات الدفع ونظم التوجيه والمعدات الكهربية ومعدات الضبط ومعدات مناولة الصيد.

يهدف القسم إلى تطوير التعليم الجامعي في مجال الثروة السمكية والاستزراع المائي والمصايد طبقًا لمعايير الجودة الشاملة، ويعمل على محاولة التواصل في مجال المصايد والاستزراع المائي محليًا وإقليميًا ودوليًا، والمساهمة في رفع إنتاج مصر من الأسماك واستغلال المناطق غير المألوفة والاقتصادية في المصايد.

ثالثًا: قسم علوم وتكنولوجيا الأغذية والألبان

يهدف هذا القسم إلى تزويد الطلاب بالمعارف والمهارات الأساسية في مجال الأغذية والألبان ودراسة أخر ما توصل إليه الباحثين فيما يخص هذا المجال وإعداد طلاب مؤهلين علميًا بكافة المهارات العلمية والتكنولوجية، ويقوم بتطبيق الأبحاث العلمية والتطبيقية في مجال علوم الأغذية والألبان وطرق تخزين وحفظ الأغذية بطرق علمية وصحية.

يقوم القسم باستخدام عدة وسائل تكنولوجية حديثة بداية من التصنيع ثم التعبئة والتغليف ثم حفظ المنتجات ثم تسويقها في الأسواق المحلية والعالمية ويعمل أيضا على تطوير عملية البحث العلمي ووحدات الإنتاج والتدريب ومحاولة الوصول إلى التنمية المستدامة للموارد البشرية والطبيعية.

رابعًا: قسم حماية البيئة

يسعى هذا القسم إلى نشر الثقافة البيئية بين أفراد المجتمع من خلال الدعوة إلى الحفاظ على الموارد البيئية وحمايتها، وإعداد أفراد متميزين في مجال حماية البيئة والمحافظة عليها واستخدام المبيدات الأقل تلويثًا للبيئة والتشجيع على إعادة التدوير للأشياء، واستخدام خامات طبيعية والاستفادة من الموارد الطبيعية.

شاهد أيضا  المعهد الفني التجاري طريقك لكلية التجارة .. نظام الدراسة وشروط دخول كلية تجارة من معهد فني تجاري

يعمل أيضًا على تخريج أفراد متخصصين في مجال حماية البيئة وترشيد استخدام المبيدات بأنواعها سواء الزراعية أو المبيدات الحشرية والحد من الآثار السلبية لها، كما يهدف هذا القسم إلى تخريج مهندس زراعي متخصص للعمل في قطاع سيناء خاصةً والأراضي الجافة بشكل عام دون الإخلال بالنظام البيئي.



خامسًا: قسم الانتاج الحيواني والداجني

يوجد بهذا القسم العديد من العنابر للإنتاج الحيواني بمزرعة الكلية مثل عنابر (السمان والأرانب والدجاج والبيض)، ويتم أيضًا تطبيق برامج تدريبية لمرحلة البكالوريوس مثل برنامج الإنتاج الحيواني والداجني، وبرامج الدراسات العليا ودبلومة الإنتاج الحيواني.

يقوم القسم بعمل تطبيق للهندسة الوراثية في المجال الحيواني والعمل علي زيادة الإنتاج وتطوير السلالات، وأيضًا في مجال الدواجن من خلال زيادة البيض وعمر تحضين الكتاكيت والتحصينات اللازمة، واستخدام الأعلاف بالتدريج بأنواعها المختلفة (بادي، نامي، ناهي، تسمين).

سادسًا: قسم الاقتصاد والتنمية الريفية

يعمل على تدريب الطلاب في المجال الزراعي والتنمية الريفية وتخريج أشخاص قادرين على المنافسة في سوق العمل، ومواكبة تطور منظومة التنمية المستدامة وتقديم كافة الخدمات اللازمة للمجتمع السيناوي، من خلال مقرر المنظومة الزراعية التي تتميز به كلية العلوم الزراعية في العريش.

سابعًا: قسم الشعبة العامة

يقوم بتخريج مهندسين في كافة المجالات الزراعية المختلفة وقادرين على المشاركة في كافة المشروعات الزراعية، وتطبيق المنهج العلمي الحديث في مجال الاقتصاد الزراعي والتنمية الريفية وعلوم تكنولوجيا الأغذية والألبان وحماية البيئة، وذلك طبقًا لمعايير الجودة الكاملة والمساهمة في رفع الانتاج والمحاصيل والمنتجات الزراعية.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.