البوابة التعليمية

كلية الفنون التطبيقية.. معلومات عن اختبارات القدرات وأقسام الكلية ومجالات العمل بعد التخرج



إذا كنت من عشاق التصاميم والرسم والفنون وتبحث عند كلية تشبع شغفك لهذا الأمر بعد الحصول على الشهادة الثانوية، فلا شك أن كلية الفنون التطبيقية سوف تكون الخيار الأمثل لك، والآن إذا زاد فضولك وتتساءل ما هي كلية الفنون التطبيقية وما أقسامها وهل صحيح أن لها اختبارات قدرات وما فرص العمل التي تتيحها بعد التخرج؟، أسئلة عديدة تدور في ذهن كل من يرغب في الالتحاق بها، لمعرفة الإجابة عليها تابعونا في هذا المقال.

ما هي كلية الفنون التطبيقية؟

تعد كلية الفنون التطبيقية من كليات القمة التي تقبل الحاصلين على الشهادة الثانوية من الشعبة العلمية لكل من العلمي علوم والعلمي رياضة، وهي عبارة عن خليط من مواد كلية الهندسة المختلفة مثل الوصفية والمنظور والرسم الهندسي ورياضيات وعمارة وهندسة وصفية، هذا بالإضافة إلى العديد من المواد العلمية والثقافية الأخرى، أما عن مدة الدراسة فهي 5 سنوات يتخرج منها الطالب في النهاية ليصبح مهندسًا تارة وتارة أخرى فنانًا.

ما هي شروط الالتحاق بكلية الفنون التطبيقية؟

لكي يتمكن الطالب من الالتحاق بكلية الفنون التطبيقية يجب عليه أولًا أن تنطبق عليه الشروط الآتية:

  1. أن يحصل الطالب على الشهادة الثانوية علمي علوم وعلمي رياضة، وأن يكون قد حصل كذلك على المجموع الذي يؤهله لدخول تلك الكلية.
  2. أن يجتاز الطالب اختبارات القدرات التي تنظمها الكلية لاختيار الطلبة المنتسبين إليها.

نظام الدراسة بكلية الفنون التطبيقية

  • تصل مدة الدراسة في تلك الكلية إلى 5 سنوات، منها سنة إعدادية والسنوات الأربع الأخرى تخصص.
  • يصبح كل خريجي تخصصات الفنون التطبيقية تابعين إلى نقابة مصممي الفنون التطبيقية.
  • أما الطلاب الذين تخرجوا من قسم المنسوجات وقسم الطباعة يكونون تابعين لنقابة المهندسين.
شاهد أيضا  كلية الثروة السمكية .. معلومات عن الكلية وأقسامها وفرص العمل بعد التخرج

الجدير بالذكر هو وجود مشروع حالي يسمى مشروع قانون مطروح أمام مجلس الشعب، ينص على تعديل مسمى نقابة إلى مهندسي التصميمات الصناعية، هذا بالإضافة إلى تعديل مسمى مصمم إلى مهندس تصميم، وذلك لأن كلية الفنون التطبيقية لا تقل شأنًا عن كليات الفن والتصميم الهندسي.

ما هي أقسام كلية الفنون التطبيقية؟

تحتوي تلك الكلية على 14 قسم ويتمثلون فيما يلي:

قسم الإعلان

يختص هذا القسم بدراسة أسس وفنيات تصميم الإعلانات المختلفة التي يتم طرحها في كل مكان، سواء الشوارع أو وسائل الإعلام.

قسم الزخرفة



يجمع هذا القسم بين أمرين هما الفنون الجميلة حيث الموهبة والفنون التطبيقية حيث المهارة، لصنع لوحة فنية غاية في الجمال في نهاية الأمر.

قسم التصوير السينمائي و التلفزيوني والفوتوغرافي

يختص هذا القسم بكل فنيات التصوير بداية من استخدام الكاميرا ونهاية باتخاذ أفضل وضعيات التصوير واختيار الكادر المناسب لها، ويمكن القول بأن هذا القسم يعادل إلى حد ما قسم الزخرفة.

قسم التصميم الداخلي والأثاث

يسمى بالحركة ديكور ويعتمد بشكل أساسي على كيفية تنسيق الديكورات في أماكن التصوير أو غيرها من الأماكن الأخرى.

قسم النحت والتشكيل المعماري والترميم

يتم في هذا القسم دراسة وتطبيق كل ما يخص النحت بكافة أنواعخامته المختلفة.

قسم الزجاج



من الأقسام الجميلة والإبداعية حيث يختص بتصميم كافة أنواع الزجاج وما يتعلق به، وخاصة الزجاج المعماري الذي يمتلك القدرة على تنظيف نفسه بنفسه مثل ذلك الموجود في مستشفى السرطان.

قسم التصميم الصناعي

يركز هذا القسم على تعلم كيفية تصميم وتصنيع كافة الأدوات الكهربائية بأنواعها المختلفة مثل الماكينات والأدوات الكهربائية والسيارات وغيرها العديد من الأمور الأخرى.

قسم الطباعة والنشر والتغليف

يركز هذا القسم على التصميمات الورقية مثل تصميم الجرائد والمجلات وهناك أيضًا تصميم العملات النقدية في البنوك.

قسم الخزف

يمكن من خلال هذا القسم تعلم العديد من الأمور مثل تصميم قطع الخزف من الطين، إلى جانب تصنيع السيراميك بأشكاله المختلفة.

شاهد أيضا  مدارس النيل المصرية الدولية

قسم المنتجات المعدنية والحلى



يختص هذا القسم بتصميم وصناعة الحلى والمعادن المختلفة، بالإضافة كذلك إلى تصميم وصناعة حلى السيارات والمطابخ وغيرها العديد من الأشياء الأخرى.

قسم الملابس الجاهزة

يختص هذا القسم بتصميم وصناعة الملابس المختلفة.

قسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز

يختص هذا القسم بالطباعة على المنسوجات ما يتم تصميمه من تصميمات مختلفة وجميلة، ويركز على كيفية استخدام الكيماويات الخاصة بالألوان بشكل جيد.

قسم النسيج والتريكو

يركز هذا القسم على تعلم كيفية تصنيع خيوط القماش، ويمكن التعديل عليه كذلك وتصنيع قماش مضاد للرصاص.

قسم الأثاث والإنشاءات المعدنية والحديدية



اختبارات القدرات لكلية الفنون التطبيقية

نقدم لك كل ما يجب عليك معرفته عن اختبار قدرات كلية الغنون التطبيقية كما تتوفر كلية الفنون التطبيقية في الجامعات الحكومية الآتية “جامعة حلوان وبنها وبني سويف ودمياط”أ أما عن اختبارات الكلية التي يجب النجاح بها لضمان القبول في الكلية فهي تأتي على جزئين هما.

أولًا: اختبار الرسم

من 60 درجة ويهدف إلى تقييم قدرة الطالب على الرسم والتصميم ثلاثي الأبعاد، بالإضافة إلى قدرته على التخيل وتحديد ما يملكه من مهارات في استخدام القلم الرصاص والألوان وكيفية توظيف الظلال، ومن المهم في هذا الإختبار  النسب والمقاسات لتلك الرسومات.

ثانيًا: اختبار التصميم

وهو الإختبار الثاني وتكون درجته 40 درجة ويكون الهدف منه قياس قدرة الطالب على التصميم من خلال ما يملكه من قدرات إبداعية وفنية تمكنه من التصميم وفق نسب محسوبة ومدروسة، حيث يطلب من الطالب تصميم غلاف كتاب أو منتج أو ملصق إعلاني أو أي من التصميمات الأخرى.

أما بالنسبة للأدوات اللازمة في هذا الإختبار فهي، القلم الرصاص والممحاة والمسطرة، بالإضافة إلى الأدوات الهندسية، مدة الإختبار هو ساعتين ونصف ويجب أن يحصل الطالب على 60% من مجموع الدرجات حتى يتم قبوله بالكلية.

ما هي مجالات العمل المتاحة لخريجي الفنون التطبيقية بعد التخرج؟

تعد هذه الكلية من الكليات التي توفر العديد من الفرص للعمل، حيث تضم 14 قسم مختلف يوفر كل منها العديد من الوظائف المختلفة لكل قسم، من ضمن أشهرها الآتي:

  • يوفر قسم الطباعة والنشر العمل في مجال تصميم أغلفة الكتب والمجلات باستخدام برامج تصميم الكمبيوتر، إمكانية العمل في مجال تصميم الصفحات لكبرى المجلات، بالإضافة إلى العمل في مجال الطباعة باستخدام ماكينات الطباعة بأنواعها المختلفة.
  • يوفر قسم الإعلان إمكانية العمل في مجال الهندسة الصوتية والإضاءة للأعمال التلفزيونية، العمل في مجال التخطيط وتنفيذ الحملات الإعلانية والدعائية، بالإضافة إلى العمل في مجال تصميم الإعلانات المصغرة.
  • يوفر قسم الديكور والأثاث الداخلي إمكانية العمل كمهندس معماري حر للتصاميم الداخلية والديكورية للمنازل والشركات والمطاعم، بالإضافة إلى العمل كمهندس مكتب فني يركز على استخدام برامج التصميم الهندسي.
  • أما قسم التصنيع الصناعي فيوفر فرصة العمل كمهندس متخصص في الصناعة والأدوات المختلفة التي تتم باستخدام تقنيات التكنولوجيا الحديثة، العمل في مجال تصنيع آلات الزراعة، ومجال تصميم الحافلات والأتوبيسات.
  • وظائف قسم الغزل والنسيج تتمثل في العمل في مجال تصنيع وتصميم الملابس، والعمل في مجال الصناعات والمشغولات اليدوية.
شاهد أيضا  محافظ قنا يعتمد تنسيق القبول بالثانوي العام والفني 2022 - 2023

عناوين كليات الفنون التطبيقية



  • كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان : 5 شارع أحمد زويل، الدقي، قسم الدقي، الجيزة.
  • كلية الفنون التطبيقية جامعة المنصورة :  المنصورة – حي الجامعة – الدقهلية
  • كلية فنون تطبيقية جامعة بني سويف : بني سليمان الشرقية، مركز بنى سويف
  • كلية فنون تطبيقية جامعة دمياط : شارع كورنيش النيل، البحر، مركز دمياط، دمياط

وبهذا نكون قد أجبنا على من يتساءل ويقول “ما هي كلية الفنون التطبيقية” وأهم أقسامها والوظائف المتاحة لها بعد التخرج واختبارات القدرات وكيف تتم، نتمنى في النهاية أن تكونوا قد حصلتم على الفائدة المرجوة من هذا المقال وإلى اللقاء في المقالات القادمة.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.