بوابة الجامعة

كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء



تعد كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء في جامعة بني سويف الكلية الأولى من نوعها في مصر والوطن العربي، فهي من كليات العلوم والتقنيات المتطورة جدًا والتي ما زالت ناشئة وجديدة في المنطقة، ومع ذلك تتقدم وتتوسع هذه الكلية بخطوات واثقة ومستمرة هادفة للتحسن للأفضل بشكل دائم.

كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء

وافق مجلس إدارة جامعة بني سويف على إنشاء كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء في عام 2016، وتم منح الموافقة على ذلك في عام 2017، وقد تم تقرير ما يلي:

  • تستقبل الكلية الطلاب الناجحين بالثانوية العامة في اختصاصات علمي علوم ورياضة.
  • تعتمد الكلية نظام الساعات الدراسي، وتستمر لائحة الدراسة لمدة عشر فصول دراسية، تتضمن فترة تحضيرية تسمى بالسنة الدراسية الإعدادية.
  • الدراسة في الكلية والمقررات تكون باللغة الإنكليزية، ومقررات المناهج المدروسة تتناول علوم الرياضيات والفيزياء والكم والميكانيك والإلكترونيات والأقمار الصناعية والبرمجة.
  • تتعاون كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء مع العديد من الهيئات والمؤسسات الأخرى، من مثل وزارة الإنتاج ومؤسسات البحث العلمي والعلوم والأكاديمية العربية بالإسكندرية.

أقسام  كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء

نظرًا لكون كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء من الكليات المعقدة والمتشعبة من حيث الاختصاصات والدراسات، فقد تم تقسيمها لعدد من التخصصات وهي:

  • تخصص الملاحة الفضائية: وفيها يقوم الطالب بدراسة تقنيات تركيب وتجهيز المركبات الفضائية والأقمار الصناعية، بالإضافة إلى هندسات الفضاء والتحكم والتوجيه عن بعد.
  • تخصص علوم الفضاء: وفي هذا التخصص يقوم الطالب بدراسة التجهيزات الفضائية من حيث حركتها ومبدأ عملها من مثل الأقمار الصناعية والمركبات والأجسام الفضائية، وأيضًا يقوم الطالب بدراسة علوم الفيزياء الفلكية والأرصاد الجوية.
  • تخصص اتصالات الفضاء: يعنى هذا التخصص بدراسة طرق الاتصال والتحكم مع محطات البث الأرضية، بالإضافة إلى دراسة التقنيات والدارات الكهربائية والحساسات والمستشعرات وعلوم الإلكترونيات.

الجدير بالذكر أن الطالب يقوم بدراسة هذه الاختصاصات الثلاثة ويطلع عليها ضمن خطة دراسية متقدمة تحت مسمى “علوم الملاحة الفضائية”، ولكنه يختار أحدها ليختص فيه في العام الدراسي الأخير، عن طريق القيام بأبحاث ودراسات وتجارب على هيئة أوراق عمل دراسية ومشروع تخرج، ويكمل بذلك الطالب مرحلة إعداده النظرية وتدريباته العملية الأولية ويتوجه بثقة إلى الحياة العملية والمهنية.

شاهد أيضا  جامعة السادس من أكتوبر التكنولوجية

مميزات كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء

هنالك العديد من المميزات التي تتمتع بها كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء، ومن هذه المزايا:



  • إن كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء واحدة من الكليات الفريدة والنادرة في العالم العربي، ويعد هذا النوع من الدراسات محط أنظار العلوم المستقبلية والتي تحدد مدى تطور ورقي البلد الذي يشملها.
  • الكلية حكومية ورخيصة الدراسة نسبيًا، ومتوفرة لجميع الطلاب الذين يحققون الدرجات المناسبة في المرحلة الثانوية من تخصصات علمي علوم وعلمي رياضة.
  • تسير الكلية وفق نهج علمي وعملي واضح وواقعي في سبيل التوسع والامتداد، وتوفر مستلزمات الدراسة والتجارب من تجهيزات ومعدات.
  • تقوم الكلية بالعمل على تأسيس المعامل والمخابر الضرورية للكلية، وتؤمن الأجهزة الباهظة والمتطورة من أجل ضمان سير العملية الدراسية والتعليمية عالية المستوى، وقد تم تزويد الكلية بتلسكوب فضائي حديث ومتطور بالإضافة إلى عدد وافر من اللوازم والأدوات الضرورية.
  • تذخر كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء بهيئة تدرسية عظيمة مكونة من أهم وأنجح علماء ودكاترة هندسات الفضاء والطيران، وعلوم الفيزياء والميكانيك، وتنتدب الكلية العديد من الدكاترة من وكالة ناسا وغيرها من اساتذة ومحاضرين من جنسيات مختلفة خلال العام الدراسي، ويقومون بإلقاء المحاضرات وإجراء التجارب والتدريبات ومساعدة الطلاب والعمل معهم لتحقيق نتيجة علمية وعملية ناجحة.

إنجازات كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء

على الرغم من كون كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء في جامعة بني سويف ما زالت من الكليات الجديدة، إلا أنها بدأت بالفعل بحصد نتائج عملها الجاد مع توقع المزيد من الإنجازات في المستقبل القريب، فقد قامت الكلية ب:

  • إقامة ورشة عمل وندوة علمية بإشراف عميد الكلية د. مرفت عوض، وقد تم فيها دعوة العلماء والدكاترة المختصين من داخل مصر وخارجها، وتم فيها مناقشة أحدث التطورات والدراسات العلمية الفضائية.
  • اكتشاف منابع المياه الجوفية في بني سويف، وتحديدًا في المنطقة الواقعة شرقي نهر النيل، وذلك بفضل عمليات مركز المسح بالرادار التي أنشأته الكلية، ويتم فيه التنسيق والجمع ما بين المعلومات القادمة من الصور التي تزودنا بها الأقمار الصناعية والبيانات التي تقدمها رادارات المسح التي تخترق الطبقات الأرضية والتربة.
  • وضعت الكلية خطة جادة وحثيثة لإنشاء معامل ومراكز تابعة لها، تساعد في إعداد الطالب وتهيئته وتساهم في عملية النقلة النوعية في مجال علوم الفضاء، وتعمل الكلية بشكل حازم على ترجمة هذه الخطط إلى أرض الواقع، فهي تعمل على إكمال تطوير المعامل التالية:
شاهد أيضا  مجالات عمل خريجي معهد مساحة

– معمل تجميع الأقمار الصناعية الصغيرة.

– معمل تصميم هياكل ومواد المركبات الفضائية.

– معمل تصوير وتتبع مواقع الأقمار الصناعية.

– معمل تحليل بيانات صور الأقمار الصناعية.

– معمل تحليل وتصميم وبرمجة المهمات الفضائية.

ما هي مجالات عمل خريجي  كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء



هنالك مجال واسع وأفق كبير للعمل تفتحه  كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء أمام طلابها الخريجين، وإن درجة البكالوريوس التي يمتلكونها تخولهم للعمل في العديد من الهيئات داخل مصر وخارجها، حيث أنه:

  • يمكن لخريج كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء العمل في وكالة الفضاء المصرية أو في برنامج الفضاء المصري، أو وكالة الفضاء الإفريقية التي توجد في مصر.
  • هيئة الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء.
  • الجامعات ومراكز الأبحاث والدراسات، أو في كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء ذاتها.
  • وزارات الدفاع والإنتاج الحربي والاتصالات والبترول والكهرباء والطاقة.
  • شركات الاتصالات والهواتف والخطوط المحمولة.
  • المطارات العسكرية أو المدنية وهيئة الطيران.
  • محطات الأقمار الصناعية الأرضية.
  • أماكن تصنيع تطوير التجهيزات الإلكترونية والحساسات وتجهيزات المهمات والبعثات الفضائية.
  • بالإضافة إلى العديد من الجهات والمؤسسات والوكالات الخارجية لمن يريد العمل والتخصص بالخارج.
شاهد أيضا  كلية التربية النوعية .. معلومات عن الكلية وأقسامها ومجالات العمل بعد التخرج

ما هي مصروفات الدراسة في  كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء؟

إن كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء كلية تابعة لجامعة بني سويف الحكومية، وتكلف الدراسة فيها بالبرنامج الأول العام العام ورسومه مثل أي كلية حكومية ويبلغ 1200 جنيه سنويا وهنالك برنامجي عمل دراسي خاص يقوم فيه الطالب بدراسة والتدرب الإضافي على تطبيقات الملاحة الفضائية بمصروفات تقارب 28000 ألف.

ما هو سبب قبول الكلية لعدد محدود من الطلاب؟

تقبل  كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء لعدد قليل ومحدود من الطلاب المتأهلين وذلك نظرًا لكون الموارد المتاحة محدودة، ولكن يتم العمل عامًا بعد عام على زيادة عدد الطلاب التي تستقبلهم الكلية.

ما هي العوامل التي تحدد وتؤهل الطلاب لخبرة الحياة العملية؟

الدراسة في  كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء يعلم الطالب على وجوب البحث المستمر، والعمل على تطوير الذات والخبرات، والبحث عن الدورات التدريبية والتعليمية الإضافية من مثل دورات البرمجة التي يتقدم إليها الطلاب في العديد من مراكز التعليم المصرية والمواقع التعليمية، كل هذا يؤهل الطالب أكثر لحقول الحياة العملية ويصقل مهارات التعليم والتواصل والبحث والابتكار لديه.

مما سبق نجد أن  كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء ليست صرح حضاري ومركز ثقافي وعلمي يميز مصر والوطن العربي فحسب، بل أيضًا سرعان ما باتت رمزًا يثبت جدية الإنسان المصري بالعمل والدراسة وتطوره وسعيه المستمر والمتواصل والدؤوب نحو الأفضل.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.