البوابة التعليمية

كم عدد أقمار كوكب نبتون



كم عدد أقمار كوكب نبتون؟ كوكب نبتون هو أحد كواكب المجموعة الشمسية ولقد اكتشفه العالم ألكسيس بوفارد فرنسي الجنسية وكان ذلك في 23 سبتمبر 1846م، ولقد وجد للكوكب 14 قمرًا أطلق عليهم أسماء حوريات البحر الصغرى المستوحاة من الأساطير اليونانية، ومن خلال مقالنا هذا سنقدم كافة المعلومات الخاصة بكوكب نيبتون فابقوا معنا.

كم عدد أقمار كوكب نيبتون

يدور حول كوكب نيبتون أربعة عشر قمرًا، أطلق عليهم أسماء آلهة الماء في الميثولوجيا اليونانية، وأكبرها هو قمر تريتون والذي اكتشفه ويليام لاسيل في شهر أكتوبر من عام 1846، وذلك بعد مرور 17 يوم من اكتشاف كوكب نبتون، وبعد مرور ما يزيد عن قرن تم اكتشاف قمر نيريد وهو القمر الثاني.

أما القمر الخارجي والأبعد بين أقمار كوكب نيبتون يسمى (نيسو) ودورته المدارية تبلغ نحو 26 سنة أرضي، أما قمر (ترايتون) فهو القمر المختلف بين أقمار كوكب نيبتون من حيث الكتلة الكوكبية، ويتميز القمر بمدار عكسي بالنسبة لحركة نبتون، وذلك بالإضافة إلى ميلان نسبي بالنسبة لخط استواء نيبتون مما يدل على أنه لم يتكون في مدار حول كوكب نبتون وإنما استولى نبتون عليه بعد تشكل النظام القمري له بعدة سنوات.

شاهد أيضا  شرح التوكيد اللفظي والتوكيد المعنوي

وهناك سبعة أقمار صغيرة منتظمة بعد قمر تريتون ناحية كوكب أورانوس بمدارات ذات حركة نظامية من جهة الغرب إلى الشرق بالقرب من مستوى خط استواء نبتون.

كم عدد أيام السنة في كوكب نبتون

على كوكب الأرض تستمر السنة حوالي 365.25 يومًا كل منهما يستمر لمدة 24 ساعة خلال السنة الواحدة، وخلال هذه الفترة يمر كوكبنا ببعض التغيراات الموسمية الواضحة، ويرجع ذلك للفترة المدارية وفترة الدوران والميل المحوري، وعند الحديث عن الكواكب الأخرى في نظامنا الشمسي فإنه نفس الشئ.

وكوكب نبتون هو الكوكب الثامن وهو الأبعد عن الشمس، والكوكب له مدار واسع للغاية وسرعة مدارية بطيئة نسبيًا، ونتيجة لذلك فإن سنة واحدة على نبتون طويلة جدًا، وتستمر إلى ما يعادل 165 سنة أرضية تقريبًا، جنبًا إلى جنب مع ميله المحوري، وهذا يعني أيضًا أن كوكب نبتون يواجه بعض التغييرات الموسمية الحادة إلى حد ما.



شاهد أيضا  مدارس البريد بعد الإعدادية تعرف على المميزات والتنسيق وعناوين المدارس والشروط والأوراق المطلوبة

شمس نبتون

كوكب (Neptune) أطلق عليه اسم الكوكب الأزرق وهو رابع أكبر كوكب من الكواكب التسعة، وترتيبه بين الكواكب الثامن من حيث القرب من الشمس، ويُعد نبتون أصغر قطرًا من كوكب أورانوس ولكن من حيث الحجم فكوكب نبتون أكبر.

يبعد كوكب نبتون عن الشمس بحوال 30 مرة قدر بعد الأرض عن الشمس، ويبلغ قطر نبتون 49.100 كم، وكتلته أكبر بحوالي 17 مرة من كتلة الأرض، لكنه ليس في كثافة الأرض، ويدور الكوكب حول الشمس في مدار إهليلجي أي بيضاوي الشكل؛ حيث تبلغ المسافة المتوسطة عن الشمس 4.504.300.000 كم، ويكمل الكوكب دورة واحدة حول الشمس كل 165 سنة أرضية.

حقائق عن كوكب نبتون

كم عدد أقمار كوكب نيبتون وحقائق أخرى عن كوكب نبتون نذكرها فيما يلي:

  • نيبتون هو أبعد كوكب عن الشمس بمتوسط مسافة 2.8 مليار ميل.
  • يطلق على كل من كوكب نبتون وأورانوس عمالقة الجليد لأن لهما تركيبات مختلفة عن زحل والمشترى.
  • حجم مركز نبتون يبلغ حوالي 1.5 ضعف حجم الأرض.
  • سرعات الرياح على نبتون تُعد من بين أسرع السرعات المسجلة في النظام الشمسي وقد يصل بعضها إلى 2.160 كم/ 1.324 ميل في الساعة، وهو أقوى بخمس مرات من أقوى الرياح على الأرض.
  • متوسط درجات حرارة سطح نبتون حوالي -214 درجة مئوية/ -353 درجة فهرنهايت.
  • الكوكب يحتوي على ما مجموعه 6 أنظمة دائرية تحيط به، بعضها يحتوي على أقواس حلقية أو مجموعات من جزيئات الغبار.
  • كم عدد أقمار كوكب نيبتون؟ 14 قمر، أكبر الأقمار هو تريتون وهو سابع أكبر قمر معروف لأي كوكب.
  • يعتقد البعض أن لون كوكب نبتون يرجع لوجود غاز الميثان في غلافه الجوي، ومع ذلك هناك عامل آخر لم يتم اكتشافه بعد يساهم في ذلك.
شاهد أيضا  مكونات الجملة الاسمية والفعلية

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا بعد أن قمنا بتوضيح كم عدد أقمار كوكب نيبتون، وحقائق أخرى عن الكوكب وفي الختام نتمنى أن نكون أفدناكم.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *