البوابة التعليمية

كيفية تعلم الإملاء للأطفال



يبحث الكثير من الأشخاص عن كيفية تعلم الإملاء للأطفال، حيث هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تعليم الإملاء للأطفال بسهولة شديدة، كما يسمح الإملاء للأطفال استخدام مهارات الهجاء الخاصة بهم، لذلك سوف نوضح قواعد تعلم الإملاء للأطفال وتقوية مهاراتهم.

ما هو الإملاء

الإملاء هو طريقة تعليمية الهدف منها تعلم الطفل حروف اللغة وكتابتها بشكل صحيح حتي يتم اتقانها كليا، ويفضل بدء تعلم الطفل الإملاء منذ نهاية عامه الرابع،  حيث  على الرغم من صعوبة إدراكه للكتابة ولكن تعتبر تلك المرحلة هي تهيئة للطفل من أجل نمو قدراته الكتابية والعقلية وسهولة تعلمه عند دخوله إلي المدرسة، حيث يهدف الإملاء إلي تعلم الطفل الحروف وطريقة كتابتها حتي يتقنها بشكل كامل.

طرق تعليم الإملاء للأطفال

هناك العديد من الطرق والوسائل التي تساعد الأطفال على تعلم الإملاء بطريقة صحيحة منها:

  • الكتابة: تعتبر الكتابة من أقدم الطرق التي يتم استخدامها وأكثرها بساطة أيضا، حيث يتم تعليم الطفل كتابة الحروف ثم تكرارها أسفل كل عمود حرف من الحروف، ويقوم الطفل بإعادة كتابة الحروف أكثر من مرة حتي يتقنها، وعند اتقانه كتابة الحرف يتم إعادة كتابة الحرف دون اعمدة للتأكد من حفظ الطفل للحرف.
  • استخدام المكعبات التعليمية: يمكن شراء مكعبات الحروف من محلات بيع العاب الأطفال أو المكتبات، ثم يتم ترتيب المكعبات بشكل صحيح أمام الطفل، والطلب من الطفل معرفة الحرف وكتابته، حيث تساهم تلك الطريقة على جعل تعليم الإملاء مسليا للطفل وأكثر سهولة.
  • نسخ النصوص القصيرة: حيث يمكن الاستعانة بقصص ومحلات الأطفال، واختيار سطرين منها يقوم الطفل بكتابته، وفي حالة إذا أخطأ الطفل يتم كتابة السطر بشكل منقط ويعيد الطفل إعادة توصيل النقاط، ويتم تكرار ذلك الأمر حتي يتمكن من كتابته بشكل صحيح.
  • استخدام الكلمات المتداولة: يمكن تعليم الطفل الإملاء عن طريق كتابة كلمات مألوفة عليه ويسمعها بشكل متكرر من أسرته مثل جملة صباح الخير ثم يتم تعليمه باقي الجمل حتي يتمكن من املائها بشكل صحيح.
  • الإملاء عن طريق تهجئة الحروف: ويكون ذلك عن طريق تكرار نطق الحرف على مسامع الطفل وتعليمه طريقة نطقه، حيث عندما يقوم الطفل بترديده وفهمه يمكن كتابته بناء على الحرف الذي سمعه، وتعتبر تلك الطريقة من أكثر الطرق فاعلية في تعليم الأطفال.
  • استخدام أجهزة الحاسوب اللوحية: حيث تساعد الأجهزة الإلكترونية مثل الحاسب الآلي على تعليم الطفل الإملاء، فيوجد الكثير من التطبيقات التي يمكن تحميلها وبدء تعليم الطفل الإملاء بكل سهولة ومتعة.
شاهد أيضا  تظلمات الشهادة الإعدادية محافظة المنوفية الترم الثاني 2022

خطوات تثبيت الإملاء عند الطفل

هناك العديد من الخطوات والنصائح يجب على الأمهات معرفتها لتثبيت الإملاء عند الطفل وهي:

  • قراءة الأم باستمرار أمام الطفل مع توضيح مخارج الحروف أثناء النطق.
  • النطق الواضح للحروف سواء الحرف الممدود أو الحركات التشكيلية مثل الفتحة والضمة والكسرة.
  • شراء لعبة تتكون من حروف ويتم تكوين جمل من تلك الحروف أمام الطفل.
  • تعليم الطفل اغاني الكرتون حتي أن يقوم بحفظ كلماتها وترديدها مع أصدقائه.
  • يجب مراعاة نفسية الطفل بحيث أن يكون هناك وقت محدد للتعلم وليس اليوم بأكمله مع تعدد أساليب التعلم.
  • أن تكون أساليب التعلم لها علاقة بالبيئة والواقع الذي يعيشه الطفل، وعدم لوم الطفل وتوبيخه عندما لا يستجيب للتعلم.
شاهد أيضا  أقسام الثانوي الصناعي 3 سنوات

كيفية تعلم الإملاء للأطفال حيث تكون تجربة تعلم الطفل الإملاء سهلة وممتعة عند البعض ولكن تواجه بعض الأمهات صعوبة في تعليم الطفل الإملاء لذلك يجب معرفة طرق تعليم الطفل الإملاء وتطبيقها على الطفل.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *