البوابة التعليمية

كيفية عمل جدول للمذاكرة اليومية



لا شك أنه هناك الكثير من الطلاب يودون التخطيط بشكل جيد من أجل الوصول إلى أعلى الدرجات في نهاية العام، لكنهم لا يعلمون ما هي الطريقة الصحيحة التي تخول لهم ذلك، لذا ومن خلال السطور القادمة سوف نتعرف سويًا على الطريقة التي تساعدهم على المذاكرة من خلال عمل جدول يومي يسهل الأمر على كافة المراحل التعليمية.

كيفية عمل جدول للمذاكرة اليومية

مهما كانت المرحلة الدراسية التي وصلت إليها، فإنك لابد وأن تشعر بالتشتت في بعض الاوقات، كونك غير قادر على التخطيط بشكل جيد للمذاكرة.

الأمر الذي يجعل الوقت ينفلت من بين يديك، فتقف حائرًا والاختبارات على الأبواب، لا تدري ما الذي كان يجب عليك فعله ولم تقم به، ألا وهو عمل جدول يومي للمذاكرة، فإن كنت قد قمت بالأمر بشكل سابق ولم يكتب له النجاح به، أو لم تقم به مطلقًا، فأنت في حاجة إلى التعرف على كيفية عمل ذلك الجدول على النحو الصحيح، وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

البدء بذكر الله عز وجل

في البداية على الطالب أن يستعين بالله عز وجل وأن يدعوه ويتقرب إليه، سيجد الكثير من الاختلاف قد طرأ على مذاكرته إن سار على تلك الوتيرة، لذا لنتعرف سويًا على بعض الأدعية التي تعين على المذاكرة، والتي تتمثل فيما يلي:

  • اللهم إنّي أسالك فهم النّبيين ، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شي قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل اللهم ارزقنا نجاحاً في كل أمر، ونيلاً لكل مقصد، وارزقنا القمة في درجات العلم اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم.
  • اللهم من اعتز بك فلن يذل ومن اهتدى بك فلن يضل ومن استكثر بك فلن يقل، ومن استقوى بك فلن يضعف ومن استغنى بك فلن يفتقر ومن استنصر بك فلن يخذل ومن استعان بك فلن يغلب ومن توكل عليك فلن يخيب ومن جعلك ملاذه فلن يضيع ومن اعتصم بك فقد هدي إلى صراط مستقيم.
  • للهمّ إليك تقصد رغبتي، وإياك أسأل حاجتي ومنك أرجو نجاحي، وبيدك مفاتيح مسألتي،
  • لا أسال الخير إلا منك ولا أرجوه من غيرك ولا أيأس من روحك بعد معرفتي بفضلك، يا من جمعت كل شيء حكمته، ويا من نفذ كل شيء حكمه، يا من الكريم اسمه، لا أحد لي غيرك فأسأله، ولا أثق بسواك فآمله، ولا أجعل لغيرك مشيئة من دونك أعتصم بها، وأتوكل عليه، فمن أسأل إن جهلتك، وبمن أثق إذ عرفتك.
شاهد أيضا  مدرسة السويدي للتكنولوجيا التطبيقية

مذاكرة المواد السهلة

بعد تهيئة الأجواء وذكر الله عز وجل، على الطالب أن يبدأ في مذاكرة المواد الميسرة التي لا تأخذ الوقت الطويل، أو تستنزف كامل طاقته، علمًا بأن ترتيب الجدول ينبغي أن يسير على حسب ظروف الطالب، فهو الشخص الوحيد القادر على ترتيب وقته.



كذلك ينبغي البدء بالمواد التي تحتاج إلى الفهم وليس الحفظ، كما أن مذاكرة تلك المواد بطريقة التعرف عليها والإطلاع من الأمور التي تساعد على تمركزها في ذاكرة الطالب.

والذي عليه أن يحاول قدر المستطاع أن يجلس أثناء المذاكرة في مكان مريح، وإضاءة مناسبة لا تبعث على النعاس، وحوله كل ما يحتاج من مأكل ومشرب، كي لا يكون في حاجة إلى النهوض بشكل مستمر، مما يتسبب في تشتته.

مذاكرة المواد التي تحتاج إلى الحفظ

بعد الفراغ من قدر جيد من المواد التي تحتاج إلى الفهم فقط، لا يزال الطالب في تلك المرحلة بكامل صفائه الذهني، ويمكنه الدخول في مذاكرة المواد التي تحتاج إلى حفظ المفردات، مثل اللغات، والتي يجب أن يكون حريصًا على تناولها بذهن خال من أي من المشكلات.

كما يجب أن يكون في حالة يقظة حتى يتمكن من الحفظ بشكل جيد، ومن أفضل الطرق لمذاكرة تلك المواد هو الحفظ باستعمال الوقة والقلم وليس بشكل شفهي فقط.

شاهد أيضا  تظلمات الشهادة الإعدادية محافظة البحر الأحمر الترم الثاني 2022

من ناحية أخرى يجب ألا تزيد مدة المذاكرة للمادة الواحدة عن ساعة كاملة، حتى لا يكون ذلك من وقت المواد الأخرى، كما أن ذلك الأمر من شأنه أن يصيب الطالب بالملل، فليس المهم كم عدد الساعات التي قام بالمذاكرة فيها، وإنما الأهم طريقة المذاكرة ومقدار الفهم والتحصيل العلمي.

ومن الممكن أن يأخذ الطالب فترة استراحة بين المادة والأخرى، على ألا تكون تلك الفترة طويلة، حتى لا يفقد تركيزه.

مذاكرة المواد التي تحتاج إلى حل



المواد التي تحتاج إلى حل المسألات مثل مادة الرياضيات أو مادة الفيزياء من المواد التي لا تحتاج إلى الهدوء، ويرجع الأمر إلى قدرة الطالب أيضًا، فتلك الأسئلة من الممكن أن يقوم بحلها حتى في وجود ضيوف أو بجوار صوت المذياع، ذلك لأن المداة نفسها قادرة على استقطاب تركيزه دون عناء، وذلك حتى يصل إلى الحل الصحيح.

ينبغي على كافة الأحوال ألا يقوم الطالب بمذاكرة أكثر من ثلاث مواد بشكل يومي، حتى يسهل عليه الاستيعاب، ولا يشعر بالملل أو الوحدة ويسأم من المذاكرة، وبالتالي تكون النتيجة أنه يتركها ولا يفكر فيها مجددًا.

من ناحية أخرى ينبغي على أولياء الأمور ألا يقوموا بإجبار الطالب على المذاكرة رغمًا عن أنفه، فإنه في تلك الحالة لن يستفيد من المذاكرة وإن جلس أمام الكتب اليوم بأكمله، بل يجب أن يكون تشجيعهم له من خلال دعمه بصورة إيجابية.

ترديد أدعية بعد المذاكرة

بعد الفراغ من اتباع جدول المذاكرة، على الطالب أن يدعو الله عز وجل بأدعية بعد المذاكرة التي يكون لها الفضل الكبير في تحقيقه أكبر قدر من الاستفادة منها، لذا لنتناول العديد من صيغ دعاء بعد المذاكرة عبر ما يلي:

  • اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت، وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم نوّر بالكتاب بصري، واشرح به صدري، واستعمل به بدني، وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبِّتني، وثقِّل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبَّل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العُلى من الجنة.
شاهد أيضا  أرشيف تنسيق الشهادة الإعدادية 2015 لدخول الثانوي العام لجميع المحافظات

نصائح لمذاكرة أفضل

هناك عدة نصائح تساعد على المذاكرة بشكل أفضل، لنتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • إن لاحظ الطالب أنه غير قادر على مواصلة المذاكرة وأنه لا يستطيع التركيز، فالأفضل له ألا يضغط على نفسه، بل عليه أن يفكر في القيام بنشاط يجدد تركيزه.
  • كذلك الطالب هو الشخص الوحيد القادر على تنظيم وقته، لذا عليه القيام بذلك، وكتابة الأنشطة التي ينبغي أن يقوم بها على مدار اليوم، والاستغناء على الأشياء التي تستنفذ وقته دون فائدة، واختيار ساعات المذاكرة الأكثر ملائمة له.
  • تحديد الأولويات من الأمور الهامة أيضًا التي يجب أن يضعها الطالب في عين الاعتبار.
  • تحديد الفترة الزمنية التي سوف يقوم الطالب بالمذاكرة خلالها، فهذا الأمر من شأنه أن يساعده على التركيز بصورة قوية.
  • تقييم النفس وتدوين الملاحظات، على الطالب أن يقوم بتقييم مذاكرته بعد الفراغ منها، فهذا يشجعه على الاستمرار، وتدوين كافة الملاحظات التي يجدها أثناء ذلك التقييم.
  • وأخيرًا النوم المبكر والمذاكرة في أوقات الصباح من أكثر ما يساعد الطالب على التحصيل العلمي الجيد.

من خلال ما سبق من سطور قد تعرفنا بشيء من التفصيل على الطريقة الصحيحة التي تمكن الشخص من عمل جدول للمذاكرة على أن يكون جدولًا فعالًا وشاملًا يسهل له الطريق إلى النجاح، داعين المولى عز وجل أن يمن على أبناءنا الطلبة بالتوفيق في الحياة العلمية والعملية أيضًا.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *