البوابة التعليمية

كيفية كتابة برجراف



لعل أكثر ما يشغل طلابنا في بداية تعلم اللغة الإنجليزية هي كيفية كتابة برجراف، حيث نجد أنه في كافة المراحل الدراسية، وحينما يأتي موعد الاختبار، يتطلب الأمر كتابة برجراف على أن يكون له عدد أطر معينة، تبعًا للمستوى الذي وصل الطالب له، لذا سنوافيكم من خلال سطورنا القادمة بطريقة كتابة البرجراف النموذجية، فتابعوا ما يلي..

كيفية كتابة برجراف

بداية، يجب أن نعرف أن كلمة براجراف تعني نص أو موضوع يتكون من جملتين فيما يزيد، وله ثلاث عناصر سنتعرف عليها سويًا من خلال ما يلي:

  • الجملة الرئيسية، وهي التي تشير إلى مجمل الموضوع الذي سوف نتحدث فيه.
  • الموضوع، ويكون عبارة عن جمل متصلة من شأنها أن تكون في صلب ما يتحدث عنه البرجراف دون تطرق إلى خارجه، مما يكون سببًا في ضعف الصياغة، وعدم الجودة.
  • خاتمة البرجراف، والتي ينبغي أن تكون عبارة عن ملخص لما جاء في الموضوع، بمعنى أن تكون صورة شاملة.

أما الآن فدعونا أبنائي الطلاب نتعرف على الطريقة الصحيحة التي من شأنها أن تقودنا نحو كتابة براجراف احترافي يضمن لنا الحصول على أعلى تقدير، حيث أتت تلك الخطوات على النحو التالي:

1- تنسيق ورقة الكتابة

في البداية ينبغي على الكاتب أن يقوم بتنسيق الورقة التي سيقوم بالكتابة داخلها، حيث يقوم بتسطيرها باستعمال الخطوط البسيطة، ثم كتابة عنوان البراجراف في منتصف الورقة، ووضع خط أسفل منه.

2- كتابة المقدمة

نترك المسافة البسيطة في السطر الأول، ثم نبدًا في كتابة المقدمة، والتي ينبغي أن تحتوي على الجملة الرئيسية للبرجراف، وأن تبدأ بحرف كبير، وكذلك على الطالب أو الكاتب أن يراعي أن تكون المقدمة موجزة، ولا تحتوي على أية معلومات تخص الموضوع، فما هي إلا طريقة للتمهيد للتحدث ليس إلا.



شاهد أيضا  المدارس اليابانية المصرية

3- كتابة الموضوع

بعد الانتهاء من المقدمة، حري بالطالب أن يكون قد استجمع كافة الأفكار التي يود التحدث فيها، والأفضل له أن يقوم بكتابتها في مسودة خارجية، وكلما تذكر شيء من شأنه أن يخدم البرجراف، فليسارع في كتابته بها، كي يكون في النهاية لديه موضوع قوي وشامل.

ينبغي أن يكون البرجراف بأسلوب كاتبه، بحيث لا يجدر به أن يقتبس من أحد إلا إن كان يود وضع استشهاد يدعم الفقرة التي يتحدث فيها، وكذلك عليه ألا يخرج عن صلب الموضوع، وأن يراعي أن تكون كتابته صحيحة وخالية من الأخطاء الإملائية أو اللغوية.

مع العلم أنه عليه الالتزام بعدد الكلمات الموضح في سؤال البرجراف، حتى لا يقوم بكتابة أقل أو أزيد مما هو مطلوب، فيكون ذلك سببًا في أن تقل الدرجة التي سوف يحصل عليها نظير ذلك البرجراف.

كذلك يجب عليه أن يكون واضح ومباشر فيما يقوم بكتابته، بمعنى ألا يقوم بالالتفاف والمراوغة حول ما يكتب، لأن تلك العبارات التي لا تفيد البرجراف أو تدعمه، تتسبب في ركاكته وضعفه، وبالتالي تتأثر النتيجة النهائية.

4- كتابة الخاتمة

ينبغي أن تكون خاتمة الموضوع تضم ملخصًا شاملًا ووافيًا له، وألا تكون عبارة عن تكرار لا فائدة منه، فهي خروج من الكتابة بطريقة لائقة، وكذلك يجب أن ننوه أنه ينبغي أن يكون عدد كلمات الخاتمة قليلًا، وليس مبالغ فيه.

5- مراجعة البرجراف



بعد الانتهاء من كتابة البرجراف، على القائم بكتابته أن يقوم بمراجعته جيدًا، حيث يضع نفسه مكان القاريء، ويتروى في التمعن بالبرجراف؛ حتى يتأكد من أنه لا يحمل أية أخطاء، وإن وجد أنه هناك تعديل، فليقم به على الفور.

أهم القواعد لكتابة برجراف مميز

هناك عدة قواعد حري بأبناءنا الطلاب أن يقوموا باتباعها من أجل الحصول في النهاية على برجراف مميز، وذلك بعد أن تعرفنا على طريقة كتابته على النحو السليم، حيث أتت تلك القواعد كما يلي:

شاهد أيضا  التمريض العسكري بعد الإعدادية للبنات والبنين

التمعن في رأس الموضوع جيدًا

على القائم بكتابة برجراف أن يقوم بقراءة العنوان مرارًا وتكرارً من أجل الوصول إلى المطلوب كتابته دون الخروج عنه.

تحديد الأفكار

بعد ذلك عليه أن يقوم بتحديد الأفكار ويعرف ما الذي سوف يذكره في سياق الموضوع، وما الذي من الممكن أن يتخلى عنه، كونه غير لازم في البرجراف.

تجهيز مسودة خارجية

من أفضل الطرق للوصول إلى برجراف قوي أن يقوم الكاتب بتجهيز مسودة خارجية يكتب بها كافة الأفكار التي من الممكن أن ترد في رأسه أثناء كتابة البرجراف، كي تكون أمام عينيه، ويستطيع أن يدرجها بتنسيق متميز.



ترك مسافة indentation

هي المسافة التي ينبغي على الطالب تركها في أول سطر عند كتابة البرجراف، والتي تقدر بحوالي سبعة أحرف قبل أول كلمة، ذلك إن كان البرجراف لأداء اختبار أو أي من الأغراض الأكاديمية الأخرى.

كتابة الجملة الرئيسية

ينبغي في البداية أن يكون الطالب قادرًا على وضع الجملة الرئيسية في مكانها الصحيح، وهو بداية البرجراف، مع مراعاة أن تكون متناسقة مع الحديث، حتى لا يشعر القاريء بأن ثمة أمر غير صحيح في الصياغة.

الأحرف الكبيرة في البداية

كذلك عليه ألا ينسى أن الأحرف الكبيرة يجب أن تكون في بداية الأسماء وكذلك الأعلام، وأيضًا في بداية البراجراف.

اتباع الأسلوب البسيط

إن كنت غير ماهر في اللغة الإنجليزية، فلا داع لاستعمال المفردات المعقدة، بل على الكاتب أن يقوم بكتابة البرجراف بطريقة ميسرة تسهل على القاريء فهمه.



شاهد أيضا  التحويل من الأزهر إلى التربية والتعليم .. الشروط وخطوات التحويل

التنويع في الأفعال والأزمنة

استخدم الأفعال والأزمنة المتنوعة، مثل المضارع البسيط والمستمر والماضي المستمر والبسيط وغيرهما، حتى لا يشعر القاريء بالرتابة والتكرار.

لا تترجم البرجراف من العربي للإنجليزي

الترجمة من العربية إلى الإنجليزية في كتابة المقال أو البرجراف، أمر يتسبب في الخطأ المتكرر، حيث إن لكل لغة قواعدها، لذا على الكاتب أن يقوم بكتابة البرجراف بلغته من البداية للنهاية.

الترتيب هام لبرجراف قوي

ترتيب الأفكار في الكتابة أمر لا غنى عنه، لذا على الكاتب أن يكون حريصًا على أن يقوم بهذا الأمرح حتى يكون البراجراف قويًا وجذابًا.

اكتب بالرصاص في البداية

حتى لا تضطر إلى الكشط أو الشطب، مما يجعل شكل الورقة غير لائقًا، حري بالكاتب أن يستخدم القلم الرصاص، حتى يتسنى له التأكد من صحة ما يقوم بكتابته، ومن ثم استعمال القلم الجاف.



لا تقم باستخدام الاختصارات

نعلم جيدًا أن اللغة الإنجليزية مليئة بالاختصارات مثل I’m  أو غيرها، إلا أنه في حالة كتابة البرجراف، لا يجدر بالكاتب استخدامها، بل عليه أن يكتب الكلمة كاملة.

استخدم علامات الترقيم

حري بالكاتب أن يقوم باستعمال الفصلات، والفصلة المنقوطة، وعلامات الاستفهام والتعجب في البراجراف, بدلًا من أن يكتب الجمل بشكل منفصل، وإن انتهى من جملة ما، لا ينسى وضع النقطة، وإن كان هناك فراغ في السطر فيكمل الكتابة، ولا ينتقل إلى السطر الأسفل.

تعرفنا من خلال ما سبق عن كل ما كان له علاقة بكتابة برجراف، ذلك حتى يكون الأمر ميسر على أبناءنا الطلاب، كونه يشكل جزءً كبيرًا من درجات الاختبار لمادة اللغة الإنجليزية، داعين المولى عز وجل أن يمن على أبناءنا الطلبة بدوام النجاح والتوفيق.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.