أبحاث وموضوعات تعبير

كيفية كتابة موضوع تعبير مميز



على الرغم من سهولة سؤال موضوع التعبير، إلا إنه من الأسئلة التي يعاني منها عدد كبير من الطلاب في مختلف المراحل التعليمية، وذلك يرجع لعدم قدرتهم على إخراج أفكارهم المميزة والتعبير عنها في الموضوع بشكل سلسل وبسيط، ولذلك سوف نتحدث في مقالنا اليوم عن كيفية كتابة موضوع تعبير مميز، من أجل مساعدة أبناءنا الطلاب في الحصول على أعلى الدرجات في هذا السؤال.

مكونات موضوع التعبير

في البداية يجب أن نتعرف على مكونات موضوع التعبير الأساسية حتى نتمكن من كتابة موضوع تعبير مميز، وأي موضوع تعبير يتكون في الأساس من أربعة جزئيات وهم:

  • المقدمة: مقدمة موضوع التعبير وهي الجزء الذي نبدأ في عرض بسيط للموضوع الذي نتحدث عنه من خلالها، فهي لا تهدف إلى عرض معلومات أو مناقشتها ولكنها تكون بمثابة خطوة تمهيدية للموضوع الذي نتحدث عنه، ولا يمكن كتابة أي موضوع تعبير بدون كتابة مقدمة مميزة له.
  • عناصر موضوع التعبير: وهي مجموعة من العناوين الجانبية والتي من خلالها سوف يتم مناقشة موضوع التعبير، أي إن العناصر هي الأفكار أو النقاط التي سنتحدث عنها في الموضوع، ولذلك فيجب علينا أن نحددها بعناية ووفقًا لقدرتنا على الكتابة بها، لأنها ستكون العناوين الجانبية لموضوعنا.
  • الموضوع: وهو عبارة عن الفقرات التي تتحدث عن الموضوع ويتم عرضه من خلال العناصر، فنبدأ في الحديث عن كل عنصر من عناصر الموضوع بشكل منفصل في هيئة فقرات، وبالتالي فكل فقرة ستكون مختصة بمناقشة مشكلة محددة، ويتم اختيار العناصر من قبل الطالب وفقًا لما يراه صواب ووفقًا لقدرته على التعبير عن الفكرة التي سوف يقوم بعرضها في المقال.
  • الخاتمة: وهي العنصر الأخير من عناصر موضوع التعبير، ومن خلالها يتم عمل ملخص بسيط للموضوع والأفكار التي تمت مناقشتها به، فالخاتمة في الغالب يتم عرض بها الحلول أو يمكن للطالب أن يعرض رأيه من خلالها، وبالطبع لا يمكن ترك موضوع التعبير دون خاتمة، وهي تكون فقرة منفصلة بذاتها.
شاهد أيضا  موضوع تعبير عن التردد

كيفية كتابة مقدمة موضوع التعبير

مقدمة موضوع التعبير هي أول فقرة يتم البدء بها في أي موضوع، وقديمًا الطلاب كانوا يعتمدون على حفظ مقدمة تقليدية ويقومون بكتابتها في أي موضوع، ولكن بالطبع هذا يعتبر خطأ فادح يحب تجنب الوقوع به بأي شكل من الأشكال، فالمقدمة هي أول ما يتم قراءته ولذلك فهي تعكس مستوى موضوع التعبير ككل وهي الدلالة على مستوى الطالب بوجه عام، فلذلك يجب التركيز عند كتابتها، في المقدمة يجب عرض نبذة سريعة ومختصره عن الموضوع الذي سوف يتم مناقشته فالمقدمة تكون تمهيد للموضوع الأساسي، فيجب توضيح الفكرة العامة من الموضوع والهدف من مناقشته وذلك عن طريق ذكر أهميته أو تأثيره على المجتمع والحياة بشكل عام، والمقدمة يتراوح طولها بين أربعة أو خمسة أسطر أيضًا.

فقرات موضوع التعبير

بعد كتابة مقدمة موضوع التعبير، يتم الانتقال إلى فقرات الموضوع المطلوب كتابته، وهو الجزء الذي يتم عرض الموضوع به بشكل مفصل ويكون شامل لكافة المعلومات الواجب طرحها ومناقشتها:

  • ويتم ذلك من خلال العناصر التي قمنا بتحديدها سابقًا، فكل عنصر تم كتابته في عناصر الموضوع يكون عنوان جانبي في الموضوع الذي سنتحدث عنه.
  • ولذلك فيفضل ألا يزيد عدد العناصر عن خمسة حتى يتمكن الطالب من عرض كل عنصر بشكل مفصل ولا يفكر كثيرًا في تجميع المعلومات وكتابتها في الموضوع.
  • يمكن الكتابة عن كل عنوان جانبي بفقرة واحدة أو أكثر وفقًا لرؤية الطالب وما يرغب بكتابته.
  • ويراعى عند كتابة الموضوع تنسيق شكل الموضوع من خلال عدد الكلمات فلا يتم الكتابة في عنوان جانبي بإسهاب والاختصار في عنوان آخر.
  • وعند كتابة الموضوع لا يتم فصل الفقرات عن بعضها سوى بترك سطر أو سطرين على الأكثر ولكن لا يتم عمل خطوط بين الفقرات.
  • وعند كتابة أكثر من فقرة في نفس العنوان الجانبي فيجب أن يتم الانتقال بين الفقرات من خلال الاعتماد على جمل الربط ويكون هناك تسلسل في الأفكار، ليكون لدينا موضوع تعبير مترابط وقوي.
شاهد أيضا  موضوع تعبير عن بناء المدن الجديدة

كيفية كتابة خاتمة موضوع التعبير



الخاتمة هي الفقرة الأخيرة التي يتم كتابتها في نهاية موضوع التعبير وتكون تقريبًا أربعة أو خمسة أسطر، وفيها يتم عمل ملخص للموضوع والأفكار التي تم مناقشتها به بشكل عام، ويمكن أن تتضمن نصيحة أو فكرة مفيدة متعلقة بموضوع التعبير، وكما كان الحال في المقدمة يجب الابتعاد عن كتابة أي خاتمة محفوظة، فالخاتمة يجب أن تكون مشتقه من الموضوع نفسه وتوضح أهم الأفكار المذكورة به بشكل موجز وملخص، فليس الهدف من الخاتمة هو إعادة ما تم ذكرة لإطالة الموضوع المكتوب، ولكنها تركز على أهم النقاط المطروحة أو تقدم حل واضح، ويمكن إضافة رأي الكاتب في الموضوع الذي تم مناقشته ولكن بأسلوب أدبي، ولا يتم كتابة أي شيء آخر بعد فقرة الخاتمة في موضوع التعبير.

نصائح هامة من أجل كتابة موضوع تعبير مميز

هناك عدة نصائح هامة يجب الانتباه إليها عند كتابة أي موضوع تعبير وذلك حتى يكون موضوع مميز وتحصل به على درجة عالية:

  • الأخطاء الإملائية: من أهم الملحوظات التي يجب الانتباه إليها عند كتابة موضوع التعبير هي مراعاة الكتابة بلغة عربية صحيحة، فيجب على الطالب أن يتجنب الأخطاء الإملائية قدر المستطاع وينتبه الاختلاف بين الحروف المتشابهة.
  • الأخطاء النحوية: بالطبع لا يمكن الكاتبة بأي لغة بدون مراعاة قواعدها الأساسية، فيجب مراعاة القواعد النحوية عند الكتابة، فلا يمكن كتابة الفاعل منصوب أو رفع المفعول به، وعند الكتابة لا يتم تشكيل الحروف ولكن يظهر الأمر بوضوح في حالات الجمع والمثنى لوضوح علامات الرفع والنصب.
  • علامات الترقيم: تلعب علامات الترقيم دور هام في أي لغة فهي بمثابة إشارات بسيطة تساعدنا على فهم الموضوع المكتوب، فلا بُد من استخدام علامات الترقيم في مواضعها الصحيحة، فيتم وضع الفصلة عند تتابع الأفكار أو تعدد الأشياء المذكورة، ويتم استخدام النقطة في نهاية الفقرة.
  • مكونات الموضوع: كما ذكرنا سابقًا فأي موضوع تعبير يتكون من أربعة أجزاء أساسية وهم المقدمة، العناصر، الموضوع، والخاتمة، ولا بُد من كتابة الأربعة أجزاء بشكل صحيح ومراعاة الشروط اللازمة لكلًا منهم.
  • تنسيق الموضوع: يجب كتابة الموضوع على شكل فقرات وتوضيح بداية ونهاية كل فقرة، وذلك من خلال ترك مسافة بادئة في أول سطر في كل فقرة من فقرات الموضوع.
  • عدد كلمات الموضوع وتنسيقه: وفقًا للنظام الجديد ففي الغالب يتراوح طول موضوع التعبير من صفحة إلى صفحتين، ويجب مراعاة طول الفقرات عند الكتابة فيكون هناك تناسق بينهم فلا يقوم الطالب بكتابة فقرة تتجاوز العشرة أسطر وفقرة أخرى ثلاثة أسطر فقط، فلا بُد من وجود نسبة وتناسب في الفقرات.
شاهد أيضا  موضوع تعبير عن بدايه العام الدراسي الجديد

وبذلك نكون قد أوضحنا كيفية كتابة موضوع تعبير مميز لكل المراحل التعليمية بداية من المرحلة الابتدائية وحتى المرحلة الثانوية، وكما لاحظنا فالموضوع ليس بالتعقيد الذي يعتقده بعض الطلاب، ولكن تكمن الفكرة كلها في تطبيق الخطوات التي اوضحناها بالتفصيل وعند القيام بهذا الأمر بكل تأكيد سوف تتمكن عزيزي الطالب من كتابة موضوع تعبير مميز دون الحاجة إلى الإنترنت أو مساعدة أصدقائك.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *