البوابة التعليمية

كيف أكون الأول على الجمهورية في الثانوية العامة



يحتاج الوصول إلى النجاح في الحياة الدراسية إلى اتباع طريقة صحيحة في المذاكرة والالتزام بعادات دراسية سليمة تساعد على زيادة التحصيل، ويتساءل العديد من طلاب وطالبات الثانوية العامة كيف أكون الأول على الجمهورية في الثانوية العامة مستعينين بتجارب أوائل الجمهورية خلال السنوات السابقة.

كيف أكون الأولى على الجمهورية في الثانوية العامة

في البداية قبل أي شئ يجب على الطالب أن يدرك أن النجاح في الثانوية العامة هو عبارة عن وسيلة لتحقيق هدف معين، فعلى الطالب أن يقوم بتحديد الهدف الذي يريد تحقيقه ثم يقوم بدراسة هذا الهدف، ولتحقيق النجاح لابد من اتباع نظام يساعد الطالب على الوصول إلى أن يصبح الأول على الجمهورية، فهناك بعض العوامل المساعدة على تحقيق ذلك، منها:

عدم مراكمة المذاكرة

كثير من طلاب الثانوية العامة يقعون في خطأ مراكمة المذاكرة وعدم دراسة المواد أول بأول، حتى يتفاجئوا في النهاية بتراكم المواد المفترض دراستها، مما يشكل لهم صعوبة في إمكانية الإلمام بها،  لذلك من الأساسيات التي ينصح بها أوائل الثانوية العامة هي مذاكرة الدروس بشكل يومي من بداية العام الدراسي لتسهيل المذاكرة في النهاية وعدم تراكم المواد.

تجنب مرافقة المحبطين

تعد مرافقة المحبطين سبب رئيسي من أسباب زيادة الشعور بالتوتر والقلق، فمن الطبيعي أن يشعر الطالب بالتوتر في الثانوية العامة، ولكن يدفع هذا التوتر إلى فقدان التركيز، لذلك يجب تجنب مرافقة الأشخاص المحبطين لأن ذلك يزيد من شعور الخوف والتوتر وهو أمر غير مستحب في الدراسة، حيث تشكل الراحة النفسية دور كبير في تحفيز الطالب على المذاكرة وتحقيق النجاح.

شاهد أيضا  هل تظلمات الثانوية العامة بتجيب نتيجة؟

المداومة على حل الأسئلة



لن تساعد المذاكرة التي تعتمد على قراءة وحفظ المعلومة عدة مرات على تحقيق النجاح وحدها، ولكن لابد من التطبيق على ما يقوم الطالب بمذاكرته من خلال المداومة على حل الأسئلة والتدريبات حول المادة التي تم الانتهاء من مذاكرتها، وينصح أوائل الجمهورية بالاستعانة بأكثر من مصدر أثناء الحل للتعرف على أشكال مختلفة من الأسئلة.

استخدام العقل

كثير من الطلاب يعتمدون على قراءة المعلومة وحفظها فقط وهو أمر خاطئ، فلابد أن يكون الفهم هو الهدف الأساسي عند البدء في المذاكرة، حيث يفضل قراءة الموضوع ثم فهمه بشكل جيد لاستيعاب الأفكار الموجودة فيه والتمكن من حفظها في العقل أولًا ثم مذاكرتها بتعمق أكبر.

تحديد مواعيد للمذاكرة

يفضل أن يقوم الطالب بتحديد موعد ثابت يتمكن من الدراسة خلاله، فهناك طلاب تفضل الدراسة وقت الفجر، وطلاب آخرين يفضلون الدراسة في وقت أخر، ولكن يفضل النوم مبكرًا والاستيقاظ مبكرًا حتى يصبح اليوم أطول وبالتالي ستزيد فرصة وجود وقت كافي للمذاكرة.

شاهد أيضا  تظلمات الشهادة الإعدادية محافظة أسيوط الترم الثاني 2022

السعي وراء الهدف دائمًا

ينصح أوائل الجمهورية بوضع الهدف من النجاح في المقدمة وتذكره دائمًا، وذلك لأنه هو الدافع والمحفز الأساسي على النجاح، فوجود هدف يرغب الطالب في تحقيقه ويسعى إليه دائمًا يعتبر عامل أساسي من عوامل النجاح في الثانوية العامة.

نصائح أوائل الجمهورية في السنوات السابقة



  • الابتعاد عن المقارنة، فلكل طالب في الثانوية العامة هدفه الخاص ومعركته الخاصة به، ومن الأمور التي يجب تجنبها هو المقارنة بين الأصدقاء في المذاكرة، فلكل شخص عقل وتفكير وقدرة مختلفة عن الاخر في المذاكرة، بمعنى أنه من يستطيع مذاكرة مادة في ساعة واحدة فقط، غيره يستغرق في تلك المادة ضعف الوقت، لذلك يجب الابتعاد عن المقارنة.
  • الاهتمام بالجانب الديني لأنه هو السبيل الوحيد في مباركة الوقت والمذاكرة والشعور بالراحة النفسية، فمثلًا عند سماع الآذان أثناء المذاكرة لابد من تلبية نداء الله وأداء الفرض ثم العودة إلى استكمال المذاكرة مرة أخرى، كذلك لابد من الحفاظ على قراءة ورد يومي.
  • عدم التوتر من القرارات الصادرة حول الثانوية العامة، فالاستماع إلى القرارات التي تصدر باستمرار حول نظام التعليم الجديد في الثانوية العامة تساعد على زيادة شعور التوتر والقلق لدى الطالب، لذلك ينصح بعدم معايرتها اهتمام والاستمرار في المذاكرة وعدم توقيفها.
  • الوعي بإمكانية الوقوع في الخطأ في بعض الأحيان أو عدم القدرة على حل نوعية معينة من الأسئلة، فالوقوف أمام بعض الأسئلة وعدم القدرة على حلها على الرغم من المذاكرة جيدًا لا يعني أن هذا فشل، ولكنه أمر طبيعي وارد أن يحدث لأنه من شأنه أن يساعد فيما بعد على فهم واستيعاب هذه النوعية من الأسئلة والقدرة على حلها في امتحانات نهاية العام الدراسي.
  • التدريب على التركيز مرارًا وتكرارًا، حيث يعتمد النظام الجديد في الثانوية العامة على التركيز بشكل كبير، لذلك لابد من تنمية القدرة على التركيز والعودة إلى الخطأ واستيعابه والتركيز عليه مرة أخرى.
  • الثقة بالنفس وعدم التذبذب، فعند امتلاك القدرة على المذاكرة وحل أكبر عدد من الأسئلة يعني ذلك أن الطالب على الطريق الصحيح.
  • في حال الاعتماد على المذاكرة الاونلاين والاستعانة باليوتيوب يفضل اختيار المدرس الذي يشعر الطالب تجاهه بالراحة للتمكن من الفهم والاستيعاب بشكل أسرع.
  • تجنب اهدار الوقت في تصفح السوشيال ميديا، فينصح بحذف كافة التطبيقات التي من شأنها أن تعطل الوقت وتشتت الانتباه والتركيز.
  • أخذ القسط الكافي من النوم للتمكن من استكمال اليوم بحيوية والدراسة بذهن مفتوح، وعند العودة من المدرسة أو الدروس لابد أيضًا أخذ قسط من الراحة قبل البدء في المذاكرة.
شاهد أيضا  كلية الألسن: أقسامها ومميزاتها وسلبياتها وشروط الالتحاق ومجالات العمل

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.