البوابة التعليمية

ماهي الاعداد النسبية والغير نسبية



عالم الرياضيات مليء بالكثير من المرادفات، منها ما يمكن أن يكون الشخص ملمًا به، ومنه ما هو غير ذلك، لذا دعونا نستفيض في التحدث عن الأعداد النسبية وغير النسبية من أجل إدخالها في العمليات الحسابية في شتى تعاملتنا اليومية، كما سنتناول من خلال السطور القادمة الكثير من الأمثلة عليها.

ما هي الأعداد النسبية؟

من المتعارف عليه أن الأعداد الحقيقية هي التي يتم كتابتها على هيئة البسط والمقام، لكن لا يجب أن يكون المقام على أي حال من الأحوال هو الرقم صفر.

فمن خلال النظر إلى تعاملاتنا اليومية نجد أننا نستخدم الأعداد النسبية مثل ثلاثة أرباع والنصف، وغير ذلك، فباختصار شديد نجد أن الأعداد النسبية هي الكسور التي يكون بسطها ومقامها أرقام صحيحة، سواء أكان الرقمين موجبين أو سالبين.

شاهد أيضا  محافظ أسوان يعتمد تنسيق القبول بالثانوي العام والفني للعام الدراسي 2022 - 2023

فالعدد النسبي يشمل كافة الأعداد الحقيقية التي تتواجد على خط الأعداد.

خصائص الأعداد النسبية

للأعداد النسبية الكثير من الخصائص التي نتعرف عليها سويًا من خلال ما يلي:

  • دائمًا ما يكون الجذر التربيعي للرقم النسبي هو عدد نسبي أيضًا.
  • عندما يتم ضرب عددين من الأعداد النسبية، فإن الناتج يكون حاصل ضرب العدد البسطي مقسومًا على حاصل ضرب العدد المقامي.
  • في حالة جمع عددين نسبيين لهما نفس قيمة المقام، فإن الناتج دائمًا يكون مجموع عددين البسط، أما المقام فإنه يظل كما هو.
  • عند القيام بجمع أو طرح أي عددين نسبيين، فإن الناتج دائمًا يكون عدد نسبي.
  • في حالة القيام بقسمة بين البسط والمقام على أن يكون ذلك على عدد صحيح سوى الصفر، فإن الناتج لا يمكن أن يغير من قيمة العدد النسبي ذاتها.
  • في حالة القيام بعملية الضرب للعدد النسبي في البسط والمقام، على أن يكون ذلك بأعداد صحيحة دون الصفر، فإن ذلك لا يؤثر على الرقم النسبي ولا يغير من قيمته.
شاهد أيضا  تظلمات الشهادة الإعدادية محافظة بني سويف الترم الثاني 2022

الأعداد الغير نسبية



أما الأعداد الغير نسبية  فهي التي لا تملك الأرقام الصحيحة في البسط أو المقام، فهي شاملة الجذور التي لا تكتمل، الكسور العشرية غير المتكررة أو اللا منتهية، وهي أيضًا التي لا يمكن أن يكون لها نسبة معينة عند الجذر التربيعي أو الباي، مثل الرقم 2، وذلك لأنه كسر عدد عشري لا يمكن الوصول إلى نهايته.

تناولنا من خلال السطور السابقة الفرق بين الأعداد النسبية وغير النسبية، حيث إنه من الضروري التعرف على تلك المرادفات الرياضية والعمل على حل الكثير من المعادلات كي يكون له القدرة على تنشيط ذهنه واستغلال العمليات الرياضية في مختلف المجالات الحياتية.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *