البوابة التعليمية

ماهي مدارس التكنولوجيا التطبيقية؟ إليك الإجابة



ترعى الدولة المدارس التكنولوجية التطبيقية وذلك من خلال الاهتمام ببعض التخصصات الصناعية الفريدة والتي تخدم سوق العمل ومتطلباته ويهدف ذلك إلى الحصول على خريجين على درجة عالية من التدريب بالعديد من المجالات التي تفتقر للخبرة من خلال تطبيق الأنظمة الرقمية والتطبيق العملي مع الشريك الصناعي والذي يتيح الكثير من المميزات وسوف نستعرض كل ما ترد معرفته عن تلك المدارس.

معلومات عن مدارس التكنولوجيا التطبيقية

هي مدارس نموذجية للتعليم الفني كما وصفها الدكتور طارق شوقي وهدفها الاول الارتقاء بالمنظومة التعليمية حيث:

  • بتحقيق نجاح كبير للمدارس التي تم افتتاحها للتكنولوجيا التطبيقية فتح المجال للكثير من المدارس التي تخدم تخصصات أخرى في فتح الستار عتها خلال السنوات القادمة والتي تهدف إلى التطوير في الإدارة الوطنية في الصناعة.
  • تخطط الحكومة لاستهداف ما يقارب 100 مدرسة تكنولوجية تطبيقية مع الخطة الزمنية الموضوعة لخطة مصر في التطوير لعام 2030 بما ينافس المستويات العالمية مع الحصول على شهادات معتمده تعادل التعليم الفني مدة الدراسة فيه ثلاث سنوات.
  • تقوم مدارس التكنولوجيا التطبيقية في المقام الاول على مبدأ التعاقد بين وزارة التربية والتعليم و التعليم الفني مع الشريك الصناعي من خلال شركات القطاع الخاص وذلك مع الاخذ بالاعتبار الالتزام بمعايير طرق التدريس والتطوير من شكل المناهج والتناغم مع التدريب العملي وسوق العمل.
شاهد أيضا  تنسيق الشهادة الإعدادية 2014 لدخول الثانوي العام و الدبلومات لجميع المحافظات

مميزات مدارس التكنولوجيا التطبيقية

يلجا الكثير من الطلاب للمدارس التكنولوجيا التطبيقية كفرصة فريدة للتعليم الصناعي والذي أخذ منحنى آخر في اتاحة فرص العمل والتدريب المباشر ويتميز بالعناصر الآتية:

  1. تزويد الطلاب بالمهارات والقدرات التي تؤهلهم للدخول في سوق العمل والمنافسة بقوة وتأهيل الطلاب للتدريب على المهارات الحديثة.
  2. التدريب العملي في شركات خاصة بالشريك الصناعي بأعلى الأنظمة العالمية واتاحه الفرصة للمتفوقين من خريجي المدارس بالتعيين فيها والحصول على شهادات خبرة خلال فترة التدريب.
  3. الحصول على العديد من الامتيازات المادية في وقت التدريب وذلك من خلال المكافآت الدورية للمتفوقين.
  4. كما تعتمد المناهج الخاصة بالمدارس التكنولوجية التطبيقية على العلوم الفنية والعلوم الثقافية والاساسية والتدريب.

مستقبل مدارس التكنولوجيا التطبيقية

  • تقدم شبكة مدارس التكنولوجيا التطبيقية عناصر عديدة تجعلها تتميز بها عن غيرها وذلك للسير وفق خطة مدروسة في حصول الطالب على شهادة مصرية معتمدة دولياً والاعتماد في ذلك على التأهيل الكامل للمعلم والطالب أيضاً.
  • محاكاة الكثير من المجالات الاكثر أهمية في الفترة القادمة مثل الادوات والأجهزة الكهربائية والبترول والذكاء الاصطناعي وإدارة الأعمال وتجارة التجزئة والتكنولوجيا الرقمية والشبكات الصحية والتكييف والتشطيبات المعمارية والميكاترونيات وغيرها من المجالات التي يتم فتحها في كل يوم.
  • الملاذ الآمن للهاربين من الثانوية العامة وتوفير مستقبل للعمل مع الشريك الصناعي والتدريب مع امكانية فتح المجال للدخول لبعض الكليات والمعاهد التي تتخصص في المجال الذي تتبناه المدرسة.
شاهد أيضا  مصروفات جامعة المستقبل 2022

أفضل مدارس التكنولوجيا التطبيقية

يوجد العديد من المدارس والموزعة على المحافظات لخدمة ابناء المحافظة من خلال التعاون مع بعض الشركات مثل مجموعة شركات العربي وطلعت مصطفى و مجموعة ايجي ترافل ومجموعة امريكانا ومؤسسة مصر الخير وغرفة الصناعة الفرنسية وغيرها وذلك من خلال الالتحاق بأحد المدارس الأتية:

  1. مدرسة السويدي التكنولوجية التطبيقية بالعاشر من رمضان بالشرقية.
  2. مدارس الإنتاج الحربي للتكنولوجيا بمدينة السلام وأخرى في حلوان.
  3. مدرسة أحمد تعلب الفندقية بالقاهرة مدينة نصر.
  4. مدرسة الإمام محمد متولي الشعراوي للتكنولوجيا التطبيقية بالقاهرة الجديدة.
  5. مدرسة العربي بالمنوفية.
  6. مدرسة أي تك بالشروق.
  7. مدرسة العربي بالمنوفية قويسنا.
  8. مدرسة الميكاترونيات بالقاهرة مدينة بدر.
  9. مدرسة الصالحية الجديدة بالشرقية.
  10. مدرسة إلكترو مصر بالقاهرة منطقة السلام.
  11. مدرسة ايجبت جولد للمجوهرات بالقليبوبية العبور.
شاهد أيضا  تظلمات الشهادة الإعدادية محافظة البحر الأحمر الترم الثاني 2022

يمكنك الإطلاع علي قائمة مدارس التكنولوجيا التطبيقية وشروط ومزايا والأوراق المطلوبة لكل مدرسة من خلال الصفحة الآتيه :- مدارس بعد الإعدادية: 40 مدرسة بديلة للثانوي العام للالتحاق بها بعد الاعدادية

مصاريف مدارس التكنولوجيا التطبيقية

اوضح الدكتور طارق شوقي انه لا يتم طلب مصروفات لالتحاق الطالب المصري لمدارس التكنولوجيا التطبيقية على أنه يتم الحصول على امتيازات رواتب حقيقية للطلاب المتفوقين خلال فترة التدريب.

كما يتم توفير الذي المدرسي بصورة مجانية وتوافر اتوبيسات مخصصة لنقل الطلاب خلال فترة التدريب من وإلى المصنع الذي يتم التدريب فيه.

حيث يقوم الشريك الصناعي بتحمل تكليف الدراسة للطالب وتخضع تلك المدارس تحت مظلة التعليم الحكومي والذي يوظف طاقات الطلاب على الجانبين العملي والنظري على حد سواء.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

  1. عندك سؤال مش عارف إجابته؟ اسأل مدرسة اون لاين