البوابة التعليمية

ما الفرق بين الرجاء والتمني



كثيرًا ما يختلط علينا الأمر عند التمييز بين الرجاء والتمني، لذلك بذل العلماء الجهد في محاولة شاقة  لتوضيح الفرق بين مفهوم الرجاء والتمني بشتى الطرق وذلك بوضع تعريف واضح وصريح لكلاً منهما،  حتى يدرك الإنسان جيدًا الفرق بينهما ويكون على دراية كاملة بمعرفة مجالات استخدام التمني ومجالات استخدام الرجاء في الحياة اليومية.

مفهوم كل من التمني والرجاء

عَرف علماء اللغة العربية الأجلاء مفهوم كلمة التمني ومفهوم كلمة الرجاء في قاموس اللغة العربية وفي الاصطلاح أيضًا بشكل  واضح وسلس، حيث تم تعريف كلمة التمني في اللغة على أنها قدر الشيء وتمني الحصول عليه وهو من مادة مَنى، أما في الاصطلاح فتعني كلمة التمني هو طلب الشيء والحصول عليه بالفعل وعلى الأخص الأشياء المحببة والمرغوبة وإذا كان ذلك الشيء قريب الحصول فيكون رجاء وليس تمني، ودائمًا نجد اقتران بين كلمة التمني وكلمة ليت مثل قولنا ليت لي حرية شخصية.

أما الرجاء فهو من مادة رجو وعرف في الاصطلاح على أنه إنشاء غير مطلوب أي أنه ترقب الحصول على شيء مع الجد والاجتهاد والسعي وراء ذلك، ودائما نجد اقتران بين كلمة رجاء وكلمة لعل مثال لعل لي حرية شخصية.

شاهد أيضا  المدرسة البحرية بعد الإعدادية: تعرف علي مصروفات ومميزات وشروط مدرسة الترسانة بالأسكندرية

الفرق بين التمني والرجاء

أوضح علماء اللغة العربية الفرق بين التمني والرجاء حيث ثم ذكر أن التمني يكون مصحوب بالكسل والعجز وقلة الحيلة ودائماً ما يكون صاحب التمني شخص غير مجتهد ودائماً ما يتخيل ذلك الشخص الحصول على كل ما يتمناه، أما مفهوم الرجاء فيأتي من شخص دؤوب ومجتهد ذو قوة وعزم ولديه إرادة قوية وتوكل على الله عز وجل، وعند ذكر مثال بسيط لتوضيح الفرق بين التمني والرجاء نذكر أن صاحب التمني يطلب ويتمنى أن يكون له سيارة خاصة يذهب بها إلى العمل دون الحاجة إلى تزاحم الأتوبيس، بينما صاحب الرجاء يقبل على شراء سيارة بالقسط ويتفاوض في نظام التقسيط بما يتناسب مع إمكانيته ويحصل على السيارة ويتنقل من وإلى العمل بحرية.

وبذلك يتم التفرقة بين مفهوم الرجاء ومفهوم التمني من خلال عامل الكسل، حيث يصاحب التمني الكسل أي لا يحاول الشخص السعي وراء ما يتمناه، أما الرجاء فينفر منه الكسل لأن صاحب الرجاء شخص دؤوب يبحث عن الترقيات ويبذل الكثير لتحقيق أهدافه.

أسلوب التمني في القرآن الكريم

ذكرت آيات القرآن الكريم أمثلة متعددة لأسلوب التمني، وفيما يلي نوضح تلك الأمثلة المذكورة في آيات القرآن الكريم مع التوضيح لأسلوب التمني:

  • قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم {لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَٰذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا}، تحمل تلك الآية مفهوم التمني ويتم اثبات ذلك والتحقق من مفهوم التمني من خلال كلمة “ليتني” التي دائماً ما ترتبط بمفهوم التمني في اللغة.
  • قول الله تعالى في كتابه الكريم: {وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءُوا مِنَّا}، تحمل تلك الآية أيضًا مفهوم كلمة التمني ويتم اثبات ذلك من خلال كلمة “لو” التي تدل في قاموس اللغة العربية على كلمة التمني.
شاهد أيضا  مصروفات جامعة سيناء 2022

 أسلوب الرجاء في القرآن الكريم

تحمل آيات القرآن الكريم العديد من الأمثلة لتوضيح الفرق بين مفهوم الرجاء ومفهوم التمني، حيث ذكرت آيات القرآن الكريم مفهوم الرجاء في عدة مواضع تؤكد على أن الرجاء مرتبط بالمجهود المبذول



  • بسم الله الرحمن الرحيم {لا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَٰلِكَ أَمْرًا}، الدليل على أسلوب الرجاء في الآية الكريمة هى كلمة لعل.
  • {وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ قَالَ عَسَىٰ رَبِّي أَن يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ} الدليل على أسلوب الرجاء في الآية الكريمة هى كلمة عسى.
  • “وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا” وتشرح الآية الكريمة حال الظالم وندمه يوم القيامة وضياع الفرص فلم يعد هناك مجال للعودة مرة أخرى.

أمثلة للتمييز بين الرجاء والتمني

فيما يلي نوضح أمثلة مبسطة لفهم واستيعاب الفرق بين مفهوم الرجاء والتمني في أبسط الصور:

  • يعرف التمني على أنه رغبة الشخص في الحصول على شيء ما ولكن من الصعب تحقيق الوصول إلى ذلك الشيء أو بمعني آخر يستحيل الوصول إليه، ويعرف الرجاء على أنه بذل الجهد والجد والاجتهاد من أجل الوصول إلى أمر ما فصاحب الرجاء دائماً ما يتوكل على الله ولديه اليقين وحسن الظن بالله عز وجل، وفيما يلي نذكر أمثلة لتوضيح الفرق ولين الرجاء والتمني فالشخص صاحب التمني هو طالب في أي مرحلة دراسية لا يهتم بالدراسة وينقطع عن حضور الحصص المدرسية ويشغل وقته باللعب ومالا ينفع وعند اقتراب موعد الامتحانات يتمنى تحقيق النجاح دون أي سعى منه للمذاكرة وضمان النجاح، أما الشخص صاحب الرجاء فهو كالب دؤوب مجتهد يذاكر طوال الوقت ويُحصل دروسه جيدًا ويوظب على الحضور ويرجو من الله عز وجل تحقيق النجاح والتفوق فتلك هى أمنيته التي يتمنى تحقيقها.
  • مثال أخر تمني شخص فقير مريض ليس لديه قوت ولا مصدر رزق أن يحصل على سيارة حديثة ومنزل كبير دون أن يبذل أي جهد لتحقيق ذلك من خلال البحث عن وظيفة أو مصدر للرزق، أما الرجاء فيكون امتلاك شخص لمنزل كبير ويرغب في احداث تطويرات وتحديثات في المنزل ليصبح جديد.
شاهد أيضا  كلية الحاسبات والمعلومات: نبذه عن الكلية وأقسامها والمصروفات وسوق العمل

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.