بوابة الجامعة

ما هو القبول الجغرافي بالتنسيق



ما هو القبول الجغرافي بالتنسيق هو ما يشغل بال طلبة الثانوية العامة الذين أنهوا اختباراتهم وأرادوا الالتحاق بجامعات معينة قريبة منهم ويخافون من قبولهم في جامعات في محافظات أخرى مما يضطرهم للسفر والابتعاد عن أهاليهم وهذا يقلق أولياء الأمور، لذلك سنوضح خلال السطور القادمة الإجابة على هذا السؤال.

ما هو القبول الجغرافي بالتنسيق

إذا كنت تسأل ما هو القبول الجغرافي بالتنسيق فإن إجابة سؤالك هي أنك تستطيع أن تختار 75 رغبة في أقرب جامعة لك، إذا كنت من الناجحين في الثانوية العامة وأردت كتابة الكليات التي تتمنى الالتحاق بها بترتيب أولوياتك يجب أن تكون هذه الرغبات في محيط سكنك؛ بمعنى أنك إذا كنت في حلوان مثلا عليك اختيار الكليات المتاحة في جامعة حلوان وفي حالة عدم توفر 75 كلية في جامعة حلوان في مرحلة التنسيق التي يسمح لك تسجيل رغباتك فيها يمكنك استكمال هذه الرغبات من كليات جامعة القاهرة أو عين شمس وهذا يعني أن اختياراتك الأولى يجب أن تكون من أقرب جامعة لك.

التعليمات الخاصة بالتوزيع الجغرافي في حالة اختيار كلية خارج المحافظة التي تسكن فيها

سيتم اختيار الكلية أو المعهد القريب من مكان سكنك الذي سجل في استمارة بياناتك الأولى التي سجلت على الحاسب الآلي فلو كتبت أنك ترغب في دخول كلية تجارة بجامعة الإسكندرية ومكان سكنك المسجل في حاسب وزارة التربية والتعليم كان في المنصورة سيتم إلحاقك بكلية التجارة في جامعة المنصورة.

شاهد أيضا  المعهد الفني التجاري طريقك لكلية التجارة .. نظام الدراسة وشروط دخول كلية تجارة من معهد فني تجاري

تصنيف الترشيحات للكليات

ينقسم التوزيع الجغرافي للطلاب إلى (أ) و(ب) و(ج) توضيحها هو:

  • التصنيف الأول (أ) وهي مجموعة يجبر الطالب على اختيار أمنياته منها لأنها تحتوي على الجامعات القريبة منه وفي الأغلب تكون جامعتين قريبتين من الطالب وسيخوض للذهاب إليهما نفس المسافة.
  • التصنيف الثاني وهو (ب) إجباري أيضًا لأنها تحتوي على أكثر من جامعة قريبة من سكن الطالب ولا فرق في المسافة بين هذه الجامعات ويختار الطالب رغباته من هذا التصنيف بعد الانتهاء من اختياره من الفئة الأولى (أ).
  • التصنيف الأخير وهو (ج) هي اختيارية لأنها تحتوي على الكليات البعيدة عن مكان سكن الطالب.
  • وفي حالة المدارس العسكرية أو الرياضية أو المتفوقين يؤخذ بمحل السكن الذي دونه الطالب باستمارة الثانوية العامة.

كيفية تسجيل الرغبات في مكتب التنسيق والتعديل عليها



إذا أردت كتابة رغباتك بعدما أوضحنا لك ما هو القبول الجغرافي بالتنسيق يمكنك اتباع الخطوات الآتية:

  • توجه للموقع الخاص بتنسيق الجامعات من خلال الرابط التالي: https://tansik.digital.gov.eg/application/main.aspx?Certificate=1
  • سجل دخولك بكتابة رقم جلوسك الذي أديت به اختبارات الثانوية العامة ورقمك السري.
  • اكتب رغباتك الـ75 بناءً على الأقسام المسموح لشعبتك الالتحاق بها مع الالتزام بقواعد القبول الجغرافي بالتنسيق ثم أكمل رغباتك من الكليات والجامعات الموجودة في المحافظات الأخرى.
  • بعد الانتهاء من اختيار ترشيحاتك بالكامل احفظها، وفي حالة رغبتك تعديل هذه الرغبات تستطيع اتباع نفس الخطوات وسيتم حفظ التعديل الأخير وبالتالي يتم اختيار كليتك منها.
شاهد أيضا  تنسيق كلية طب الأسنان الرسمي 2022 – 2023

ما هي شروط التحويل من كلية لأخرى أو من جامعة لأخرى سواء كانت مماثلة أو غير مناظرة

إذا حدد لك كلية بذاتها وأردت التحويل منها إلى كلية أخرى يجب أن تستوفي شروط معينة هي:

أن تحصل على أدنى حد لمجموع قبول الكلية التي ترغب في التحويل إليها سواء كان التحويل بنظام الانتساب أو الانتظام.

أن تجتاز اختبار القدرات في الكلية الجديدة، فإذا رشحت للالتحاق بكلية الهندسة جامعة الفيوم وكان هذا الطالب من القاهرة يستطيع أن يتقدم إلى كلية أخرى مثل كلية العلوم قسم رياضة أو كلية الآداب أو كلية التجارة في جامعة القاهرة بشرط استيفاء أقل مجموع قبلته هذه الكلية.

أما في حالة ترشيحك لكلية الهندسة بجامعة المنوفية وكنت تسكن في الإسكندرية ورغبت في التحويل إلى كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية يمكنك فعل ذلك دون الالتزام بالحد الأدنى للمجموع الذي قبلته كلية هندسة الإسكندرية أو أن يحول إلى كلية أخرى؛ المقصود من ذلك أنك إذا كنت تسكن في القاهرة ورشحت لكلية العلوم يمكنك الاختيار أي كلية هندسة في الجامعات الخمس المتوفرة في القاهرة شريطة حصولك على أدنى حد للقبول في هذه الكلية.

حالات التحويل في الكليات التي تطبق نظامي الانتظامي والانتساب الموجه

إذا تم ترشيحك للالتحاق بكلية بنظام الانتظام وأردت التحويل لنفس الكلية في مكان آخر لتقليل الاغتراب تستطيع أن تقوم بذلك إذا كنت حاصل على مجموع يقوق الحد الأعلى من المجموع المقبول في الكلية المطلوب التحويل إليها بنظام الانتساب أو حتى حصل على مجموع أقل أو يساوي الحد الذي قبلته هذه الكلية بنظام الانتساب الموجه.



شاهد أيضا  هل كلية الألسن صعبة

إذا تم ترشيح الطالب للالتحاق بكلية بنظام الانتساب الموجه لا يسمح له بالتحويل لكلية بنظام الانتظام ولكن يسمح له بالتحويل لكليات الانتساب الموجه فقط.

قواعد أخرى للتحويل من كلية لأخرى

هناك بعض القواعد التي عليك أخذها في الاعتبار وهي:

  • أن التحويل الإداري يحتاج لموافقة الكلية المطلوب التحويل لها والجامعة ويتم ذلك من خلال الجامعة التي تم ترشيحك لها بشكل مباشر.
  • إذا كان التحويل لأسباب مرضية فيتم التحويل من خلال الجامعات بشكل مباشر على حسب القانون المنظم للجامعات وتحديدًا مادته الـ 86.
  • في حالة الرغبة في التحويل من كلية التخطيط العمراني في القاهرة إلى كلية أخرى سيتم التحويل لكلية أخرى غير مماثلة لأن كلية التخطيط العمراني هي كلية لا يوجد مثلها في جامعات أخرى.

بذلك نكون أوضحنا ما هو القبول الجغرافي بالتنسيق وما هي قواعد التحويل من كلية لأخرى سواء كانت كلية مماثلة أو غير ذلك وأيضًا كيفية كتابة الرغبات وتعديلها وما هي الفئات التي قسمت لها الجامعات المرشحة خلال كل مرحلة من مراحل التنسيق.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.