اخبار التعليم

ما هو بنك المعرفة المصري؟



يعد بنك المعرفة المصري أكبر وأهم المشروعات القومية، فهو أكبر مكتبة إلكترونية مجانية ويهدف بنك المعرفة إلى توفير كمية هائلة من المعلومات والبيانات للمصريين حيث يتضمن الموقع موارد تابعة لدور نشر عالمية مثل: “أكسفورد – وناشونال جيوجرافيك – كامبردج”.

يمتلك بنك المعرفة أكثر من 25 ناشرًا من أفضل الناشرين على مستوى العالم يتمثل دورهم في تقديم ملفات صوتيه ومقاطع فيديو وصور ومقالات وأدله تعليمية لتكوين مكتبة غنية تُقدر بالملايين، ومن الجدير بالذكر أن هذا الموقع متوفر باللغتين العربية والانجليزية.

ما هو بنك المعرفة المصري؟

إن بنك المعرفة المصري يعد أكبر وأضخم مجموعة في العالم أجمع تتضمن موارد ومصادر تعليمية متاحة على شبكة الإنترنت، ويمكن لأي شخص الاطلاع على هذه الموارد وبشكل مجاني، حيث يتضمن بنك المعرفة معلومات ومقالات ومقاطع فيديو وغير ذلك، وكل هذا من أجل مساعدة جميع المصريين باختلاف فئاتهم العمرية في زيادة وتحديث معارفهم ومهاراتهم.

فسواء كنت طالب جامعي أو باحث علمي أو ولي أمر أو حتى طفل صغير فإنك بالطبع سوف تستفيد من بنك المعرفة، لأنه عبارة عن موقع إلكتروني تعليمي شامل يهتم بنشر مواد تعليمية ذات جودة عالية تخدم الفئات المختلفة.

متى تم تأسيس بنك المعرفة المصري ؟

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم العلم عام 2015 عن مبادرة تهدف إلى إنشاء بنك المعرفة المصري، وبالفعل تم تنفيذ الفكرة ونشرها على شبكة الإنترنت يوم “الشباب المصري” الموافق 9 يناير 2016 أثناء احتفال تم في دار الأوبرا المصرية، وأصبح بإمكان جميع المصريين الدخول على المنصة بدايًة من يوم 26 يناير 2016، ومن جانبه قام مجلس التعليم والبحث العلمي المصري بتوقيع اتفاقيات مع أكثر من 26 دار نشر محلية ودولية لكي تنضم إلى بنك المعرفة.

شاهد أيضا  بحث الزيادة السكانية والأمن الغذائي أولي وتانية وثالثة إعدادي

بلغ عدد المتواجدين على الموقع خلال الساعات الأولى مليون و 200 ألف، وبمرور الوقت تخطت نسبة الزائرين 8 مليون زائر، ويتضمن الموقع 4 بوابات مختلفة بإمكان أي مواطن الاشتراك بها وفقًا للفئة العمرية ومجال التخصص.

الهدف من إنشاء بنك المعرفة المصري

يتمثل الدافع الأساسي من إنشاء بنك المعرفة هو تكوين مجتمع مصري “يتعلّم، ويفكّر ويبتكر”، ومن الجدير بالذكر أنه بعد مرور عام واحد فقط، نجح المشروع في جمع ثماره بالفعل على أرض الواقع.



يعد هذا المشروع جزءًا صغيرًا من هدف أكبر وهو السعي نحو إصلاح العملية التعليمية داخل مصر، مع وجود خطط تهدف إلى تكثيف الاستثمار في قطاع التعليم العالي والبحث، وتسليط الضوء على استكمال كافة المناهج الدراسية مع إتاحة موارد ذات جودة عالية في المناطق السكانية التي تواجه مشكلة تدهور في المجال الاقتصادي والاجتماعي.

أهم إنجازات بنك المعرفة

من الجدير بالذكر أن بنك المعرفة قد نجح  في الوصول إلى جميع أنحاء مصر، من خلال نجاحه في عقد أكثر من 900 دورة تدريبية داخل المدارس المختلفة وكذلك داخل المواقع العسكرية، بالإضافة إلى عقد 120 جلسة أخرى داخل الجامعات وبالفعل تم تحديد عدد من المختصين يتخطى عددهم 150 مختصًا داخل الوزارة التعليمية يتطلب منهم تطوير مشروع بنك المعرفة والوصول به إلى أفضل المستويات.

بنك المعرفة يتضمن محتوى مخصص للمراحل التعليمية المختلفة

تسعى شركة “ديسكفري اديوكيشن” إلى تزويد الموقع بمواد تعليمية قيمة وعلى مستوى دقيق لجميع طلاب المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية، وذلك عن طريق تزويد الموقع بعدد من الفيديوهات يتخطى 150 الف فيديو شامل حيث تتحول المواد المعقدة مثل الرياضيات إلى مادة ترفيهية سهلة وبسيطة.

يقدم الموقع أيضًا مجموعة من الخطط والأدلة التعليمية واستراتيجيات من أجل تدريس أسهل وأفضل.

البوابات التي يتضمنها بنك المعرفة المصري

يحتوي الموقع على 4 بوابات أساسية وهم ” بوابة الأطفال – بوابة الطلاب والمعلمين – بوابة الباحثين – بوابة القراء” حيث يمكنك الاختيار من بينها، وفيما يلي توضيح لهذه البوابات:

  • اذا كنت أحد الباحثين أو شخص مهتم بالبحث العلمي، فإنه يجب عليك اختيار بوابة “الباحثين” فهي بوابة تحتوي على أحدث وأهم ما توصلت إليه الجامعات البحثية والكثير من الدوريات العلمية، بالإضافة إلى ملايين من الكتب والمراجع وقواعد البيانات.
  • بالنسبة لبوابة “الطلاب” فهي بوابة متخصصة في مجال التعليم ولكافة المراحل التعليمية حيث تتضمن البوابة نظام موحد للبحث يحتوي على الكثير من المقررات العلمية لجميع المراحل التعليمية وصولًا إلى الجامعة، بالإضافة إلى موسوعة Britannica المخصصة للطلاب، وآلاف من الصور الحقيقة وذلك من أجل توسيع مدارك الطلاب.
  • إذا كنت ولي أمر فإنه بإمكانك أيضًا الاستفادة من البوابة من خلال تعليم الأطفال الصغار من خلال بوابة “الصغار” وهي بوابة متاحة في اختيارات التسجيل، حيث أنها تساعد ولي الأمر في توصيل المعلومات الصعبة للصغار بطريقة سهلة وتفاعلية لأن الموقع يتضمن أساليب سمعية وبصرية تساعد في توصيل المعلومة.
  • إذا كنت من القراء فإنه بإمكانك اختيار التخصص في بوابة “القراء”،  فإنها تتضمن على مجموعة من المصادر المعرفية محلية وإقليمية، ومن أهم هذه المصادر: قناة Discovery التعليمية، وناشينوال جيوجرافيك، فضلًا عن كتب الأدب والتراث التابعة للمكتبة البريطانية وتم ترجمتها للعربية.
شاهد أيضا  وزير التربية والتعليم ينفي إلغاء اسئلة التعبير والقصة من امتحانات الثانوية العامة

التسجيل في موقع بنك المعرفة

بإمكان أي شخص مصري موجود داخل الأراضي المصرية فقط الدخول على الموقع والتسجيل فيه، حيث أن الموقع لا يعمل خارج مصر، حيث يمكنك من خلال هذا الرابط الدخول على الموقع الرسمي لبنك المعرفة وبدء التسجيل فيه والاستفادة مما يقدمه الموقع من معلومات قيمة،  ويمكنك التسجيل في الموقع كالأتي :

  • الدخول على الموقع الرسمي لبنك المعرفة المصري.
  • يمكنك الاشتراك في الموقع عن طريق القيام بتسجيل البيانات ليتم إنشاء حساب جديد خاص بك.
  • ستكون البيانات المطلوبة لإتمام التسجيل هي( الاسم – البريد الإلكتروني – تاريخ الميلاد – رقم الموبايل – الرقم القومي).
  • اختيار البوابة التي تناسبك وبعد ذلك سيكون بإمكانك الدخول على الموقع في اي وقت والاستفادة من خدماته.
شاهد أيضا  الحكومة تعلن تأجيل الامتحانات لما بعد إجازة نصف العام

نظام توثيق المحتوى المعرفي في موقع بنك المعرفة

تتضمن البوابة نظام شامل يهدف إلى دعم توثيق المحتوى العلمي المعرفي لجميع الجامعات ومراكز البحث مما يكون له دور كبير في دعم ذاكرة مصر البحثية والعلمية، يتم ذلك من خلال:



  • نظام يستهدف التحكم في المجلات العلمية وإدارتها وإمكانية فهرستها ثم حفظها بشكل إلكتروني.
  • نظام يستهدف التحكم في المؤتمرات بما في ذلك إدارة المسابقات البحثية والعلمية، وكذلك ورش عمل المؤتمرات والتحكم في النشر وفي المعارض، بالإضافة إلى إدارة تسجيلات المشاركين.
  • نظام يعمل على تقييم الناتج العلمي المحلي، وهو عبارة عن نظام مميز وشامل تم تأسيسه من أجل الجهات العلمية لكي يساعدهم في متابعة ومراقبة المجالات العلمية وتقييمها.
  • نظام يعمل على حفظ الناتج القومي المحلي وتجميعه، ويساعد هذا النظام كافة الباحثين على مستوى محافظات مصر في حفظ المعلومات واسترجاعها بطريقة مركزية.

بنك المعرفة يتيح خدمة “التدقيق اللغوي”

يقدم بنك المعرفة المصري خدمة مميزة تتمثل في التدقيق اللغوي والمراجعة للأبحاث المكتوبة باللغة الانجليزية، وذلك عن طريق مجموعة من الخطوات على الموقع وليس باستخدام البريد الإلكتروني، توفر هذه الخدمة لكل شخص تعديل واحد فقط بشكل مجاني.

ومن مزايا الخدمة عملية المراجعة والتدقيق تتم عن طريق متحدث أصلي نتيجة للتعاون الذي تم بين بنك المعرفة وأكاديمية إناجو ويتم إرفاق وثيقة التدقيق مع النسخة التي تم تعديلها.

طريقة الاشتراك في خدمة التدقيق اللغوي
  • تسجيل الدخول على الموقع الرسمي لبنك المعرفة المصري.
  • الدخول على هذا الرابط.
مراجعات نهائية لجميع الطلاب داخل بنك المعرفة المصري

قامت البوابة بالإعلان عن توافر مجموعة من المراجعات النهائية لجميع الطلاب في كافة المراحل الدراسية، حيث أشارت الصفحة الرسمية للبنك على موقع التواصل الاجتماعي “فسسبوك” ضرورة التسجيل في ورشة العمل التابعة ل “انجوى ليمتد” حتى يتمكن الطلاب من الاستفادة من بنك الاسئلة وكذلك التدريب على النظام الجديد للامتحانات.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *