البوابة التعليمية

ما هو خيار القيمة العادلة



ظهرت عدد من المصطلحات الجديدة في مجالات التسويق وريادة الأعمال ومنها القيمة العادلة وهو خيار يبحث الكثير عن معناه وأهدافه والاستخدامات الخاصة به، فيعتبر خيار القيمة العادلة أحد هذه الخيارات المتغيرة بصورة مستمرة كما يعتبر أحد المفاهيم الواسع والشاملة في مجال الأعمال والمال ولكن مفهومه يختلف باختلاف المجالات التي يستعمل فيها.

مفهوم خيار القيمة العادلة

تعبر القيمة العادلة عن مقياس معين يتحدد من خلاله قيمة الأصول المتداولة ولكن خيار القيمة العادلة لا يقصد به القيم التي يتم تداولها في الأسواق ولا ذات القيم المتعارف عليها، ولكنه يعرف بالسعر المتفق عليه أو ذلك السعر المحتمل مع وضع ذلك في عين الاعتبار، فالقيمة العادلة هي قياس قيمة الموجودات والمطلوبات حسب قيمها الحالية وهذا يمثل خروجًا كبيرًا عن التقليد الذي استمر لقرون حيث تم لحفظ القيمة التاريخية.

هناك تأثير للقيمة العادلة في جميع أنحاء العالم على جميع الأعمال وذلك لأن المحاسبة على أساس القيمة العادلة أو التاريخية تؤثر على تكلفة الخيارات الاستثمارية والقرارات الإدارية، ويوجد لهذا عواقب على النشاط الاقتصادي الكلي ولقد تم تحميل حساب القيمة العادلة مسئولية ممارسة بعض الممارسات المريبة في عام 1920م وتم منعه عمليًا من قبل لجنة الأوراق المالية والبورصات من الثلاثينات وحتى السبعينات.

شاهد أيضا  محافظ المنيا يعتمد تنسيق القبول بالثانوي العام والفني للعام الدراسي 2022 - 2023

طريقة معرفة أخبار القيمة العادلة

يمكن معرفة أخبار خيار القيمة العادلة من خلال المجالات التالية:-

  • مجال المحاسبة: وتعرف القيمة العادلة فيه بأنها القيمة المقدرة لخصوم الشركات وأصولها حيث يتم إدراج هذه القيمة في الدفاتر المتعلقة بالشركة.
  • مجال الاستثمار: وتعرف القمة العادلة فيه بأنها السعر الأصلي للبيع الذي تم الاتفاق عليه بين كلًا من المشتري والبائع مثل الأوراق المالية التي لها قيمة عادلة، حيث يتم تحديد هذه القيمة في الأسواق المالية المخصصة لتداول هذه القيمة.

أهداف خيار القيمة العادلة

تسعى القيمة العادلة إلى تحقيق عدد من الأهداف والتي تتمثل في ما يلي:-



  • تحدد القيمة العادلة قيمة الموجودات والأصول الخاصة بالشركات مما يدعم هذه الشركات للحفاظ على حقوق الملكية الخاصة بها.
  • تستعمل هذه القيمة لتقييم وتقدير الأصول عبر الوقت الذي يقوم فيه الأطراف المشاركة في السوق بإجراء التقييم بينهما.
  • تقدير السعر اللازم دفعه للأصول باستخدام القيمة العادلة وذلك في حالة تسديد المديونات أو الأزمات أو عند الحفاظ على الملكية، ويكون ذلك عبر الوقت الذي يحدد فيه السعر.
  • تقيس القيمة الفعالة الالتزامات والأصول عن طريق عملية منظمة بين طرفين، ويضمن هذين الطرفين بيع الأصول عن طريق تسديد الالتزامات في ظل الظروف الحالية التي يمر بها السوق.
شاهد أيضا  ماهي المهارات الشخصية الناعمة soft skills

محددات استعمال محاسبة القيمة العادلة

تأتي محددات استعمال محاسبة القيمة العادلة والتي هي عبارة عن تعديل بشكل دوري على دفاتر المحاسبة وتحديدًا قيمة الأصول والاستثمارات الموجودة بها، ويتم ذلك على النحو التالي:-

  • التغيرات المتعددة التي تحدث بالأسواق المتقلبة مما يترتب عليه زيادة أو نقصان في أرباح الشركة مما يجعل المحاسبين يضطرون إلى شطب الخسائر بدفتر الشركة، كما يصعب على المستثمرين تقييم الشركة بدقة وبالتالي حدوث مشاكل عند المراجعة.
  • صعوبة تقييم الأصول لدى الشركات التي لها حزم استثمارية أو أصول متخصصة في السوق، مما يترتب عليه عدم توفير معلومات للسوق وبالتالي يلجأ المحاسبين لطريقة التقييم المتوفرة لتقييم الحزم والأصول الاستثمارية.
  • تقليل القيمة الدفترية والتي تعتبر من أصول الشركة التي يترتب على تغييرها شراء أصول جديدة أو التخلص من القديمة، مما يؤدي إلى تغيير القيمة الدفترية لتلك الشركة من خلال محاسبة القيمة العادلة.
شاهد أيضا  تنسيق الشهادة الإعدادية 2022-2023 لدخول الثانوية العامة لجميع المحافظات

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.