البوابة التعليمية

ما هي المياه الجوفية و أنواعها و استخداماتها

هويدا



ما هي المياه الجوفية؟ وما هي مصادرها واستخداماتها؟ أغلب الناس تقتصر معلوماتهم عن المياه الجوفية أنها مياه توجد في باطن الأرض وهي نادرة الوجود وشبه لا أهمية كبيرة لها، إلا أن هذه المعلومات إلى جانب أنها سطحية إلى حد كبير فهي مغلوطة تمامًا، حيث تعد هذه المياه من أهم المصادر المائية على كوكب الأرض ونستخدمها بشكل مباشر أو غير مباشر في يومنا العادي دون أن ندري، وسوف نتعمق أكثر في تناول هذا الموضوع من خلال موقعنا.

ما هي المياه الجوفية

يمكننا تعريف المياه الجوفية على أنها المياه التي تكون مخزنة في باطن الأرض، وتحديدًا فيما بين شقوق ومسام الصخور والرمال والأتربة، وهي تتحرك ببطء شديد ضمن التشكيلات الجيولوجية التي تحدث في باطن الأرض والتي يطلق عليها اسم طبقات المياه الجوفية، وجدير بالذكر أن المياه الجوفية تكون موجودة في العديد من الأماكن تحت سطح التربة.

إلا أنها أحيانًا ما تكون دائمة الوجود في مواضع معينة فقط في حال تمت إعادة تغذيتها من جديد، ويعتبر العلماء أن المياه الجوفية هي العنصر المستتر أو غير المباشر في دورة المياه الطبيعية.

ذلك لكونها لا تظهر أبدًا على سطح الأرض مثلما تظهر الأنهار أو البحيرات إلا في بعض الأحيان عندما تتدفق في صورة ينابيع، وتقدر نسبة المياه الجوفية على سطح الأرض بالكامل بحوالي 1.69%، بينما تقدر نسبتها من إجمالي نسبة الماء على الكوكب حوالي 30%.

شاهد أيضا  معهد القمة للتمريض .. التنسيق والمصروفات والشروط

وجود المياه الجوفية وحركتها

إن المياه الجوفية تكون موجودة في أي نوع من أنواع الصخور الرسوبية أو النارية أو حتى المتحولة، ولا فرق إن كانت هذه الصخور متفككة أو متماسكة ولكن يشترط أن تكون المادة الصخرية مسامية ومنفذة إلى حد كافٍ، أما بالنسبة إلى التكوينات الجيولوجية فهي تعتمد في قدرتها على حمل المياه على الفتحات في مادتها الصخرية، وغالبًا ما تكون المواد الصخرية تقريبًا تتضمن فتحات يمكن تقسيمها إلى أنواع مثل:

  • الفتحات بين جزيئات المواد الصخرية المفككة مثلما هو الوضع في التكوينات الرملية أو الحصوية.
  • أخاديد الذوبان والكهوف الموجودة في الأحجار الجيرية والفتحات التي تنتج عن انكماش وتقلص بعض الصخور، بمجرد أن تتبلور أو حينما تنطلق الغازات من الحمم والبراكين.
  • ما يحدث من تصدعات وفواصل وشقوق في الصخور المتماسكة والصلبة والتي تنتج عن تكسر هذه الصخور.
  • الفتحات أو المسافات البينية والفواصل والفجوات والكهوف.

أنواع المياه الجوفية



إن للمياه الجوفية نوعين رئيسيين من الناحية الطبيعية وهما:

1- المياه الجوفية المحصورة

هذا النوع من المياه الجوفية يشير إلى وجود طبقة محصورة تفصل الماء عن سطح الأرض، وفي هذه الحالة تكون المياه الجوفية مضغوطة.

شاهد أيضا  أنواع الكلمة في اللغة العربية

2- المياه الجوفية غير المحصورة

هذا النوع من المياه الجوفية هو عبارة عن طبقة من الماء مملوءة بشكل جزئي أو ربما كلي وتتعرض إلى سطح الأرض مباشرة، ونظرًا لِأن هذه المياه تعد ملامسة للغلاف الجوي فهي تتأثر إلى حد كبير بملوثات السطح المختلفة ولا توجد طبقة حماية أو عامل وقاية لهذا النوع من المياه الجوفية.

أنواع المياه الجوفية وفقًا لدرجة الملوحة

لقد قسم علماء الجيولوجيا المياه الجوفية إلى أنواع كثيرة وفقًا لدرجة ملوحتها، وكان ترتيبهم لهذه الأنواع كالآتي:

مياه جوفية حمضية بدرجة ملوحة منخفضة تستخرج بصفة رئيسية من صخر البريمين.



مياه جوفية متعادلة في الرقم الهيدروجيني بدرجة ملوحة منخفضة، وهي تكون بصفة رئيسية في صخور الجرانيت.

مياه جوفية بدرجة ملوحة متوسطة.

مياه جوفية ذات درجة ملوحة مرتفعة وهي بطبيعة الحال لا تكون صالحة للاستخدام للري أو في المنزل.

استخدامات المياه الجوفية

تتعدد أهميات واستخدامات المياه الجوفية في شتى المناحي بالحياة مثل:

1- عنصر مهم للبيئة

تعد المياه الجوفية من العناصر الهامة جدًا في البيئية، وذلك لما تلعبه من دور حيوي في الحفاظ على مستوى المياه وتدفقها للبحيرات وإلى الأنهار وكذلك الأراضي الرطبة.

شاهد أيضا  المدرسة البحرية بعد الإعدادية: تعرف علي مصروفات ومميزات وشروط مدرسة الترسانة بالأسكندرية

2- الزراعة والري



تعتبر المياه الجوفية واحدة من المصادر الرئيسية في الري، ولقد قدر إجمالي الاستهلاك للمياه الجوفية في الري بحوالي 43^ من إجمالي نسبة مياه الري.

3- مهمة للكائنات الحية والتربة

المياه الجوفية تقوم بإمداد الكائنات الحية وكذلك التربة والأرض بالرطوبة التي تحتاج إليها في أوقات الجفاف، كما تمد النباتات وبعض الكائنات الأخرى التي اعتادت العيش في التربة الرطبة.

4- مورد طبيعي نقي

تعد المياه الجوفية من الموارد الطبيعية النقية لكونها لا تحتاج إلى الكثير من البنية التحتية العلاجية اللازمة لمعالجة المياه، بل غالبًا ما يكون استهلاكها شبه مباشر أو مباشر.

5- الملاحة

المياه الجوفية تساهم كثيرًا في عملية الملاحة حيث إنها تعمل على جعل مستويات الماء أكثر ارتفاعًا وتحديدًا في المواسم التي تعرف بالجفاف وذلك عن طريق تصريفها إلى الأنهار.

 



 

معرفة ما هي المياه الجوفية تعد أمرًا بالغ الأهمية، لكي نكون أكثر دراية ونظرتنا أوسع أفقًا تجاه ما سخره الله لنا من قوى ومصادر للحياة على هذا الكوكب.

 

https://sotor.com/%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A7%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%88%D9%81%D9%8A%D8%A9/

https://mawdoo3.com/%D9%83%D9%8A%D9%81_%D8%AA%D8%AA%D9%83%D9%88%D9%86_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A7%D9%87_%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%88%D9%81%D9%8A%D8%A9

https://mawdoo3.com/%D9%85%D8%A7_%D9%87%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A7%D9%87_%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%88%D9%81%D9%8A%D8%A9

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%8A%D8%A7%D9%87_%D8%AC%D9%88%D9%81%D9%8A%D8%A9

 



 

 

 

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.