بوابة الجامعة

مجالات عمل خريجي كلية التربية النوعية



تعتبر كلية التربية النوعية أحد الكليات الفنية التي يسعى إليها طلاب الثانوية العامة الذين لم يحالفهم الحظ للالتحاق المرحلة الأولى من تنسيق الثانوية العامة حيث نجد الحد الأدنى لها أقل بكثير من الفنون الجميلة والكليات الفنية الأخرى لذلك فهي محط أنظار الكثيرين، تم إنشاء كلية التربية النوعية لتأهيل معلمين خاصين للمواد الفنية المختلفة داخل مدارس المراحل الأساسية مثل التربية الفنية والموسيقية وغيرهم، يحصل الطالب بكلية التربية النوعية على شهادة البكالوريوس بعد الدراسة لمدة أربعة سنوات بالكلية. مقسمة على ثمانية فصول دراسية.

مجالات عمل خريجي التربية النوعية

تضم كلية التربية النوعية العديد من الأقسام بحيث يوجد لكل قسم مجالات العمل الخاصة به للخريجين التابعين له لذلك سنقدم لكم فيما يلي أقسام كلية التربية النوعية وطبيعة الدراسة بها ومجالات العمل المتاحة للقسم:

قسم التربية الفنية

والمعروف بقسم الرسم حيث يدرس فيه الطالب ما يخص المهارات الفنية الخاصة بالرسم مثل الزخرفة، التصميم، الرسم على الزجاج، النحت، الطباعة، أشغال الخشب.

كما يمكن لخريجي القسم العمل في مدارس التعليم الأساسي سواء حكومية أو خاصة كمعلمين لمادة التربية الفنية أو ويمكن أيضا العمل بمراكز التدريب لتنمية المهارات الفنية للمتقدمين مثل الخزف، الأشغال اليدوية بالنسيج، النحت، الرسم والتصوير بالإضافة لأشغال الخشب وغيرها.

شاهد أيضا  تنسيق كلية الإعاقة والتأهيل 2022 - 2023

قسم الاعلام التربوي

يهتم القسم بدارسة القواعد والمبادئ الأساسية للإعلام والصحافة ولكن غير مناسبة للعمل بالمجال الصحافي بالمجلات ولكن مناسبة بشكل أساسي للعمل بالتدريس الحكومية والخاصة من أجل تدريب الطلاب على تنمية مهارات الصحافة والاعلام من الصغر مثل تنمية شجاعتهم وشخصيتهم ليعبروا عن أراءهم ويتحدثوا امام الجماهير.



يستطيع خريج القسم العمل بعدة مجالات ومنها: (معلم أخصائي صحافة وإعلام بمدارس المراحل الأساسية، أخصائي العلاقات العامة بعض الهيئات، داخل مجال الدعاية والإعلام، يمكن العمل بالمؤسسات الصحفية، يعمل كمعد للبرامج التلفزيونية والإذاعية)

قسم الاقتصاد المنزلي

يعمل القسم على تنمية المهارات اليدوية الحياتية للطلاب مثل الطبخ وعمل الأنسجة باستخدام التريكو وغيره من الأقمشة، كما يقتصر دخول القسم على الطالبات الإناث فقط.

مجالات العمل: يعمل خريجي القسم كمعلم الاقتصاد المنزلي بالمدارس الحكومية والخاصة، العمل في مجالات التغذية بالمصانع، أو بالمجالات الخاصة بإدارة الأمور الحياتية للأسرة، مصانع النسيج)

قسم التربية الموسيقية

يدرس الطالب القواعد الخاصة بالموسيقى الشرقية والغربية بالإضافة لتعلم العزف على الآلات الموسيقية المختلفة كما يتعلم الدارس قواعد الإلقاء المختلفة.

مجالات العمل: المدراس الحكومية والخاصة بالمراحل الأساسية لتعليم فن الموسيقى، المراكز التدريبية الخاصة لتعليم فنون الموسيقى للمتقدمين مثل تعليم العزف على البيانو والكمان.

شاهد أيضا  تنسيق كلية التربية (عام وأساسي) 2022 – 2023 من أدبي وعلمي

قسم تكنولوجيا التعليم



من أكثر الأقسام أهمية ويهتم بدراسة الأسس والقواعد العامة لاستخدام الحواسيب والإنترنت.

يمكن للخريج من القسم العمل بالمدارس كمعلم الحاسب الآلي، أخصائي تطوير وتكنولوجيا بالمراكز التعليمية، أو العمل بالشركات المختلفة في المجالات الخاصة بالحاسب الآلي مثل الجرافيك أو البرمجة.

قسم رياض الأطفال

يدرس القسم الأمور والأنشطة المتعلقة بالأطفال ودراسة كيفية الاهتمام بالعلاقة بين الأم والطفل وكيفية رواية قصص الأطفال، أي أنه يهتم بكيفية التعامل مع الأطفال بطريقة صحيحة إيجابية بصورة عامة.

يستطيع الخريج العمل بالحضانات، مراكز رعاية الأطفال وكأخصائي طفولة بالمستشفيات والمراكز الحكومية.

قسم معلم الفصل الواحد

يمكن للدارس بالقسم العمل فقط كمعلم للطلاب في الفصل الواحد وهو اسم يطلق على الفصول التي تضم الأشخاص الهاربين من التعليم وتكون أعمارهم بين 8 و14 عام.

قسم العلوم التربوية والنفسية



يهتم بدراسة طرق الربط بين الأهداف المرجوة من العلوم الفنية المختلفة مثل الموسيقى وبين المبتدئ الخاصة بعلم النفس وذلك لمعرفة تأثير العلوم الفنية على الحالة النفسية.

مجالات العمل: في مجال التدريس كأخصائي نفسي بالمدارس الحكومية أو الخاصة، في المراكز الخاصة بالاستشارات النفسية والتربوية.

شاهد أيضا  تنسيق كلية اقتصاد منزلي الرسمي 2022 – 2023 أدبي وعلمي

شروط الالتحاق بكلية التربية النوعية

وضعت كلية التربية الفنية بعض الشروط الامة من أجل الالتحاق بها ومن ضمن هذه القواعد والشروط ما يلي:

  • يكون الكالب حاصل على شهادة الثانوية العامة سواء الشعبة العلمية أو الأدبية.
  • أن يجتاز الطالب اختبار القدرات الذي تقوم به الكلية لتحدد أصحاب الكفاءة القادرين على دخول الكلية من غيرهم كما يحتوي هذا الاختبار على أسئلة نفسية واختبارات فنية اخري يقررها المختصين.

لقد قدمنا لكم في موضوعنا كل ما يخص مجالات عمل خريجي كلية التربية النوعية بالإضافة لدراسة كل قسم من أقسام الكلية وأيضا الشروط اللازم توافرها لتتمكن من الالتحاق بكلية التربية النوعية ولذلك يمكنك الاطلاع على كافة هذه المعلومات لتتأكد من قرارك من اجل الالتحاق بكلية التربية النوعية.

التدريب الصيفي بكلية التربية النوعية

تقوم الكلية بتوفير تدريب صيفي لطلاب الأقسام المختلفة وذلك بعد نهاية العام الدراسي الثالث لك ويهدف هضا التدريب إلى تنمية مهاراتك العلمية والعملية وتقليل الفجوة بين الحياة الدراسية للطالب وبين سوق العمل، وغير مسموح للطالب أن يتخرج من الكلية إلا بعد إنهاء هذا التدريب.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.