بوابة الجامعة

مجالات عمل خريجي كلية التربية



تختلف وظائف كلية التربية باختلاف الأقسام حيث تنقسم كلية التربية لعدة أقسام منها التربية العامة والتربية الرياضية والتربية النوعية والتربية قسم اللغة الانجليزية وتربية الجغرافيا وتربية اللغة الفرنسية وتربية علم الاجتماع وتربية الفلسفة  والفيزياء والكيمياء والجيولوجيا والتربية الفنية والموسيقية وغيره، ومكان كل وظيفة يختلف حسب نوع القسم، فيختلف عمل كل خريج حسب تخصصه الدراسي في كل قسم من أقسامها المتعددة.

وظائف خريجي كلية التربية

بكل تأكيد مهنة التدريس هي المهنة الأساسية التي يمكن لخريجي كلية التربية ممارستها بعد التخرج حيث يمكنك العمل في المدارس الخاصة منها والحكومية كمدرس أو الاختصاص بشؤون الأسرة، أو العمل كمدرسيين فنيين.

بالإضافة إلي العمل في قطاع الترجمة لدارسي أقسام اللغات ومن الممكن أيضا لخريج كلية التربية النوعية العمل في مجال الدعاية أو في المؤسسات الصحافية أو يمكنه إعداد بعض البرامج التليفزيونية.

شاهد أيضا  مجالات عمل خريجي معهد بصريات

مجالات عمل خريج كلية التربية قسم علوم

فرص العمل تختلف باختلاف القسم، ونظرًا لتعدد أقسام كلية التربية ويلجأ الكثير من طلاب الشعبة العلمية لهذا القسم، حيث يعد من أهم الأقسام التي يفضلها الشعبة العلمية ويعد مجال التدريس هو المجال الأكثر شيوعًا للوظائف الموجودة، فأشهر الوظائف لهذا القسم فيما يلي:

  • وظيفة التدريس باعتبارها الوظيفة الأكثر انتشارًا لذلك القسم، فمن الممكن العمل كمدرس لمادة العلوم للمرحلة الإعدادية أو كمدرس أحياء للمرحلة الثانوية، وفي حالة إجادة الخريج للغة الإنجليزية يمكنه العمل في بعض المدارس الانترناشونال حيث تختلف الرواتب بها عن المدارس الحكومية أو المدارس الخاصة العادية.
  • يعد خريجي القسم من أكثر الشهادات المطلوبة في دول الخليج فتتيح الكلية للخريجين العمل داخل البلد وخارجها.
  • يمكن لخريج كلية التربية قسم العلوم أيضًا الدراسة عامين إضافيين في كلية العلوم ليمكنه الالتحاق في المعامل الطبية.
  • إذا كان المتخرج يجيدد اللغة الإنجليزية يمكنه العمل في مجال الترجمة وهذا يكون عن طريق بعض المكاتب أو المؤسسات أو عن طريق الإنترنت.
شاهد أيضا  مجالات عمل خريجي كلية دار العلوم

مجالات عمل خريجي كلية التربية عام

  • تضم كلية التربية قسم يسمى الإعلام التربوي ومن أهم وظائف هذا القسم إمكانية العمل على المسرح سواء المسرح المدرسي أو المسرح الدولي، ومن الممكن العمل كمعد برامج تليفزيونية، أو العمل في مجال الإعلانات.
  • ومن أحد أقسام التربية العامة هو قسم التربية الفنية والتي تعد من أبرز وظائفه العمل كمدرس أو العمل في مجال الزخرفة والنحت أو التدريب على الأعمال الخشبية، وهذا القسم يتشابه مع قسم التربية الموسيقية في إمكانية العمل كمدرسين أو العمل على التدريب على البيانو وغيره من الآلآت الموسيقية في المراكز التدريبية.
  • يمكن لخريج كلية التربية العمل المراكز والمؤسسات المختصة بالصحة النفسية عن طريق قسم التربوي النفسي، ولهذا يعد هذا القسم من أفضل الأقسام في كلية التربية التي تقدم وظائف لخريجيها.
  • يمكن من خلال قسم تكنولوجيا التعليم العمل كمدرس لمادة الحاسب الآلي وكل ما يتعلق بالحاسب الآلي.
  • يوجد قسم رياض الأطفال التي يمكن من خلاله العمل في الحضانات أو العمل بعض المؤسسات والمراكز التي تختص بأمور الأطفال.
شاهد أيضا  كلية تكنولوجيا الإدارة ونظم المعلومات بورسعيد

مجالات عمل كلية تربية قسم لغة إنجليزية



يعتبر قسم اللغة الإنجليزية أحد أقوي أقسام كلية التربية حيث يوفر لخريج هذا القسم الكثير من الوظائف وفرص العمل مثل العمل في التدريس وداخل الشركات التي تتطلب خبرة وكفاءة في اللغة الإنجليزية مثل شركات الطيران وشركات السياحة والفنادق بالإضافة إلي الترجمة النصية وترجمة الندوات والمؤتمرات

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.