بوابة الجامعة

مجالات عمل خريجي كلية دار العلوم



كلية دار العلوم هى واحدة من أشهر الكليات التي تعمل على إعداد جيل متخصص لتدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية والأدب العربي، حيث تزداد القدرة لدى الطلاب على معالجة المشاكل اللغوية والأدبية والشرعية، وتوظيف اللغة العربية وتحسين مستوى الطلاب لتصبح لديهم القدرة على القراءة والكتابة والمحادثة بدقة لغوية.

ما هى كلية دار العلوم؟

تم انشاء أول مدرسة لدار العلوم في عام ١٨٧٢ واستمرت في التطور حتى انضمت إلى جامعة القاهرة، وهى كلية تشابه كلية اللغة العربية والدراسات الإسلامية التي تتبع الأزهر الشريف حيث تتخصص في تدريس مواد اللغة العربية والدراسات الإسلامية لكي تتمكن من إعداد دفعات مؤهلة لتدريس اللغة العربية وآدابها وعلوم الإسلام، وتضم كلية دار العلوم عدد من الأقسام الدراسية المختلفة مثل قسم النحو والصرف والبلاغة والنقد الأدبي وقسم الدراسات الشرقية وقسم علم اللغة وقسم الدراسات الأدبية وقسم الأدب المقارن وقسم التاريخ الاسلامي والشريعة الإسلامية.

شاهد أيضا  تنسيق معهد فني صحي الرسمي 2022 – 2023 أدبي وعلمي

مجالات عمل خريجي كلية دار العلوم

تمكن كلية دار العلوم طلابها من تعلم اللغة العربية وتوظيفها وتعليم متونها والتمكن من القراءة والاستماع والكتابة والمحادثة حتى يصبح الخريج مؤهل للخوض في العمل بإحدى المجالات التالية:

  • مجال التدريس

يتطلب العمل في مجال التدريس الحصول أولاً على الدبلومة الدراسية حتى يصبح المعلم لديه خبره في التعامل المباشر مع الطلاب بمهنية واحتراف، ويعد مجال التدريس من أكثر المجالات إقبالاً من قِبل خريجي كلية دار العلوم وذلك لسد الحاجة التي تعاني منها المدارس من نقص المدرسين.

  • مجال الصحافة والإعلام

يتمكن خريجي كلية دار العلوم من الالتحاق بالعمل في الصحف والجرائد والمجالات والكتابة على المواقع الإلكترونية وكتابة وتدوين المقالات في المجالات المختلفة، هذا بالاضافة إلى العمل في الإذاعة والتلفزيون وكافة المجالات التي تتطلب إتقان لكتابة وقراءة اللغة العربية لقدرته المختلفة على استخدام استبدا الألفاظ المعقدة  بالألفاظ اللغوية التي يفهمها أغلب الأشخاص.

  • مجال التأليف الأدبي
شاهد أيضا  تنسيق كلية الإعاقة والتأهيل 2022 - 2023

يتمكن خريجي كلية دار العلوم من تأليف وكتابة القصص والروايات والكتب والمسرحيات حيث تتزايد لديهم القدرة على سرد الأحداث بمهارة وعمق وشغف مما يجذب انتباه القاريء ويثير شغفه حول معرفة نهاية الأحداث.



  • العمل في مجال الترجمة

حيث يتمكن خريجي كلية دار العلوم من الالتحاق بالعمل في مكاتب الترجمة التي تتطلب اتقان عدة لغات مثل اللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية وذلك لقدرة على الترجمة بين عدة لغات حتى يسهل التواصل بين البلاد.

  • العمل كمدقق لغوي

من الجدير بالذكر أن كافة التعاملات بين الدول العربية وبعضها البعض تتم من خلال اللغة العربية، لذلك يتطلب الأمر وجود مدقق لغوي في كل شركة وذلك لتولي مهام كتابة المستندات والعقود ومراجعتها لغوياً، كما يمكن العمل على إحدى المنصات الالكترونية كمدقق لغوي مثل الصحف الإلكترونية.

  • العمل في قطاع التربية والتعليم
شاهد أيضا  اختبارات الكلية الفنية العسكرية

يتمكن الخريج من العمل في قطاع التربية والتعليم وذلك بعد الحصول على دبلومه تربوية وذلك بتدريس اللغة العربية والأدب العربي والدراسات الإسلامية لكافة المراحل التعليمية.

  • العمل كمؤرخ أو العمل كمتخصص في علوم الشريعة الإسلامية.
  • العمل كمراجع بيانات في أحد المؤسسات.
  • العمل في تدريس العلوم الإنسانية المختلفة.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.