بوابة الجامعة

مجالات عمل خريجي كلية الاقتصاد المنزلي



مجالات عمل خريجي كلية الاقتصاد المنزلي كثيرة ومتعددة يمكن لأي من الحاصلين على كلية الاقتصاد المنزلي الالتحاق بها، حيث تختلف هذه المجالات تبعا لاختلاف التخصص الخاص بكل خريج من خريجي هذه الكلية، ولهذا سوف نهتم في هذه المقالة بعرض كافة التفاصيل الخاصة بمجالات العمل لخريجي كلية الاقتصاد المنزلي بشئ من التفصيل.

مجالات عمل خريجي كلية الاقتصاد المنزلي

كما ذكرنا مسبقاً فهناك العديد من المجالات التي يمكن لخريجي كلية الاقتصاد العمل بها، وذلك لأن كل قسم من أقسام الكلية يكون له مجال عمل خاص به، ولهذا سوف نهتم في هذه المقالة بعرض كافة المجالات التي يتم الالتحاق بها من قبل خريجي كلية الاقتصاد المنزلي.

قسم التغذية الطبيعية وعلوم الأطعمة

هناك عدد من الأقسام المتعلقة بقسم التغذية الطبيعية وكذلك علوم الأطعمة، وفيما يلي عرض لأبرز المجالات العلمية لهذا القسم:

  • استشاري التغذية العلاجية: الذي يتم الاستعانة به في كافة المستشفيات سواء العامة أو المستشفيات الخاصة، كما يتم الاستعانة به أيضا في المؤسسات المختلفة بمراكز الشباب والصالات الرياضية وكذلك المدن الجامعية.
  • مراقب الجودة: يمكن لخريجي هذا القسم من كلية الاقتصاد العمل كمراقب جودة في المصانع الخاصة بالمنتجات الغذائية، ويتم تعيينه في هيئات الكشف عن جودة الأطعمة في المطاعم والفنادق المختلفة.
  • مفتش أغذية في الموانئ: من المهام الضرورية للغاية أيضا لخريجي هذا القسم من الكلية العمل في الموانئ من أجل التأكد من جودة الأطعمة والأغذية المستوردة من الخارج.
شاهد أيضا  تنسيق معهد خدمة اجتماعية 2022 - 2023 علمي وأدبي

قسم الاقتصاد المنزلي التربوي

يعمل خريجي قسم الاقتصاد المنزلي التربوي في المدارس الحكومية والخاصة، وذلك لتدريس مادة الاقتصادات المنزلي وهي إحدى مواد المجالات التي يتم تدريسها للفتيات في المدارس في مختلف المراحل التعليمية، وتهدف إلى تعليم الفتيات فنون الطبخ وتنظيم وإدارة المنزل، معظم خريجي هذا القسم من الفتيات الحاصلين على البكالوريوس في هذا التخصص، ومن الجدير بالذكر أن هذا القسم يؤهل المدرسين الاقتضاء المنزلي في المدارس الثانوية والإعدادية وكذلك الابتدائية

قسم إدارة مؤسسات الأسرة



من الأقسام الهامة للغاية في كلية الاقتصاد المنزلي، قسم إدارة مؤسسات الاسرة، والذي يعمل على توفير متخصصين في المهام الآتية:

  • أخصائي علاقات أسرية في محكمة الأسرة: له دور هام للغاية في دراسة حالة الأسرة المقدمة للشكوى في المحكمة.
  • اخصائي إرشاد مستهلك: هذا النوع من الأخصائيين يتم تعيينه في الجمعيات الاستهلاكية ومؤسسات حماية المستهلك في الدولة.
  • مشرف دور الأيتام: من التخصصات التي تؤهله للحصول على إجازة إشراف دور الأيتام الحصول على شهادة كلية الاقتصاد قسم إدارة مؤسسات الأسرة.
  • معد برامج أطفال: يمكن لخريجي هذا القسم أيضا القيام بإنشاء برامج خاصة لإرشاد الأطفال وتعليمهم السلوك الحسن.
  • مستشار رعاية الأم والمقبلات على الزواج: هذا المتخصص يكون له دور هام للغاية في الإرشاد للمقبلين على الزواج للتعرف على كيفية إدارة الحياة ما بعد الجواز للوصول إلى علاقة ناجحة ما بين أفراد الأسرة.
شاهد أيضا  خطأ توزيع جغرافي أثناء تسجيل الرغبات تعرف علي معناها وطريقة حل المشكلة

قسم الملابس والنسيج

خريجي هذا القسم يمكنهم العمل في العديد من المجالات المختلفة كالآتي:

  • العمل كمصمم أو مصممة أزياء: وذلك من خلال ما تم دراسته في القسم من أساسيات التفصيل والتصميم لكافة أنواع الملابس.
  • مراقبة جودة في مصانع الملابس: هذا هو المتخصص في تحديد جودة الأقمشة والخامات التي يتم تصنيعها وتوريدها إلى المستهلك.
  • مستشار تسويق ملابس: من التخصصات التي يتم العمل بها المتخرجين من هذا القسم حيث يكون هو المتخصص في الوصول إلى العميل وإقناعهم بالمنتج.
  • مدير إنتاج: يتم تعيين خريجي هذا القسم مديري الإنتاج في مصانع الملابس المختلفة في الدولة للوصول إلى الإنتاجية المرغوب فيها بأسرع ما يمكن.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *