البوابة التعليمية

مدرسة الثانوي الإيطالي السالزيان دون بوسكو



مدرسة الثانوي الإيطالي سالزيان للتعليم الفني الصناعي بمصر واحدة من أعرق وأفضل المدارس المتخصصة بالمجال الصناعي على مستوى الجمهورية، والدليل على تميزها هو أن تنسيق القبول السنوي فيها يكون أعلى بكثير من تنسيق مدارس الثانوية العامة، وسوف نتعرف إلى كل شيء يخص هذه المدرسة من خلال هذا الموضوع عبر موقعنا.

نبذه وتأسيس مدرسة الثانوي الإيطالي سالزيان

تعد مدارس سالزيان الثانوية أو مدارس الدون بوسكو واحدة من أقدم مدارس التعليم الفني الصناعي التي أنشأتها إيطاليا في محافظة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية، وهذا كان خلال عام ألف وثمانمائة وتسعة وثمانين، بينما أنشأت فرعًا آخر لها في محافظة القاهرة خلال عام ألف وتسعمائة وستة وعشرين.

الدون بوسكو هو صاحب فكرة إنشاء سلسلة المدارس تلك، حيث إنه خلال الفترة الأخيرة من القرن التاسع عشر، قرر أن يهب حياته من أجل خدمة الشباب وأطفال الشوارع وإنقاذهم من الظروف المعيشية الصعبة، وكان الحل أمامه هو تدريبهم وتعليمهم العديد من المهارات، وذلك بهدف مساعدتهم على إيجاد فرصة عمل مناسبة والاعتماد على أنفسهم والعيش بحياة كريمة.

بالفعل تمكن الراهب الإيطالي دون بوسكو في تحقيق هذا الهدف أيما نجاح، وبناءً على ذلك طلبت منه حكومة إيطاليا أن يقوم بتأسيس عدد آخر من هذه المدارس على نفس النمط وباتباع نفس منوال التفكير، ومن بعدها انتشرت على مستوى العالم بأسره مجموعة من المدارس الإيطالية تحمل نفس اسم الراهب دون بوسكو ومن بين دول العالم تلك جمهورية مصر العربية.

النظام التعليمي بمدارس سالزيان

يوجد في مدارس سالزيان الصناعة نظامين مختلفين للتعليم وهما:

1- نظام الثلاث سنوات IPI

يهدف هذا النظام إلى إعداد تقنيين متخصصين على درجة عالية من الكفاءة والخبرة، وفي هذا النظام يوجد العديد من التخصصات ومن بينها:

الكهرباء : في هذا التخصص يتعلم الطالب كيفية اختبار وعلاج وصيانة الخطوط واللوحات الكهربائية، هذا إلى جانب المعدات الآلية الخاصة بعمليات التحكم، ويكون الطالب فيما بعد قادرًا على تطبيق وصيانة الشبكات الكهربائية إلى جانب الآليات من النوع الرقمي PLC، كما ويتعرف إلى مبادئ التشغيل الأساسية وكذلك استخدام الماكينات الكهربائية بأنواعها، ويتعلم بعدها طريقة تركيب وحدات الطاقة الشمسية.

شاهد أيضا  تعيين 30 ألف معلم 2022 : شروط التعيين وموعد ورابط التقديم للمسابقة والتخصصات المطلوبة

ميكانيكا خراطة : هي عبارة عن تصميم القطع الميكانيكية بالاعتماد على التحكم الرقمي CNC، حيث يتعلم الطالب كيفية العمل على الماكينات المبرمجة منها والغير مبرمجة، بالإضافة إلى تعلمه كيفية صيانة وتركيب أجهزة التشغيل، والتعرف إلى العناصر العامة للإلكترونيات والحاسوب، لكي يتمكن من استخدامها في التحكم الآلي ومن ثم القدرة على قراءة التصميمات الفنية.

ميكانيكا السيارات : يتعلم فيه الطالب كي يكون قادرًا على فك وتركيب الأجزاء الميكانيكية الخاصة بالسيارة، كما ويصبح قادرًا على عمل العمرة التي قد يحتاج إليها محرك السيارة والتعامل مع جهاز الكشف عن الأعطال، بحيث يكون ذو قدرة على التعامل مع أعطال السيارات بأنواعها واتقان الرسم الفني.

ميكانيكا خراطة ولحام : يتعلم الطالب في هذا التخصص كيف يجيد التعامل مع كل أنواع اللحام مثل الأكسجين والكهرباء ولحام ثاني أكسيد الكربون، ولحام أنابيب البترول وأرجون، كما ويتعلم كيف يجيد الرسم الفني وطرق تجهيز وتركيب معدات اللحام بأنواعها، بالإضافة إلى تعلم كيفية تصنيع الأثاث المعدني والعناصر العامة للحاسب الآلي.

2- نظام الخمس سنوات ITI

يهدف هذا النظام إلى تعليم الطالب على مدار خمس سنوات وتهيئته كي يكون فنيًا أو مساعد مهندس على درجة عالية من الخبرة والكفاءة، ويتيح هذا النظام للطالب إمكانية الدراسة في إحدى هذه التخصصات:

الكهرباء والإلكترونيات : في هذا التخصص يتعلم الطالب كيف يكون قادرًا على فهم كل كتيبات الاستخدام الخاصة بأنواع متعددة من الآلات، كما يتعلم كيف يعد تقاريرًا مختصرة بلغات متنوعة كالعربية والإنجليزية والإيطالية، ويكون ذو قدرة على اختبار وإدارة ومراقبة كل أنواع النظم الكهربائية المعروفة بتعقيدها .. هذا إلى جانب تعلم كيفية تصميم وإنتاج النظم الكهربائية الجديدة مما يتيح فرصة لتنمية القدرات الإبداعية للتفكير لدى الطالب، كما يتعلم كذلك كيفية تحليل وتفسير المشكلات الإنتاجية والتجارية والإدارية التي قد تصادف شركة العمل فيما بعد.

ميكانيكا وميكاترونيكس : في هذا التخصص يتعلم الطالب كيف يكون قادرًا على قراءة أنواع مختلفة من التصاميم الفنية وكذلك الرسوم الهندسية الخاصة بالمنشآت الصناعية، كما يتعلم كيفية تركيب وصيانة المعدات وكيفية استخدام تكنولوجيا المعلومات حتى يشارك في إدارة التحكم في العملية الصناعية برمتها، ثم يكتسب القدرة على تحليل وتفسير المشاكل الإنتاجية والإدارية والتجارية في شركة العمل.

تكنولوجيا المعلومات والحاسب الآلي : في هذا القسم أو التخصص يتعلم الطالب كافة لغات البرمجة وطريق إدارة الشبكات، كما يتعلم حيثيات إنتاج وإدارة أنواع البرمجيات، وكذلك تشغيل أنظمة معالجة البيانات ونقل المعلومات، ثم يتدرب على تصميم وتنفيذ الاستراتيجيات الخاصة بحل مشاكل شركة العمل، بالإضافة إلى القدرة على وضع إجراءات مخصصة للأنظمة المختلفة بهدف الحصول على البيانات وإدارة ومعالجة قاعدتها.

شاهد أيضا  تظلمات الشهادة الإعدادية محافظة الجيزة الترم الثاني 2022

الطلاب شاهدوا أيضا

شروط التقديم في مدرسة سالزيان الثانوية

لقد صرحت إدارة المعهد الثانوي الإيطالي سالزيان بمجموعة الشروط اللازم توافرها في الطالب المتقدم حتى يتم قبول طلب التحاقه بالمدرسة للدراسة فيها، وهذه الشروط تتلخص في النقاط التالية:

  • أن يكون الطالب المتقدم حاصلًا على مائتان وعشرون درجة من إجمالي مجموع الشهادة الإعدادية حتى يتم قبوله في تنسيق مدرسة سالزيان.
  • التقدم مبدئيًا ببيان نجاح الطالب حتى يتم حجز مكان له في المعهد الثانوي الإيطالي، وخاصةً في حال تأخر إعلان نتيجة الشهادة الإعدادية.
  • أن يتم مَلء استمارة التقديم بالبيانات المطلوبة شرط التأكد من صحتها.
  • أن ينتظر ولي الأمر لبعض الوقت حتى تصل له رسالة نصية على رقم هاتفه تخبره بأن الطالب قد تم قبوله أو رفضه.
  • أن يكون الطالب المتقدم مصري الجنسي وكذلك والديه.
  • ألا يكون الطالب المتقدم قد سبق له وأن حصل على منحة الوزارة للتدريب على دورات في المعهد خلال عامين.
  • ألا يكون الطالب عاملًا في أي جهة حكومية أو خاصة.
  • أن يكون الطالب متفرغًا تمامًا خلال وقت الدورة لأن دورة التعلم في المعهد تكون في الصباح والمساء.
  • أن ينجح الطالب ف اجتياز المقابلات الشخصية.
  • أن ينجح الطالب في اجتياز اختبارات تحديد المستوى المخصص للطلاب المتقدمين للالتحاق بالمعهد في الديوان العام للوزارة.
  • أن يقدم الطالب إقرارًا على نفسه بالالتزام التام بحضور الدورات التعليمية.
  • ألا ينقطع الطالب لمدة ثلاثة أيام متفرقة أو متتابعة خلال وقت الدورة التعليمية، حتى لا يتم إلغاؤها كليًا ويضطر الطالب إلى دفع قيمتها المالية بالكامل للوزارة.

طريقة التقديم والأوراق المطلوبة للالتحاق بمدرسة سالزيان

في الحقيقة لا تتيح مدارس سالزيان الصناعية إمكانية التقديم فيها إلكترونيًا، حيث تشترط أن يتم التقديم فيها بالمقابلة الشخصية، وأن يتم في هذه المقابلة كل المستندات المطلوبة لإكمال طلب الالتحاق للدراسة بها، وهذه الأوراق تكون شهادة توضح موقف الطالب من التجنيد، وشهادة التخرج في المدرسة وبطاقة الرقم القومي شرط أن تكون سارية المفعول.

شاهد أيضا  مدرسة GIT للتكنولوجيا التطبيقية بالإسكندرية

مميزات الالتحاق بمدارس سالزيان الثانوية

تقدم مدرسة سالزيان الثانوية الصناعية للطلاب الملتحقين بها مميزات عديدة، ومن أبرزها:

  • الدراسة باللغة العربية واللغة الإنجليزية واللغة الإيطالية.
  • تدريب الطالب جيدًا من خلال مسار تعليمي مدته ثلاث سنوات أو خمس سنوات فنية أو صناعية، تعادل نفس معايير التدريب والتأهيل في المعاهد الإيطالية العليا.
  • منح الطالب شهادة مؤهل معترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم في إيطاليا، ومعتمدة أيضًا من قبل جماعة الاتحاد الأوروبي ولدى الحكومة المصرية كذلك.
  • توفير مختبرات ومعامل للطالب مجهزة بأغلب وسائل التعلم الحديثة وأحدث التقنيات لتسهيل عملية التعلم.
  • إعداد فنيين على مستوً عالٍ من الخبرة والكفاءة.
  • معهد دون بوسكو الإيطالي يعمل على مجالين مميزين وهما الدورات الحرة والمدرسة الفنية.
  • بإمكان خريج معاهد سالزيان الإيطالية بنظام الثلاث سنوات أن يلتحق بإحدى كليات الهندسة الحكومية ولكن بعض عمل معادلة، كما بإمكان خريج المعهد بنظام الخمس سنوات أن يلتحق بكلية الهندسة مباشرة بمجرد تخرجه.

مراحل القبول في معهد سالزيان

لكي تتم الموافقة على طلب الالتحاق بمعهد سالزيان الثانوي الصناعي المقدم من قبل الطالب، عليه أن يمر أولًا بمجموعة من المراحل المتتابعة المرتبة ويجتازها لكي ينتسب إلى المدرسة، وهي المراحل هي:

  1. المرحلة الأولى وفيها يتم تسجيل البيانات.
  2. المرحلة الثانية وهي اجتياز اختبار القدرات.
  3. المرحلة الثالثة وهي الدورة التمهيدية.

مصاريف مدرسة سالزيان الثانوية الصناعية

لقد صرحت مدرسة الدون بوسكو الفنية الإيطالية المعروفة باسم مدرسة أو معهد سالزيان الثانوي الفني الصناعي بقيمة المصاريف الدراسية فيها لهذا العام، وفي الحقيقة تعد مصاريف المدرسة مرتفعة جدًا ولكن ذلك لما تقدمه من تدريب وتأهيل عملي ونظري ممتاز للطالب، وقيمة المصاريف هي عشرة ألاف وخمسمائة جنيه مصري في العام الدراسي الواحد.

لكن الميزة هنا هي أن هذه المصاريف تتضمن أيضًا الكتب الدراسية التي يحتاج إليها الطاب، بالإضافة إلى الأنشطة الأخرى الخاصة به في إطار الدراسة وكل ما قد يحتاج إليه، وهذا ما قد لا تقدمه بعض المدارس أو المعاهد الفنية الصناعية الأخرى.

مما سلف عرضه نتيقن من أن مدارس سالزيان الإيطالية الثانوية الصناعية في مصر واحدة من الفرص الذهبية التي يمكن للطلاب وأولياء الأمور اغتنامها بهدف بناء مستقبل باهر لأولادهم فيما بعد.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

  1. عندك سؤال مش عارف إجابته؟ اسأل مدرسة اون لاين