بوابة الجامعة

مصروفات جامعة عين شمس 2022



لا يكف الطلاب المقبلون على الالتحاق بالجامعة أو الملتحقون بالفعل عن البحث عن مصروفات الكليات لكل سنة دراسية، ولقد أعلنت مؤخرًا جامعة عين شمس عن المصروفات الخاصة بكل كلية من كلياتها، سواء بالنسبة لفرق النقل أو الفرق النهائية، حتى يستعد الطلبة من اتخاذ إجرءات الدفع؛ تجنبًا لمنعهم من إجراء الاختبارات أو حجب نتائجهم وغيرها من الأمور التي ترتبط بدفع المصروفات، وتتباين هذه المصروفات من كلية إلى أخرى، لكنها تتقارب في النهاية، ونوضح قائمة المصروفات الخاصة بكل كلية من كليات جامعة عين شمس من خلال فقرات هذا المقال، بحيث يكون المقال مرجعًا موثوقًا لكافة الطلبة.

مصروفات الكليات التابعة لجامعة عين شمس

قد تختلف قيمة المصروفات الخاصة بكل كلية من كليات جامعة عين شمس، لكنها في النهاية تظل متقاربة في متوسطها، وينبغي على كافة الطلاب في كل الفرق الدراسية ومن كل كلية الاستعداد لدفع مصروفاتهم؛ منعًا لحرمانهم من أي أمر يتعلق بهذه المصروفات مثل الاختبارات والنتيجة وغيرهم، ونستعرض المصروفات الخاصة بكل كلية من خلال النقاط التالية:

1- كلية التجارة: بلغت المصروفات الخاصة بطلاب كلية التجارة حوالي 6000 جنيه مصري للسنة الدراسية الواحدة، سواء للمستجدين أو الملتحقين بالفعل.

2- كلية الآداب: بالنسبة للطلاب على نظام (الانتظام) عليهم سداد 2046 جنيه مصري، أما بالنسبة للطلاب على نظام (الانتساب) عليهم سداد 2429.5 جنيه مصري، وذلك بالنسبة لكل سنة دراسية جديدة.

3- كلية التمريض: تبلغ قيمة الساعة المعتمدة الواحدة 200 جنيه مصري، وذلك بالنسبة للطلبة من كل الفرق الدراسية.

4- كلية الزراعة: تبلغ قيمة الساعة المعتمدة الواحدة 300 جنيه مصري، وذلك بالنسبة للطلبة من كل الفرق الدراسية.

5- كلية التربية: يجب على الطلاب سداد مبلغ 5000 جنيه مصري في السنة الدراسية الواحدة، وذلك بالنسبة للطلبة من كل الفرق الدراسية.



شاهد أيضا  مجالات عمل خريجي معهد بصريات

6- كلية العلوم: ينبغي سداد قيمة 440 جنيه مصري لكل ساعة معتمدة، وذلك بالنسبة للطلبة من كل الفرق الدراسية.

7- كلية الاقتصاد المنزلي: يجب على الفرقة الأولى سداد قيمة 2233 جنيه مصري، وبالنسبة للفرق من الثانية إلى الرابعة عليهم سداد مبلغ 2160 جنيه مصري.

8- كلية الحقوق: بالنسبة للطلاب على نظام (الانتظام) عليهم سداد مبلغ 1588 جنيه مصري، أما بالنسبة للطلاب على نظام (الانتساب) عليهم سداد قيمة 1979 جنيه مصري.

9- كلية تربية طفولة: يجب على الفرقة الأولى سداد قيمة 2233 جنيه مصري، وبالنسبة للفرق من الثانية إلى الرابعة عليهم سداد مبلغ 2160 جنيه مصري.

10- كلية الطب: تبلغ قيمة المصروفات للسنة الدراسية الواحدة في كلية طب عين شمس حوالي 1183 جنيه مصري، وذلك بالنسبة للطلبة من كل الفرق الدراسية.

أبرز برامج الساعات المعتمدة والمميزة بجامعة عين شمس

تطبق جامعة عين شمس ما يقرب من 36 برنامج للساعات المعتمدة، يتم توزيعهم ما بين كليات الهندسة والألسن والحاسبات والمعلومات وغيرهم من الكليات التابعة للجامعة، فمن خلال النقاط التالية سنوضح قائمة بتكلفة كل برنامج من البرامج المميزة التي تُطلقها كليات جامعة عين شمس، وهي:

1- مصاريف البرامج الخاصة بكلية الألسن:



  • برنامج الترجمة التحريرية والفورية باللغة الإنجليزية: على الملتحقين به سداد قيمة 20700 جنيه مصري للسنة الدراسية الواحدة.
  • برنامج الترجمة التحريرية والفورية باللغة الفرنسية: على الملتحقين به سداد قيمة 20700 جنيه مصري للسنة الدراسية الواحدة.
  • برنامج الترجمة المتخصصة في اللغة الروسية: على الملتحقين به سداد قيمة 20700 جنيه مصري للسنة الدراسية الواحدة.
  • برنامج الترجمة المتخصصة فى اللغة الصينية: على الملتحقين به سداد قيمة 20700 جنيه مصري للسنة الدراسية الواحدة.

2- مصاريف البرامج الخاصة بكلية الصيدلة:

  • برنامج الصيدلة الإكلينيكية: على الملتحقين به سداد قيمة 1150 جنيه مصري للساعة المعتمدة الواحدة.
شاهد أيضا  الفرق بين كلية تجارة انتساب وانتظام

3- مصاريف البرامج الخاصة بكلية الطب:

  • البرنامج الطبي الموسع بنظام الوحدات المتكاملة: على الملتحقين به سداد مبلغ 2400 جنيه مصري للساعة المعتمدة الواحدة.

4- مصاريف البرامج الخاصة بكلية الحاسبات والمعلومات:

  • البرامج التالية (الوسائط المتعددة الرقمية، و الأمن السيبراني، و برنامج الذكاء الاصطناعي): على الملتحقين بأيٍ منهم سداد مبلغ 1170 جنيه مصري للساعة المعتمدة الواحدة.
  • برنامج تقنية المعلومات الحيوية: على الملتحقين بهذا البرنامج سداد مبلغ 1105 جنيه مصري للساعة المعتمدة الواحدة.
  • برنامج هندسة البرمجيات: تبلغ قيمة الساعة المعتمدة الواحدة في هذا البرنامج حوالي 955 جنيه مصري.

5- مصاريف البرامج الخاصة بكلية الزراعة:

  • برنامج الزراعة العضوية: على الملتحقين به سداد مبلغ 217 جنيه مصري للساعة المعتمدة الواحدة.
  • برنامج البيوتكنولوجيا الزراعية: على الملتحقين به سداد مبلغ 315 جنيه مصري للساعة المعتمدة الواحدة.
  • برنامج إدارة الجودة: على الملتحقين به سداد مبلغ 217 جنيه مصري للساعة المعتمدة الواحدة.

6- مصاريف البرامج الخاصة بكلية التجارة:

  • البرامج التالية (محاسبة وتمويل – تسويق – أسواق ومؤسسات مالية – اقتصاد – إحصاء وبحوث عمليات – محاسبة ومراجعة) باللغة الإنجليزية: على الملتحقين بهم سداد قيمة 888 جنيه مصري للساعة المعتمدة الواحدة.
  • البرامج التالية (محاسبة وتمويل – تسويق – أسواق ومؤسسات مالية – اقتصاد – إحصاء وبحوث عمليات – محاسبة ومراجعة) باللغة العربية: على الملتحقين بأيٍ منهم سداد مبلغ 254 جنيه مصري للساعة المعتمدة الواحدة.
  • برنامج التعاون مع كلية أوشن وجامعة كيين الأمريكيتين (إدارة أعمال): على الملتحقين به يُرجى سداد مبلغ 2000 جنيه مصري بالإضافة إلى الرسوم المطبقة بالجانب الأمريكي.
  • برنامج الرياضيات والعلوم الاكتوارية باللغة الإنجليزية: ويجب على الملتحقين به سداد مبلغ 250 جنيه مصري للساعة المعتمدة الواحدة.

7- مصاريف البرامج الخاصة بكلية العلوم:

  • برنامج التكنولوجيا الحيوية التطبيقية: على الملتحقين به سداد قيمة 550 جنيه مصري للساعة المعتمدة الواحدة.
  • برنامج جيوفيزياء البترول: على الملتحقين به سداد مبلغ 425 جنيه مصري للساعة المعتمدة الواحدة.
شاهد أيضا  ما هو استنفاذ الرغبات وما هي أسبابة؟

8- مصاريف البرامج الخاصة بكلية طب الأسنان:

  • برنامج طب الاسنان الإكلينيكي: على الملتحقين به سداد مبلغ قدره 2011 جنيه مصري للساعة المعتمدة الواحدة.

9- مصاريف البرامج الخاصة بكلية الهندسة:



  • البرامج التالية (هندسة البناء – هندسة المواد- هندسة نظم الاتصالات- هندسة التصنيع – الطاقة والطاقة المتجددة – برنامج عمارة تنسيق المواقع – برنامج هندسة الحاسبات ونظم البرمجيات – برنامج هندسة الميكاترونيات والاتمتة – برنامج العمارة والعمران البيئي –  برنامج الهندسة المدنية والبنية التحتية – برنامج الاسكان والتطوير العمراني): يجب على الملتحقين بأي منهم سداد مبلغ قدره 1875 جنيه مصري لكل ساعة معتمدة واحدة.

10- مصاريف البرامج الخاصة بكلية البنات:

  • برنامج تصميم النظم التكنولوجية التعليمية باللغة الإنجليزية: ويجب على الملتحقين به سداد مبلغ 250 جنيه مصري للساعة المعتمدة الواحدة.
  • برنامج العلوم البيولوجية التطبيقية: ويجب على الملتحقين به سداد مبلغ 250 جنيه مصري للساعة المعتمدة الواحدة.

أوضحنا من خلال فقرات هذا المقال كل المصروفات التي أعلنت عنها جامعة عين شمس بما يخص كل كلية من كلياتها، فالسؤال بشأن الرسوم اللازم سدادها لكل سنة دراسية متكرر بكثرة من قِبل كافة الطلبة بمختلف الفرق الدراسية؛ لذلك حولنا الإلمام بمصروفات الكليات التابعة لجامعة عين شمس وفقًا لآخر تحديث لها، وكذلك عرضنا قائمة مفصلة بالبرامج الخاصة بالكليات القائمة على الساعات المعتمدة وكذلك قيمة كل ساعة في كل برنامج؛ بحيث يكون المقال شاملًا وذا مصداقية؛ ليكون مرجعًا لهم بكل سنة دراسية جديدة سواء للمستجدين أو للملتحقين بالفعل.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.