قم برفع أعمالك ومذكراتك للموقع

من هنا


البوابة التعليمية

معلومات عن اقسام كلية التربية

الاستعلام عن نتيجة الشهادة الإعدادية

يعد من أهم الموضوعات في الفترة الراهنة بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة، والتي كانت ثمرة حصاد تعب وسهر ليالي طويلة من مشقة وبذل كم هائل من الطاقة والمجهود، للوصول لأهم لحظة بفرحة النجاح وإتمام الثانوية العامة ، قد حان وقت اختيار الكلية التي ترغب بها ومن بين هذه الإختيارات كلية التربية سوف نتعرف معًا علي مزيد من المعلومات عن كلية التربية وأقسامها عبر السطور التالية.

نبذة عن كلية التربية

تعتبر كلية التربية من الكليات الملائمة للذين حصلوا علي مجموع جيد يؤهلهم للإلتحاق بها، ويوجد فئة ترغب الإلتحاق بها حبًا فيها والمواد التي يتم دراستها، وتعتمد كلية التربية علي الحضور والغياب بشكل كبير لذلك يجب اتباع حضور المحاضرات وفقًا للجداول المعلنة حسب كل فرقة، ومن المفاهيم الشائعة الخاطئة أنها كلية نظرية بس في الواقع هي كلية عملية.

أقسام كلية التربية  

  • قسم اللغة العربية وابتدائي عربي: يعد من أصعب أقسام الكلية لذا عليك يجب المتابعة والمذاكرة أول بأول، ويعد الترم الأول في الفرقة الأولي هو قاعدة أساس في الكلية، ويحتاج هذا القسم متابعة ومذاكرة بإجتهاد ويتم التركيز علي المواد التربوى وشراء الكتب اللازمة وحضور كورس إن أمكن، ومن ثم الترم التاني يصبح أفضل لك بعد اجتيازك الترم الأول، لذلك يجب علي الراغبين به الإقتناع وبذل مجهود حيث يتم دراسة الشعر والأدب وغيرهم، ويتم دراسة مواد أخرى مثل الأدب والتاريخ الأسلامي.
  • قسم علم نفس: من أمتع الأقسام في الكلية، يتميز بالسهولة حيث أنه يتم دراسة مواد سبق دراستها في الصف الثاني والثالث الثانوى في مادة علم النفس مع إضافة تفاصيل، في الفرقة الأولي يتم دراسة مادة في علوم وهي فسيولوجي وبيولوجي مادة صعبة تحتاج إلي تركيز.
  • قسم رياضة: من أصعب الأقسام في كلية التربية يدرس أساسيات الرياضيات وميكانيكا وهندسة تحليلية بما يعادل الدراسة في كلية الهندسة وفيه يتم دراسة رياضة وتربوى وكيمياء ويكون محاضراتهم في كلية العلوم ما عدا التربوى في كلية تربية، يحتاج منك جهود مكثفة للحصول علي تقدير.
  • قسم التربية الخاصة: يعد قسم مميز وفريد من نوعه في كلية التربية وتختلف طبيعة دراسته عن باقي الأقسام فيما عدا التربوى، ويرتبط النجاح فيه علي إبداعك وتميزك داخل القسم وليس المجموع، بيتم فيه دراسة جميع أنواع الإعاقات وجميع أنواع الخدمات التي يمكن تقديمها لهذه الفئة، ويتم تكليفك برسالة يجب توصيلها عن الأفراد ذوى الإحتياجات الخاصة، والدراسة به ممتعة ويتميز بوجود نخبة من الدكاترة.
  • قسم الجغرافيا: تنقسم الجغرافيا عامةً لفرعين: 1- جغرافيا طبيعية،2- جغرافيا بشرية.
شاهد أيضا  محافظ الجيزة يعتمد تنسيق القبول بالثانوي العام والفني للعام الدراسي 2023 – 2024

الجغرافيا الطبيعية بيندرج تحتها عدة مواد يعتمد الدراسة بها علي طبيعة الأرض أشبه بمادة الجيولوجيا، أما فرع الجغرافيا البشرية بيندرج تحتها عدة مواد ومنها الجغرافيا البشرية بتتناول النوعية البشرية علي سبيل المثال: الزنوج، القوقازين، الحرف التي استحدثها الإنسان ويوجد أيضًا مادة الإقتصاد تشبه ما تم دراستها سابقًا ولكن بشكل أشمل وأوسع، ومادة المشكلات البيئية تشبه علوم البيئة، ويتم دراسة حسابات بسيطة لرسم الخرائط، بالإضافة إلي حاسب آلي وعلم نفس.

  • قسم ابتدائي دراسات: وهو عبارة عن مزيج يتم دراسة مواد تاريخ وجغرافيا ومادة رياضة بالإنجلش في كلية العلوم، ومادة تربية موسيقية ، ومادة مهارات فنية، ومسرح يطلق عليه قسم شامل كل الأقسام، حيث يتم دراسة مواد في أداب، وفي علوم، الفرقة الأولي 20مادة مقسمة علي الترمين، الثانية 19 مادة 4 تخصص والباقي تربوى، الثالثة 19 مادة منهم 6 تخصص والباقي تربوى.
  • قسم فرنسي: يعد الفرنساوى تاني لغة علي مستوى العالم، بيتم الدراسة فيه كل ترم 7 مواد تخصص، ومواد تربوى بالإضافة لمادة ثقافية مثل حقوق الإنسان، ومن المواد الثابتة كل ترم الترجمة والقواعد، من المهم التدريب علي النطق الصحيح وذلك عن طريق الإستماع والممارسة المستمرة.
  • قسم إنجليزى: من المميز في هذا القسم إكتساب مهارات في اللغة تساعدك في مجال غير التدريس مثل الترجمة، من اللازم حضور المحاضرات وتسجيلها لتكون مرجعك لمساعدتك في الدراسة.
  • قسم تكنولوجيا: يشترط لإلتحاق بهذا القسم أن تكون شعبة علمي سواء رياضة أو علوم لا يشترط مجموع معين، ومستقبله مضمون خاصًة في وقتنا الحالي عصر التكنولوجيا، يوجد به نخبة من الدكاترة لمساعدة الطلبة، ومعيدين لمساعدتك عند مواجهتك أى صعوبات في برامج أو تحميلها، يتيح لك القسم العديد من الفرص ومنها: مصور، مبرمج، أخصائي مكتبة، أمين مكتبة.
  • قسم فيزياء: يحتاج هذا القسم مذاكرة بإجتهاد ومتابعة مستمرة، ومن الضرورى الإلتزام بتعليمات دكتور المادة بعتبرها موضع أسئلة في الإمتحان وبناءً عليه يتم الإجابة، في الترم الأول تلات مواد فيزياء في علوم فيزياء، وواحدة كيمياء في علوم كيمياء وحيوان قسم حيوان في علوم بيولوجي، ورياضيات في علوم، والتربوى في تربية.
  • قسم التاريخ: يختلف طبيعة دراسته لما سبق دراسته في مرحلة الثانوى، ويتم دراسة مواد التاريخ ومعاها مادة جغرافيا، ويتطلب منك مذاكرة بجد وحضور محاضرات، ومن أهم المواد التي يجب متابعتها أول بأول تاريخ مصر القديمة، وتاريخ اليونان والرمان ومادة الجغرافيا.
  • قسم أساسي علوم: يعد من ضمن الأقسام الصعبة والتي تحتاج إلي مجهود في الدراسة ومذاكرة أول بأول، وذلك لأنه يتم بالقسم دراسة الفيزياء والرياضة.
  • قسم بيولوجي: بيواجهك داخل القسم صعوبات في مواد الفيزياء والرياضة، وطبيعة الدراسة فيه تشريح.
  • قسم التربية الفنية: يتطلب منك امكانيات مادية للأدوات، وممارسة واجتهاد وتطور ذاتك، ويتم تكليفك بمشروع عملي يتميز بالإبداع والإبتكار، بجانب الشق النظرى ويتم دراسة في حدود 5 أو 6 مواد عملي، ورغم طبيعة القسم فنية إلا أن دراسته ودرجاته علي النظرى.
  • قسم التربية الموسيقية: لا يختلف عن قسم التربية الفنية يتطلب إمكانيات مادية لشراء الآلة التي يتم التدريب عليها، وعلي الرغم من صعوبته إلا أنك لا تشعر بها علي الإطلاق إن كنت ترغب بالقسم وتبدع فيه، لذا عند إلتحاقك بالقسم عليك إكتساب مهارات جديدة.
  • قسم طفولة: تختلف تربية طفولة عن رياض أطفال وتختلف تربية طفولة من جامعة للتانية وفي بعض الجامعات تنقسهم فيها إلي أقسام، وتعتبر شعبة من ضمن شعب الكلية بيتم فيها دراسة المواد التربوى، بالتالي متاح للخريج التدريس للمرحلة الإبتدائية في بعض المواد، بيتم تقسيم الأربع سنين السنة الأولي نزول تدريب ساعتين كل أسبوع في المدارس، السنة الثانية تجهيز الوسائل التعليمية، السنة الثالثة تربية عملي كتدريب للأطفال وكذلك الرابعة.
  • قسم فلسفة واجتماع: طبيعة المواد تربوية تتطلب منك الحفظ، في الفرقة الأولي والثانية يطلق علي القسم علوم إجتماعية شعبة فلسفة واجتماع، في الفرقة الأولي يتم دراسة مواد اجتماعية وفلسفية وتاريخية، مواد اجتماعية تتميز بالسهولة أما مواد فلسفية تعني فلسفة يونانية قديمة وعصور وسطي وإسلامية ومنطق صورى محتاجة تركيز عالي، يتم التخصص قبل دخولك الفرقة 3 يا أما شعبة فلسفة يا أما اجتماع حسب رغبتك.
  • اقتصاد منزلي: يتم الدراسة داخل القسم باللغة الإنجليزية، نوعية القسم أكثر من رائع يتم دراسة مواد علمية كثيرة ومنها الكمياء العضوية والحيوية وطبيعة حية بجانب مواد التخصص مثل التريكو والكروشيه والتفصيل وتصميم الأزياء، قسم مميز ورائع ويعمل علي زيادة انتاجية المصانع الملابس والغزل والنسيج، وتقوم الجامعة بتوفير التدريب الصيفي داخل المصانع، مع التأهيل لفتح مشروع اشغال يدوية.
  • تعليم أساسي – جنوب الوادى:
شاهد أيضا  مصروفات أكاديمية الشروق

تربية تعليم أساسي ..جامعة جنوب الوادى يتم الدراسة في الفرقة الأولي والثانية شعبة عامة والثالثة التخصص حسب شعبتك في ثانوى أدبي أو علمي سواء علوم أو رياضة، ويتم اختيار القسم وفقًا لنسبة معينة علي حسب مجموعك في المادة في الثانوى، ويختلف نظام الشعبة العامة في بعض الجامعات الأخرى، بمعني الفرقة الأولي فقط شعبة عامة ومن الفرقة التانية التخصص.

لذلك من المفاهيم الشائعة الخاطئة وجود كلية قمة أو كلية قاع، أنت مسئول عن صنع قمتك في مجالك ومكانتك التي تستحقها بالجد والمثابرة، وأنت أيضًا بيدك أن تضع نفسك في القاع نتيجة الإهمال وعدم اهتمامك بمجال دراستك، لذا لايوجد علي الإطلاق مفهوم كلية قمة أو قاع ومن خلال دراستك في كلية التربية يتياح أمامك العديد من الخيارات والفرص يجب عليك اقتناصها.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. X
X