البوابة التعليمية

مقدمة طابور الصباح المدرسي



مما لاشك فيه أن مقدمة طابور الصباح المدرسي من أفضل الأنشطة المدرسية التي لها العديد من الآثار الجانبية الإيجابية في حياة الطالب حاضرًا ومستقبلاً، وتختلف المقدمات الإذاعية باختلاف المراحل العمرية ولكن تشترك جميعهم في تعزيز ثقة الطالب في نفسة وتحسين قدرته على الإلقاء والصياغة وتثقيف الطلاب والطالبات عن طريق تلك الطريقة المسموعة.

نماذج عن مقدمة طابور الصباح المدرسي

تتعدد نماذج مقدمة طابور الصباح المدرسي وفيما يلي نذكر بعض من تلك النماذج:

النموذج الاول

مقدمة الإذاعة المدرسية : بسم الله الرحمن الرحيم

قال الله تعالى في كتابه العزيز ” وقل ربي زدني علماً” صدق الله العظيم.

تحية طيبة مباركة إلى السيد مدير المدرسة والسادة المعلمون والمعلمات وجميع هيئة التدريس الكرام وإلى اخواني الطلاب والطالبات في جميع المراحل التعليمية، يسعدني في صباح ذلك اليوم ( ذكر اليوم ) الموافق (ذكر التاريخ) أن أقدم لكم مجموعة من الفقرات في إذاعة طابور الصباح المدرسي بكل شغف وحماس، وأفضل ما نبدأ به برنامجنا الإذاعي هى آيات من الذكر الحكيم يتلوها عليكم الطالب ( ذكر اسم الطالب).

وبعد انتهاء فقرة التلاوة تبدأ فقرة الحديث الشريف كالتالي:



ننتقل الآن إلى فقرة الحديث النبوي الشريف مع الطالب( ذكر اسم الطالب) وعند انتهاء الفقرة ننتقل إلى فقرة حكمة اليوم ونذكر اسم الطالب ثم فقرة هل تعلم ثم فقرة أنباء عاجلة وفي النهاية يشكر مقدم الإذاعة المستمعين عن طريق خاتمة البرنامج الإذاعي والتي تنص على ” وفي نهاية برنامجي الإذاعي أوجه الشكر إلى جميع المستمعين واسال الله لي ولكم السداد والتوفيق، دمتم في حفظ الله ورعايته والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته.

شاهد أيضا  أقسام المعهد الفني الصحي والوظائف المتاحة لخريجي كل قسم

النموذج الثاني

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

أحب أن أبدأ برنامجي الإذاعي بذكر أول ما نزل من آيات القرآن الكريم والتي حثنا الله تعالى فيها على العلم والتعلم فقد قال الله عز وجل في كتابة العزيز بسم الله الرحمن الرحيم

” اقرا باسم ربك الذي خلق خلق الانسان من علق اقرأ وربك الاكرم الذي علم بالقلم علم الانسان ما لم يعلم)

صدق الله العظيم.

السادة أعضاء هيئة التدريس الأجلاء، أخواني وأخواتي الأعزاء تحية طيبة مباركة.

أود في صباح ذلك اليوم الموافق( ذكر التاريخ الميلادي والهجري) أن أقدم لكم عدة فقرات إذاعية متنوعة أعددتها لكم بخالص الحب راجيًا من الله تعالى أن تعم الفائدة والنفع والخير على الجميع، وسوف نبدأ البرنامج الإذاعي بالتلاوة العطرة ويقدمها لكم الطالب( ذكر اسم الطالب) ثم تأتي فقرة الحديث الشريف أو السيرة النبوية ثم فقرة قصة وعبرة وتوضيح العظة المتخذة من تلك القصة، ثم تتعدد فقرات البرنامج الإذاعي وصولاً إلى خاتمة طابور الصباح المدرسي.



شاهد أيضا  مصروفات جامعة بدر 2022

أهداف ومزايا مقدمة طابور الصباح المدرسي

تؤثر الإذاعة المدرسية على الطلاب تأثير حيوي وايجابي، ويظهر ذلك التأثير على الطالب بنسبة كبيرة في المستقبل أو عند بداية الخوض في الحياة العملية، ومن أبرز أهداف ومزايا مقدمة طابور الصباح المدرسي مايلي:

  • حفظ وتيقن الطالب لبعض آيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة التي يعتاد المسلم على ذكرها وترديدها في صباح كل يوم و الاستعانة بالله لكي تحاوطه البركة والعناية الإلهية وتيسير الأمور، ولذلك يتم استفتاح طابور الصباح ببعض من سور القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة.
  • تتنوع فقرات البرنامج الاذاعي بين الفقرات الثقافية والتعليمية والصحية فهى بمثابة كنز المعلومات مما يكسب الطالب معلومات عامة تشمل مختلف المجالات.
  • تحفيز الطلاب وتشجيعهم على البحث عن معلومات مختلفة ومتنوعة في المكتبات والانترنت واستخراج معلومة صحيحة بحيث يتم استخدام تلك المعلومات في البرنامج الإذاعي وإفادة الطلاب الآخرين.
  • تدريب الطلاب على الإلقاء وتعزيز ثقتهم بأنفسهم وكسر حاجز الخوف والتردد والخجل.
  • تعزيز إمكانية الطلاب على الاستماع والإنصات الجيد للمعلومة واحترام الغير والاستفادة من المعلومات الصوتية.
  • تفيد مقدمة طابور الصباح المدرسي في إفاقة ذهن الطالب وتنشيط ذاكرته وتهيأته لبدء اليوم الدراسي بنشاط وحماس وحيوية.
  • تدريب الطلاب على القيادة وتحمل المسؤولية.
  • توعية الطلاب بالأخبار والأحداث الجديدة حيث تضم مقدمة طابور الصباح المدرسي فقرة عن الأخبار العاجلة.
شاهد أيضا  مدارس النيل المصرية الدولية

جمل افتتاحية لمقدمة طابور الصباح المدرسي

فيما يلي نوضح بعض من الجمل الافتتاحية التي يستخدمها الطلاب في استفتاح مقدمة الإذاعة المدرسية في رحاب المدرسة:

  • الحمد لله الأول والآخر الحمد لله الظاهر والباطن الحمد لله الأول فليس قبله شيء والآخر فليس بعده شيء الحمد لله الظاهر فليس فوقه شيء والباطن فليس دونه شيء، أما بعد… ثم نبدأ  فقرات الإذاعة المدرسية الصباحية مباشرةً.
  • الحمد لله الواحد القهار الحمد لله العزيز الغفار أحمد الله أبلغ الحمد على جميع نعمه التي لا تعد ولا تحصى، واسأله المزيد من فضله وكرمه وجمال عطاياه، وأشهد أن لا إله إلا الله العظيم الواحد الصمد وأشهد أن  سيدنا محمداً عبده ورسوله وحبيبه وخليله أفضل المرسلين  وأكرم السابقين أجمعين واللاحقين. أما بعد نبدأ في فقرات الاذاعة المدرسية المتنوعة.
  • بسم الله الرحمن الرحيم أخواني المستمعون الأفاضل، نحن اليوم تحت سقف واحد تحاوطنا نسمات العلم والنور والغد الواعد المشرق، فالعلم مصباح يضيء الدرب وبالعلم ينهض المجتمع وإلى العلم والتعلم نسعى مبكرين و جاهدين، تحية طيبة إلى أهل العلم ومدرسة العلم ولقاء العلماء.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.