أبحاث وموضوعات تعبير

موضوع تعبير عن التسامح والعفو



التسامح والعفو من الأخلاق والصفات الحميدة التي بها ينصلح حال المجتمع، وتكون سببًا في دخول الناس إلى الجنة، فالتسامح سببًا في انتشار المحبة بين الناس والتخلص من الكره الذي قد ينشأ بينهم، والمجتمع المتسامح هو مجتمع ينتشر به السلام والحب والأمان، ولذلك سوف أحاول التعبير عن هذا الموضوع وتأثيره على حياتنا بطريقة بسيطة.

عناصر موضوع تعبير عن التسامح والعفو

  • ما معنى التسامح والعفو.
  • التسامح والعفو في الإسلام.
  • تأثير التسامح والعفو على الأشخاص وعلى المجتمع.
  • خاتمة موضوع تعبير عن التسامح والعفو.

ما معنى التسامح والعفو

التسامح والعفو هما صفات يمتاز بها الإنسان، والتسامح والعفو يقصد بهما مسامحة الأشخاص من حولك في حق لك أن تقدر على أخذه ولكنك تختار العفو عنهم رفقًا بحالهم.

لا يقتصر مفهوم التسامح والعفو على الحقوق المادية فقط مثلما يعتقد أغلب الناس، ولكن التسامح والعفو لهما نطاق أكبر من ذلك بكثير، فيمكن للإنسان أن يعفو في حق غير مالي مثل ما يحدث عند العفو عمن أساء إليك، أو من تسبب في ظلم لك.

قد يظن البعض أن التسامح عجز وضعف، ولكن هناك فرق كبير بين التسامح والضعف أو الاستسلام، فالتسامح العفو يكون عندما ترفق بحال الشخص الذي أمامك، فقد يكون ارتكب ذلك الفعل المشين في حقك في لحظة ضعف وهو الآن يرغب في التوبة من هذا الذنب، والتسامح لا يعني التخاذل في أخذ الحق أو في الدفاع عنه، ولكن التسامح الفعلي يكون عند القدرة على أخذ الحق ممن ظلمك بطريقة مشروعة ولكنك تعفو وتصفح.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن العاصمة الإدارية الجديدة

التسامح والعفو في الإسلام

الإسلام دين رحمة، فهو دين عظيم يحث على نشر الخير والسلام بين كافة البشر باختلاف ديانتهم ومعتقداتهم، ولذلك يحثنا الإسلام على التسامح والعفو طيلة الوقت، ليس فقط مع إخواننا المسلمين ولكن مع كافة الناس حتى الكفار غير المعتدين:

  • ففي سورة المائدة قال الله تعالى: {فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً ۖ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ ۙ وَنَسُوا حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُوا بِهِ ۚ وَلَا تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَىٰ خَائِنَةٍ مِّنْهُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِّنْهُمْ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (١٣)﴾
  • وقال الله تعالى في سورة الشورى: {وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (40) وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ (41) إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (42) وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (43)﴾.
  • وفي سورة البقرة قال الله تعالى: { وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ ۖ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ(109)﴾.
شاهد أيضا  موضوع تعبير عن حرب السادس من أكتوبر

وبذلك نلاحظ كثرة الآيات التي تتحدث عن العفو وتقر مبدأ السلام والتسامح في الأرض، وتحث على نبذ العنف.

تأثير التسامح والعفو على الأشخاص وعلى المجتمع

التسامح والعفو لهما تأثير مباشر على الأشخاص، وعلى المجتمع الذي يتحسن بتحسن سلوك الأشخاص بوجه عام، ومن تأثيرات العفو والتسامح الإيجابية ما يلي:

  • الشخص المتسامح يكون شخص طيب لا يحمل أي مشاعر كراهية تجاه الآخرين.
  • الشخص الذي يعفو عن الآخرين، يكون شخص سوي نفسيًا وناضج، وذلك لأنه يتخلص من مشاعر الكره أول بأول، فلا يأكل الغل في قلبه ولا يؤثر عليه بالسلب أو الأذى، لأن الانتقام والكراهية تؤذي الطرفين دائمًا وليس طرف واحد.
  • التسامح والعفو، يكونان سببًا في الصلح دائمًا، وهناك الكثير من العلاقات التي أصبحت قوية ولا يمكن تفرقة أصحابها بعدما عفا كل منهم عن الآخر، فالتسامح يعطي فرصة جديدة.
  • يؤثر التسامح أيضًا على المجتمع، لأنه عندما يسود التسامح يتخلص الناس من الكره الكامن في قلوبهم، ويركز كل شخص على حياته الخاصة ويوجه طاقته بأكملها إلى عمله وهو ما يساعد في تطوير المجتمع.
  • المجتمعات المتسامحة يقل بها معدل الجريمة بشكل كبير، وذلك لأن أغلب الأسباب التي تؤدي إلى ارتكاب الجرائم تكون ناتجة عن الانتقام، وهو ما يجعل المجتمع يدخل في دائرة مغلقه لا تنتهي من الرغبة في الانتقام وارتكاب الجريمة.
  • الشخص المتسامح دائمًا يفكر بعقله وليس بقلبه كما يظن البعض، فالتسامح كما ذكرنا يكون مع القوة وليس في حالة الضعف، ولذلك فالشخص الذي يسامح الآخرين على الرغم من قدرته في الانتقام يحصل على محبة الناس، لأنه يعطي الشخص الذي أمامه فرصة أخرى في تغير حياته.
  • قد يساعد التسامح أيضًا على إصلاح حياة الأشخاص بل وتغييرها رأسًا على عقب، فعندما نسامح الأشخاص النادمين والتائبين من أفعالهم السيئة هذا يجعل لديهم فرصة أكبر في إصلاح حياتهم وإدراك الخير الموجود في الدنيا.
شاهد أيضا  موضوع تعبير عن الوقت

خاتمة موضوع تعبير عن التسامح والعفو

وبذلك نكون قد أوضحنا مفهوم التسامح والعفو، وتأثيرهما على مجتمعنا، وقيمتهما في ديننا الحنيف، فينبغي علينا جميعًا أن نتحلى بالقدرة على التسامح والعفو ولكن عند المقدرة ولا يكون ذلك نابع من ضعف أو عجز، على العكس تمامًا فالتسامح مع القدرة هو قمة القوة والحكمة، وينبغي علينا أيضًا أن ننشر هذه القيم السمحة التي تساعد في نبذ العنف وتقوية الروابط بين كافة الناس.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.