اخبار التعليم

موضوع تعبير عن الخريف بالعناصر والمقدمة والخاتمة



العناصر

سقوط أوراق الشجر
مشاهدة الطيور في هجرتها للحصول على الدفء
ضعف الشمس وحزنها على نفسها
قصص القمر والليل وأساطير الخريف

مقدمة موضوع تعبير عن فصل الخريف

يأتي فصل الخريف ليملأ الطبيعة مناظر خلابة وجميلة، من سقوط أوراق الشجر في الطرقات وشكلها الرائع، والنسيم اللطيف الذي يهب فيه ليريح القلوب من حر الصيف وقسوته، ويبدأ الاستمتاع بجمال الجو المعتدل ما بين حر الصيف وبرودة الشتاء القارسة، فتصبح الرياح متعانقة مع ورق الشجر لتسقطه، وتبدأ الطيور في الهجرة للأماكن الدافئة هربًا من الجو البارد والرياح، ومن ثم تنطفيء الشمس من بعد اشتعالها في الصيف لتقيم الحداد على أفولها وانطفائها، ويتعانق الليل مع القمر في الخريف ليحكي كلٌ منهما حكايته مع الخريف.

موضوع تعبير عن فصل الخريف

تبدأ الرياح الإعلان عن قدوم فصل الخريف، فتلاعب أوراق الشجر، ولا صوت إلا صوت الرياح حين تقسو على ورق الشجر فتسقطه أو تلاطفه بنعومة، فيكون الجو عطر يحمل روائح الرياح وأوراق الشجر، ومعه يأتي النسيم العليل.

شاهد أيضا  نتيجة الصف الثالث الإعدادي محافظة دمياط الترم الثاني 2020

رياح الخريف ليست بالقاسية وليست بالناعمة فهي متقلبة ما بين ذاك وذاك، وهي تحدث في الانسان ما تحدثه في أوراق الشجر، لذلك قال علي رضي الله عنه أن نتجنب رياح الخريف، لأنها تفعل بنا ما تفعله بأوراق الشجر، رغم ذلك لا إنكار لجمال هذا الوقت من السنة الذي يرسم لوحة فنية الجميلة في أرجاء المعمورة.

شاهد هجرة الطيور للأماكن الدافئة

ليس للخريف قوة وسطوة من ناحية الرياح وأوراق الشجر بل تمتد قسوته إلى الطيور المهاجرة، حيث تشاهد الطيور فعله في الشجر وأوراقه، وقلبه للصيف وحره لرياح وبرودة أحيانًا، فتأخذ قرارها بالفرار جميعًا من أماكن غطاها البرد والسكون، إلى مكان دافيء لم يصل إليه الخريف لتلعب وتمرح وتزقزق وتمارس نشاطها الفياض وتملأ المكان بالسعادة بعيدًا عن سكون الخريف وقسوته على الشجر.
تبدأ الطيور رحلة هجرتها وتصطف في مظهر يشبه رقم 7 وعلى أولها رئيس القافلة المرشد لهم للمكان المناسب لهم، حيث تصادق العصافير أوراق الشجر ولا تسطيع العيش على فرع ذبلان وقعت كل أوراقه، فتذهب لتبحث عن مكان به أشجار وأوراق لم يداهمها الخريف.

شاهد أيضا  توزيع منهج الاقتصاد المنزلي لجميع المراحل الدراسية 2022 للترمين

حزن الشمس على ضعف أشعتها وإقامة الحداد على نفسها

تشاهد الشمس ما فعله الخريف بالأرض، من وقوع ورق الشجر وهجرة الطيور والعصافير، وتصل لنتيجة أنها ضعفت ولن تستطيع أن تقاوم الخريف بأشعتها وأن تعيد الصيف وتعيد الأمور لمجراها السابق.

تستلم الشمس لهذا الضعف أمام الخريف وقوته، وتنسحب وتترك الأرض للخريف يفرض سطوته عليه، ويقيم كل طقوسه لمدة الفصل كامل فتنطوي الشمس على نفسها وتدرك ضعفها في هذه الأيام وهذا الفصل.

فتبتعد باشعتها الذهبية ولا تستطيع الوصول للمنازل كما كانت إذ حاولت فيقوم الخريف بارسال الغيوم ليغطيها، فتقع الشمس فريسة للرياح والغيوم، ومن ثم تقيم الحداد على نفسها وضعفها، حتى تعود سطوتها مرة أخرى مع قدوم فصل الصيف.

شاهد أيضا  الشروط والاوراق المطلوبة مدرسة الضبعة النووية

قصص الليل والقمر عن الخريف

في كل عام تُروى القصصص ما بين السماء ونجومها وبين القمر وسطوعه الخافض المنكسر وبين الليل، كلٌ يتكور على نفسه في الخريف فالنجوم تغطيها الغيوم، والقمر يصدر ضوءه الخافت من بين الغيوم في كسوف وخجل، والليل على الطرقات مع أوراق الشجر المتساقطة.
لوحة فنية يبدعها الخالق، ما أجملها أغنية ومنظر رائع.

خاتمة موضوع تعبير عن الخريف

ننتهي بحديثنا هذا عن فصل الخريف بأن هذا الفصل له جماله ورونقه وله ظلمه وقهره، فيتعدى ويظلم حينًا ويعتدل حينًا آخر، كما تتبعه الرياح، ما بين ناعمة تداعب أوراق الشجر بلطف وما بين قاسية جبارة تسقطها وتقضي على الحياة فيها.

هذا الموضوع
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

  1. عندك سؤال مش عارف إجابته؟ اسأل مدرسة اون لاين