أبحاث وموضوعات تعبير

موضوع تعبير عن بناء المدن الجديدة



من المتعارف عليه أن جمهورية مصر العربية من أكثر الدول التي تسعى إلى النهضة والتنمية والتعمير، وذلك من خلال القيام بإنشاء العديد من المشروعات وأهمها بناء المدن الجديدة، لذا نجد أن كثير من المراحل الدراسية قد بدأت بتسليط الضوء على ذلك الأمر، كي يعرف الطالب العديد من المعلومات عما يحدث على أرض بلاده من تقدم وازدهار، لذا لنكتب سويًا موضوع تعبير شامل عن بناء المدن الجديدة من خلال السطور القادمة.

موضوع تعبير عن بناء المدن الجديدة

عندما يلتحق الطالب بالمدرسة، عليه أن يعلم أن اللغة العربية مليئة بالفروع، ومن أهم تلك الفروع مواضيع التعبير، لذا يجب أن يعرف الطريقة الصحيحة لكتابتها من أجل إحراز أعلى الدرجات.

وبما أننا في صدد مواكبة التقدم التكنولوجي في كافة المجالات علينا أن نعلم أن بناء المدن الجديدة من الأمور التي تستوجب تسليط الضوء عليها وتناولها من خلال موضوعات التعبير التي تتم مناقشتها في المراحل الدراسية.

من أجل ذلك نتعرف سويًا على الطريقة التي يكتب بها ذلك الموضوع من خلال الاستفاضة في التحدث عن عناصره، كلٍ على حدة عبر السطور التالية:

عناصر الموضوع

عناصر موضوع تعبير عن بناء المدن الجديدة ينبغي أن تكون كالتالي:

  • مقدمة الموضوع.
  • نبذة عن المدن الجديدة.
  • إيجابيات إنشاء المدن الجديدة.
  • سلبيات بناء المدن الجديدة.
  • كيفية تطوير بناء المدن الجديدة.
  • خاتمة الموضوع.

مقدمة الموضوع



تشهد مصرنا الحبيبة بناء الكثير من المدن الجديدة في الفترة الراهنة، فقد تم استغلال العديد الأراضي من أجل إقامة تلك المشروعات المعمارية، منها ما يتناسب مع الطبقات المتوسطة ومحدودي الدخل من خلال توفير بعض الوحدات السكنية بنظام التقسيط الشهري.

ومنها ما يتناسب مع الطبقة الغنية التي تود امتلاك وحدة سكنية مميزة وراقية، الأمر الذي جعل العديد من الأمور تستوجب تناولها بشيء من التفصيل من خلال التطرق إلى الحديث عنها عبر السطور المتتابعة.

شاهد أيضا  حروف الجزم والنصب والرفع

نبذة عن المدن الجديدة

المدن الجديدة هي علامة من علامات الحياة على الأراضي التي كانت تفتقر ذلك داخل جمهورية مصر العربية، حيث أسست لتحتوي على كافة سبل الراحة والرفاهية، لكن على الرغم من ذلك نجد أن لها العديد من المساويء، لذا تناولنا الأمر بشكل تفصيلي، ليتعرف كل منا على أهمية تلك المدن، والسلبيات التي عملت على ظهورها من أجل معالجتها وتجنبها فيما بعد.

إيجابيات إنشاء المدن الجديدة

من ناحية الإيجابيات، فإن بناء المدن الجديدة من الأمور التي لها الكثير من الإيجابيات التي نتناولها عبر ما يلي:

مواجهة الزيادة السكانية

لا شك أن التزايد السكاني من المخاطر التي تواجه الجمهورية، خاصة في الآونة الأخيرة، وكان لابد من وضع حل حازم لتلك الأزمة، فبناء المدن الجديدة من الأمور التي تعمل على ذلك.



حيث توفر للكثير من الأسر الوحدات التي من الممكن أن يسكنون بها، تاركين المناطق المتكدسة التي أصابها الاختناق، التلوث، العدائية، والكثير من مظاهر عدم التحضر.

الحد من اتساع رقعة العشوائيات

نلاحظ جيدًا أن في فترة النمو السكاني تزداد مساحة الرقعة العشوائية، إلا أن بناء مدن جديدة من شأنه أن يساعد على الحد من تلك الظاهرة.

من ناحية أخرى نجد أن ذلك الأمر يعمل على الارتقاء بمستوى معيشة الأفراد القادمين من تلك المناطق، وذلك بعد أن عانوا من نقص الكهرباء والماء لفترات طويلة، كون تلك العشوائيات غير قانونية.

تسهيل التنقل عبر وسائل المواصلات

بإنشاء المدن الجديدة، يتم عمل خطوط جديدة أيضًا للمواصلات، مما يسهل على المواطنين التنقل إلى المكان الراغبين في التوجه إليه دون أن يكون هناك تكدس.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن القراءة

استغلال الأراضي الصحراوية

من المتعارف عليه أن جمهورية مصر العربية مليئة بالأراضي الصحراوية، لذا فإن بناء المدن الجديدة في تلك الأماكن من شأنه أن يكون حسن استغلال لها من خلال تعميرها.



توفير فرص عمل

يخلق بناء المدن الجديدة فرص عمل كثيرة للشباب، مما يعود بالمنفعة الخاصة والعامة, حيث يتم إنشاء العديد من المحلات والمشاريع التي تتناسب مع الراغبين في اللحاق بفرصة عمل توفر لهم الحياة الكريمة.

سلبيات بناء المدن الجديدة

لا يعني توفر الكثير من الإيجابيات في بناء المدن الجديدة، أن الأمر لا يتسبب في سلبيات أيضًا، لنتعرف عليها من خلال ما يلي:

ارتفاع الأسعار في المدن الجديدة

كثير ما يعاني سكان المدن الجديدة من ارتفاع الأسعار، وهو الأمر الذي يجعلهم غير قادرين على الاستمرار في التواجد بتلك المدن، حتى وإن استمرت الأسر رغمًا عنها، فإن اليأس من شأنه أن يطرق الأبواب بعد مضي القليل من الوقت، حيث يجد الفرد أنه غير قادر على شراء السلع التي يحتاجها المنزل بشكل أساسي لارتفاع السعر بشكل كبير.

صغر مساحات الوحدات السكنية

من المشكلات التي واجهت الكثير من المقبلين على شراء الوحدات السكنية في المدن الجديدة، أن الوحدات هناك ليست كبيرة من ناحية المساحة.



وهو الأمر الذي يتسبب في تلاشي الخصوصية بين الأفراد من ناحية، ومن ناحية أخرى شعور محدود الدخل بأنه أقل من الطبقات الغنية التي يتاح لها امتلاك الشقق ذات المساحات الواسعة، والتي تطل على الأراضي الخضراء، مما يوفر لها نسبة كبيرة من الخصوصية.

الازدحام السكاني

على الرغم من أن المدن الجديدة من شأنها أن تكون سببًا لحل مشكلة التكدس السكاني في أي من المناطق، إلا أنها من الممكن أيضًا أن تكون سببًا في حدوثه، في بعض الأوقات، وهو الأمر الذي ينجم عنه التلوث في تلك المدن، والعديد من المشكلات الأخرى التي تصيب أي من الأماكن المزدحمة.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن التكنولوجيا

كيفية تطوير بناء المدن الجديدة

لا ينبغي تسليط الضوء على بناء المدن الجديدة فحسب، فطالما يتم ذلك دون النظر في أمر السلبيات، فنحن لا نقوم بشيء مجدي، ولكن الأهم في تلك المرحلة الراهنة، أن يقوم المسؤولون بحل تلك المشكلات في المدن الجديدة.

وكذلك وضع الخطط السليمة عند بناء مدن أخرى، حتى لا تتكرر تلك السلبيات، مما يتسبب في نفور الأشخاص من شراء الوحدات السكنية التي تباع فيها أو العيش داخلها، أو حتى استغلال فرص العمل التي تتوفر نتيجة بناءها.

فإن تم الالتفات لذلك، من الطبيعي أن تكون النتيجة مرضية لكافة الأطراف، كما ستكون دولتنا متطورة ومتقدمة عمرانيًا.

خاتمة الموضوع



يقول الله عز وجل في سورة البقرة الآية رقم 30:” وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ”.

لذا فإن دور الإنسان في الأرض أن يعبد الله عز وجل، ويكون معمرًا فيها، يبني ويشيد ويتقدم بخطى الواثق نحو غد أفضل، وهو ما نرجوه من بناء المدن الجديدة في جمهورية مصر العربية، أدام الله تقدمها وحفظها وشعبها.

تعرفنا من خلال ما سبق على الطريقة الصحيحة التي من الممكن أن يكتب بها الطالب موضوع تعبير عن بناء المدن الجديدة، على أن يكون مستوف العناصر، مما يضمن له الحصول على أعلى الدرجات في ذلك القسم من أقسام اللغة العربية.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *