أبحاث وموضوعات تعبير

موضوع تعبير عن جسم الإنسان



يتميز جسم الإنسان أن له نظام ديناميكي متكامل و معقد،  وذلك لأنه يتكون من قطاعات كهرومغناطيسية ومكونات يتم تنظيمها بشكل هرمي في الخلايا والانسجة والأعضاء المختلفة في جسم الإنسان، ومن خلال موضوع تعبير عن جسم الإنسان سوف نتعرف على كل ما يخص جسم الإنسان.

دراسة جسم الإنسان

هناك الكثير من العلوم التي تدرس جسم الإنسان حيث يتكون جسم الإنسان من مجموعة من الأجهزة التي تكون مجموعة من الأعضاء، وتكون هذه الأعضاء مجموعة من الأنسجة التي تتكون من وحدات صغيرة لذلك يوجد العديد من العلوم التي تحلل وتفسر جسم الإنسان ومنها:

  • علم التشريح ويختص هذا العلم بدراسة شكل وبنية جسم الإنسان.
  • علم الفسيولوجيا ويختص هذا العلم بدراسة وظائف جسم الإنسان.
  • علم الأنسجة.
  • علم الخلايا.

أجهزة جسم الإنسان

يشمل جسم الإنسان على العديد من الأعضاء مثل الكبد والرحم والامعاء، كما يتكون العضو الواحد على العديد الأنسجة المختلفة التي تعمل لتأدية وظيفة محددة، إما الأجهزة فهي مجموعة من الأعضاء تتحد معا للقيام بوظيفة محددة ومن تلك الاجهزة:

  • الجهاز الهضمي: هو المسؤول عن تفتيت الطعام الي وحداته الأساسية وتحويله إلي مواد يمكن الاستفادة منها، ويبدأ الجهاز الهضمي من الفم حيث يقوم بمضغ الطعام وهرسه بواسطة الأسنان والغدد اللعابية، ثم ينتقل الطعام المهروس من المريء إلي المعدة، حيث يتم هضم الطعام هناك بواسطة الأحماض القوية ثم ينتقل ما تبقى من الطعام إلي الامعاء الدقيقة وبعدها إلي الامعاء الغليظة وبذلك ينتهي عمل الجهاز الهضمي، حيث يتم امتصاص الماء والعناصر الغذائية من هناك وتتجمع فضلات الطعام المتبقية إلي الجهاز البولي ليتخلص منها الجسم.
  • الجهاز التنفسي: حيث تعتبر الحويصلات الهوائية هي أصغر مكونات الجهاز التنفسي ويكمن دورها في تبادل الغازات مع باقي انسجة الجسم ويكون ذلك عن طريق الدم، حيث تأخذ تلك الحويصلات الأكسجين الذي يصل إلي الرئتين من خلال الفم والأنف ثم يمر على الحنجرة وصولا إلي القربات الهوائية، ثم تقوم بتبادله مع غاز ثاني أكسيد الكربون الموجود في الدم.
  • جهاز الدوران: يتكون جهاز الدوران من الشرايين والاوردة حيث تقوم تلك الشرايين بنقل الدم في جميع أنحاء الجسم، كما يتم الحصول على الأكسجين من خلال ضخ الدم من القلب إلى الرئتين ثم يتوزع الدم إلي باقي خلايا الجسم.
  • الجهاز العصبي: حيث يتكون الجهاز العصبي من الخلايا التي ترسل إشارات لأعضاء الجسم وتتحكم فيها، ويكون ذلك عن طريق الإشارات الكهربائية، كما يتحكم الجهاز العصبي بالجسم عن طريق الجهاز العصبي المركزي وذلك لأنه يتكون من الدماغ والحبل الشوكي حيث يعد الجهاز العصبي المركزي هو مركز التحكم الأساسي في الجسم، إما الجهاز العصبي المحيطي والذي يتكون من الخلايا العصبية التي تنتشر في الجسم وتحلب الرسائل من الجهاز العصبي المركزي ومنه إلى العضلات مباشرة.
  • الغدد الصماء: وتكون وظيفة الغدد الصماء هي أرسال إشارات ورسائل إلي أعضاء الجسم عن طريق الهرمونات، وتشمل الغدد الصماء الغدة النخامية والغدة الدرقية والمهاد التي تعمل على التواصل مع الغدد البعيدة عنها في الجسم مثل المبيضين والخصيتين.
  • الجهاز المناعي: تكمن وظيفة الجهاز المناعي على حماية الجسم من الأجسام الغريبة، ونقل السوائل أيضا من انسجة الجسم إلى الدم، حيث يساعد ذلك على التحكم في توازن السوائل في الجسم، ويشمل الجهاز المناعي على علي الأوعية اللمفاوية والعقد الليمفاوية والغدة الزعترية والطحال أيضا.
  • جهاز الإخراج: وتكون وظيفة جهاز الإخراج هي التخلص من فضلات الجسم وذلك عن طريق البول، حيث يبدأ عمله في الكلى عن طريق دخول سوائل الجسم إلي الكلية لامتصاص الماء والعناصر الغذائية منها، وترسل المواد الغير ضرورية مثل اليوريا و الماء إلي المثانة على هيئة بول، ويصل في النهاية إلي المسالك البولية حتي يتخلص منه الجسم عن طريق الحالب.
شاهد أيضا  موضوع تعبير عن التسامح

خلايا جسم الإنسان

تعتبر الخلية هي وحدة البناء الأساسية للكائن الحي، حيث يحتوي جسم الإنسان على ١٠٠ تريليون خلية، وتختلف الخلايا من حيث الشكل والحجم والوظيفة التي تقوم بها ومن هذه الخلايا:

  • الخلايا الجذعية: وتعتبر الخلايا الجذعية قادرة على الانقسام المتكرر فهي غير متخصصة، ولكن قادرة على الانقسام إلي أنسجة مختلفة.
  • خلايا العظام: ويكون ثلاث أنواع من خلايا العظام وهي خلايا بانية للعظم، خلايا محطمة للعظم وخلايا عظمية.
  • خلايا الدم: وتتكون تلك الخلايا من نخاخ العظم ولها ثلاث أنواع هي خلايا الدم البيضاء وهي تكون جزء من الجهاز المناعي، خلايا الدم الحمراء وهي الخلايا التي تحدد نوع الدم وتقوم بنقل غاز الأكسجين إلي بقية الخلايا، والصفائح الدموية والتي يكمن دورها في تخثر الدم.
  • الخلايا العضلية: وهي الخلايا التي يتكون منها عضلات الجسم ولها ثلاث أنواع منها عضلات هيكلية وعضلات ملساء، وعضلات قلبية.
  • الخلايا الدهنية: تعتبر الخلايا الدهنية هي المسؤولة عن النسيج الدهني، حيث تقوم بتخزين الدهون في جسم الإنسان وتنتج الهرمونات التي تؤثر على استقلاب الهرمونات الجنسية، كما لها دور في تنظيم ضغط الدم.
  • خلايا الجلد: وتتكون الخلايا الجلدية على شكل خلايا مرصوصة بحيث أن يكون النسيج الطلائي في الجلد.
  • الخلايا العصبية: وهي التي يتكون منها الجهاز العصبي وتتكون من جزأين هما جزء الخلية والزوائد العصبية وتكون وظيفتها نقل الإشارات بين الدماغ والحبل الشوكي وأجزاء الجسم الاخرى ويتم ذلك عن طريق سيال عصبي.
  • الخلايا البطانية: تكون الخلايا البطانية في الطبقة الداخلية للجهاز اللمفاوي والقلب والرئتين والجلد وبعض الاخرى، وتكمن وظيفتها في إنتاج الأوعية الدموية وتنظيم الحركة بين الدم وأنسجة الجسم.
  • الخلايا الجنسية: تتكون الخلايا الجنسية عن طريق الغدد التناسلية وتنقسم الخلايا الجنسية إلي نوعان، النوع الأول هو الحيوانات المنوية عند الذكور وتكون خلايا لها أسواط تساعدها على الحركة، إما النوع الثاني هي البويضة عند الاناث وتكون غير قادرة على الحركة وحجمها أكبر من الحيوان المنوي، وعند اجتماع الحيوان المنوي مع البويضة يؤدي ذلك إلي تكوين فرد جديد.
  • خلايا البنكرياس: ويوجد نوعان من خلايا البنكرياس التي توجد في الجسم الأولى خلايا افرازية اقوم بإفراز الانزيمات الهاضمة التي تعمل على هضم الدهون والكربوهيدرات، إما الثانية خلايا تفرز هرمونات تعرف بجزر لانغرهانس وتكمن وظيفتها في تنظيم مستوى الجلوكوز في الدم.
شاهد أيضا  حوار بين شخصين عن التلوث

الأنسجة في جسم الإنسان



النسيج هو مجموعة من الخلايا المتشابهة والتي تؤدي وظيفة محددة، ويوجد أربع أنواع من الأنسجة التي توجد في جميع خلايا جسم الإنسان وهي:

  • النسيج العضلي حيث يتكون من خلايا عضلية.
  • النسيج العصبي ويتكون من خلايا عصبية.
  • النسيج الطلائي وهو يتكون من خلايا مرصوصة على سطح الجلد من الخارج، كما تبطن بعض أعضاء الجسم من الداخل.
  • النسيج الضام حيث يوفر ذلك النسيج الحماية للجسم، فهو يتكون من مجموعة متنوعة من الخلايا مثل الغضروف والاوتار، وأيضا الطبقات الداخلية من الجلد مثل العظام والأربطة والدم.

 

موضوع تعبير عن جسم الإنسان حيث يتكون جسم الإنسان من أجهزة وأعضاء كثيرة، ويكون لكل منها وظيفة أو عدة وظائف تقوم بها، حيث إذا نظرنا إلي جسم الإنسان من الداخل سوف نرى أن جميع الأعضاء تتعاون مع بعضها ليبقى جسم الإنسان حيا.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *