أبحاث وموضوعات تعبير

موضوع تعبير عن خطر الامية



تمثل الأمية خطر كبير على مجتمعنا، فالآن مع التطور الكبير الذي نشهده في كافة مجالات الحياة لا يمكن تقبل أن يعاني مجتمعنا من الأمية، ولذلك ونظرًا لأهمية هذا الموضوع لا بُد أن يعلم طلابنا بأهميته وبتأثيره على المجتمع، ونعرض في مقالنا اليوم موضوع تعبير عن خطر الامية ليساعد الطلاب على تجميع افكار مختلفة تساعدهم في كتابة هذا الموضوع، والذي يعتبر من أسئلة الامتحان الشهيرة.

مقدمة موضوع تعبير عن خطر الأمية

تمثل الأمية خطر كبير على مجتمعنا فلا يوجد أخطر من الجهل يمكنه أن يهدد حياتنا جميعًا ويعرض مجتمعنا للخطر، فالجهل والأمية بإمكانها هدم أي دولة مهما كانت قوية وذات تاريخ عظيم، ولا يمكن أن نتجاهل خطر الأمية وتأثيرها علينا لأنها لا تضر شخص بحد ذاته ولكنها تضر مجتمع كامل.

عناصر موضوع تعبير عن خطر الأمية

ما هي الأمية.

خطورة الأمية على المجتمع.

كيف نحارب الأمية.

خاتمة موضوع تعبير عن الأمية.



ما هي الأمية

إن تعريف الأمية هو عدم قدرة الإنسان على قراءة أو كتابة لغته الأم (أي لغة البلد الأساسية التي نشأ بها ويتحدثها بطلاقة) والفرق بين الأمية والجهل فرق كبير جدًا، فالجهل يقصد به عدم معرفة الشخص ببعض الأمور حتى وإن كثرت ولكن هذا لا يتعارض مع قدرته على كتابة وقراءة لغته الأساسية، ولكن الأمية هي أن الشخص لا يتمكن من تهجي كلمات لغته ليقرئها بصورة صحيحة، كما إنه لا يمتلك قدرة على كتابة أي جملة بلغته مهما كانت بسيطة وغير معقدة.

ولذلك فعملية التعليم في أي دولة لا بُد أن تبدأ بتعريف الأطفال على الحروف وكيفية نطقها وكيفية كتابتها بشكل صحيح، وبذلك لا يصبح الطفل أمي ابدًا، فحتى إذا لم يكمل الطفل تعليمه لأي سبب كان ففي هذه الحالة يطلق عليه إنه لم يكمل تعليمه، ولكنه لن يكون شخص أمي لأنه لديه القدرة على قراءة وكتابة جمل بلغته الأساسية.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن العمل التطوعي

خطورة الأمية على المجتمع

إن الأمية لا تمثل مشكلة لصاحبها فقط، ولكنها تمثل مشكلة كبيرة للمجتمع بأكمله:

  • تمثل الأمية خطورة كبيرة على المجتمع لأنها ليست مجرد جهل بعلم ما، ولكنها جهل بالقراءة والكتابة اللذان يمثلان الخطوة الأساسية في التعلم.
  • تنتشر الأمية في المجتمعات التي يعتمد أهلها على الحرف اليدوية في كسب الأموال، فهم يعتقدون أن العلم شيء ثانوي لا يحتاجون إلى قضاء وقت كبير به، ولذلك نلاحظ تأخر هذه المجتمعات بشكل ملحوظ.
  • انتشار الجهل في المجتمعات الأمية يمثل خطورة كبيرة لأن هذه المجتمعات لا تؤمن بالعلم ولا تحبذه، ففي حالة المرض يذهبون إلى من لا يفقهون شيئًا وهو ما يؤثر عليهم، وفي حالة الأمراض المعدية يتسببون في كارثة كبيرة.
  • تتسبب الأمية في عدم رضى الشخص عن نفسه، كما إن الأمية تعرض الشخص لخطر النصب والاحتيال، فقد يستغل بعض الأشخاص عدم قدرته على القراءة والكتابة ويجعلون الشخص الأمي يتنازل عن ممتلكاته.
  • بالإضافة إلى أن المجتمعات التي تنتشر بها الأمية تحارب العلم والعلماء، وذلك يساعد على انتشار الجهل في المجتمع وهو ما يتسبب في كوارث كبيرة بعد ذلك.
  • كما إن الأمية تجعل الأشخاص في معزل عن العالم من حولهم، فقديمًا كانت وسائل التواصل من خلال البريد ومعرفة الأخبار من خلال الجرائد، ولكن الآن فكل شيء معتمد على القراءة والكتابة ولم يعد الأمر مقتصر على مجرد جريدة أو رسالة بريد.

دور الاسلام في محاربة الأمية

لا يمكن أن نتحدث عن الأمية ومخاطرها، دون أن نتحدث عن دور الإسلام في محاربة الأمية والجهل، فنجد أن دين الإسلام الحنيف قد أشار إلى أهمية العلم والتعلم كثيرًا، وذلك من خلال ما يلي:

  • لا يجهل على أحد أن أول آية قد نزلت في القران كانت أقرأ، فيقول الله في كتابة العزيز:﴿اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)﴾ حتى إن أُمة سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- يقال عنها إنها أمة اقرأ لأنها كانت أول آيات القرآن.
  • وقد وردت عدة آيات تشير إلى أهمية العلم ففي سورة آل عمران الآية 18: ﴿شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ ۚ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ﴾ وقوله عز وجل في سورة المجادلة الآية 11: ﴿يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ﴾.
  • كما أوضح الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم مكانة العلم والعلماء في عدة أحاديث نبوية شريفة فقد قال -صلى الله عليه وسلم-: (من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً، سهّل الله له به طريقاً إلى الجنّة).
  • وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إنّ الله وملائكته وأهل السماوات والأرض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت في جوف البحر يصلون على معلم الناس الخير).
شاهد أيضا  حوار بين ثلاثة أشخاص عن الوطن قصير

كيف نحارب الأمية



إن محاربة الأمية ليست أمر مستحيل ولكنه يحتاج إلى جهود ومثابرة ويتم ذلك من خلال ما يلي:

  • يجب علينا أن نسعى لتوعية الجميع بخطر الأمية وبتأثيرها على مجتمعاتنا، ونوضح لهم أهمية العلم والتعلم.
  • لا بُد أن نقدم ندوات في القرى والأرياف تهدف في المقام الأول إلى توعية الأهالي بضرورة تعليم أطفالهم وخاصة الفتيات، وذلك من أجل محاربة بعض العادات القديمة التي تنص على عدم وجود ضرورة ملحة لتعليم الفتيات.
  • لا يمكن أن يقتصر دور الدولة على التوعية فقط وإن كان لها تأثير فعال، ولكن يجب تقديم حلول فعالة تساعد على التعليم، مثل الحرص على بناء المدارس والجامعات خاصة في المناطق الريفية نظرًا لندرة وجود المؤسسات التعليمية هناك.
  • يجب أن نحرص على توعية الناس بأهمية العلم مهما تقدم العمر، فنسبة الأمية في كبار السن كبيرة ولا بُد من محاربتها، ومساعدة الناس على حل هذه الأزمة.
  • ولذلك فيجب أن يتم توفير مراكز تعليمية مخصصة لكبار السن ممن يرغبون في التعلم.
  • لا يجب أن ننسى أصحاب الحرف والمهن اليدوية والذين يعتمدون في عملهم في المقام الأول على قدراتهم الجسدية ومهاراتهم في مجال عملهم ويظنون أن العلم لن يفدهم في حياتهم وأنهم ليسوا بحاجة إليه، فيجب الأخذ بأيديهم ومعاوناتهم على التخلص من ذلك الفكر الخاطئ.
  • وفي ظل الاهتمام بمحاربة الأمية والحرص على تعليم كبار السن، يجب أن يكون هناك اهتمام متزايد بالأجيال الجديدة من أجل حمايتها من خطر الجهل والأمية، ونحرص على تنشئتهم بطريقة سوية يدركون من خلالها قيمة العلم وأهميته.
  • وحتى نتمكن من كل ذلك لا بُد أن نسعى إلى تأهيل المعلمين للتعامل مع كبار السن ومع الأطفال بطريقة صحيحة.
شاهد أيضا  موضوع تعبير عن بناء المدن الجديدة

خاتمة موضوع تعبير عن الأمية

وفي الختام فالأمية تمثل شبح مخيف، وكارثة كبيرة يجب علينا أن نتصدى لها جميعًا ونسعى إلى القضاء عليها من خلال اتباع الإجراءات الفعالة وتوعية كافة المجتمعات بأهمية العلم والتعلم، وخطورة بقاءهم على الجهل وعدم تخلصهم منه، وذلك حتى نستطيع أن نتقدم ونرتقي بمجتمعنا.

وفي النهاية فكتابة موضوع تعبير عن الأمية ليس أمر صعب أو مستحيل، فهناك الكثير من الأفكار التي يمكن صياغتها والاستعانة بها في كتابة هذا الموضوع وقد عرضنا بعضها في مقالنا اليوم من أجل مساعدة الطلاب في كتابة موضوع تعبير مميز، وبه الشروط الأساسية.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *