أبحاث وموضوعات تعبير

موضوع تعبير عن ذكرى السادس من أكتوبر



ذكرى حرب السادس من أكتوبر ذكرى عظيمة ومضيئة في تاريخ مصر، فهي ذكرى النصر على الاحتلال الإسرائيلي، وتطهير أرض شبهة جزيرة سيناء من الاعتداء، ولذلك فموضوع تعبير عن ذكرى السادس من أكتوبر من المواضيع الأساسية التي يتم طلبها من الطلاب في جميع المراحل الدراسية، وهو ما سوف نعرضه اليوم بالعناصر وبكل المعلومات الهامة الخاصة بتاريخها المشرف.

مقدمة موضوع تعبير عن ذكرى السادس من أكتوبر

إن التاريخ المصري مليء بالأحداث التاريخية التي تمثل فخر لنا جميعًا، فبلادنا القوية بجنودها وأبنائها يقفون أمام الأعداء بكل قوة ليدافعوا عن وطنهم الغالي بأرواحهم، وقد كانت ولا زالت ذكري حرب السادس من أكتوبر شاهدة على صلابة الشعب المصري وعزته وقوته في مواجهة العدو المحتل، لتحرير أرضنا الغالية من الاحتلال، لتكون ذكرى السادس من أكتوبر تاريخ عزة ونصر لكل المصريين، وإنذار ووعيد لكل من تسول له نفسه للاعتداء على وطننا الغالي.

عناصر موضوع تعبير عن ذكرى السادس من أكتوبر

  • حرب أكتوبر المجيدة.
  • أحداث حرب أكتوبر.
  • تحديات حرب أكتوبر.
  • نتائج حرب أكتوبر المجيدة.
  • خاتمة موضوع تعبير عن ذكرى السادس من أكتوبر

حرب أكتوبر المجيدة

في البداية فإن حرب أكتوبر لها الكثير من الأسماء منها حرب العاشر من رمضان وحرب تشرين التحريرية، وأيضًا فهي تسمى بحرب يوم الغفران، و حرب أكتوبر المجيدة هي حرب شنتها مصر وسوريا على الاحتلال الإسرائيلي من أجل تحرير الأراضي العربية التي استولت عليها إسرائيل، حيث إن الحرب كانت تهدف إلى تحرير شبه جزيرة سيناء في مصر، وتحرير هضبة الجولان في سوريا، وكانت الحرب بمساعدة عدة دول عربية وتم ذلك من خلال الدعم الاقتصادي، ومن خلال الدعم العسكري، وقد بدأت الحرب في اليوم السادس من شهر أكتوبر والموافق اليوم السبت عام 1973م، الأول من تشرين وأيضًا الموافق ليوم العاشر من شهر رمضان المبارك، ولذلك يتم الاحتفال بذكرى نصر أكتوبر في يوم العاشر من رمضان من كل عام، وحرب أكتوبر المجيدة تشهد على قوة الجنود المصريين والذين لم يدخروا أي جهد لتحرير أرضهم الواقعة تحت قبضة الاحتلال.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن بدايه العام الدراسي الجديد

أحداث حرب أكتوبر المجيدة

إن أحداث حرب أكتوبر العظيمة لا يمكن محوها من الذاكرة فقد كانت ومازالت وستظل مصدر فخر لكل مصري، ولكل مواطن عربي فإنها لم تكن حرب يسيرة:



  • في البداية فكان خط بارليف ( ساتر عظيم من الرمال) يمثل عائق للجيش المصري فقد زعمت إسرائيل أن هذا الساتر الرملي لا يمكن تدميره إلا من خلال قوة نووية.
  • ولكن الشعب المصري الذي لا يعرف المستحيل تمكن من تدمير خط بارليف باستخدام المياه فقط في مدة قصيرة، وفي ذلك إظهار لقوة الشعب المصري.
  • لقد تمكن الجيش المصري والجيش السوري من الهجوم على جيش الاحتلال في نفس التوقيت، فقد بدأ الجيش المصري في الهجوم على النقاط العسكرية للاحتلال في شبه جزيرة سيناء، في نفس توقيت هجوم الجيش السوري على نقاط الاحتلال في هضبة الجولان.
  • لقد كان الهجوم على الجيش الإسرائيلي في شبه جزيرة سيناء من خلال البحر والبر والجو.

تحديات حرب أكتوبر

بالطبع لا يوجد حرب يسيره، ولكن حروب أكتوبر كان بها عدد كبير من التحديات، والتي تم التغلب عليها ومن ضمنها:

  • في البداية فإن التخطيط لحرب أكتوبر لم يكن أمر يسير خاصة بعد مرور فترة وجيزة على هزيمة عام 1967م، فتأثير الهزيمة لم يكن بتلك السهولة على جيش مصر العظيم، ولكن تم استغلال هذا الأمر وجعله نقطة قوة وتحفيز للجنود على استرداد أرضهم التي تم الاستيلاء عليها من قبل الاحتلال، فشعب مصر لا يعرف الهزيمة.
  • إن جيش الاحتلال يسعى دائما للترويج عن قدرته فقد شاع أسطورة الجيش الإسرائيلي الذي لا يهزم وقد شاع أسطورة أن خط بارليف لا يمكن تدميره إلا من خلال القوة النووية وذلك من أجل التأثير النفسي على أي جيش يفكر في حربه، فقد كان جيش الاحتلال يعتمد على إضعاف الجيوش ولو كان من خلال التأثير النفسي فقط.
  • ولكن جيش مصر العظيم تمكن من تحويل كل هذه النقاط التي قد تمثل عائق لأي جيش إلى نقاط قوة وليس نقاط ضعف، فقد كان هناك تحدي كبير من أجل الانتصار على الاحتلال الغاشم.
  • ففي خلال 6 ساعات فقط تمكن الجيش المصري من تدمير خط بارليف باستخدام خراطيم المياه فقط  وعبور قناة السويس، وتمكن الجيش المصري أيضًا من تحطيم أسطورة الجيش الإسرائيلي الذي لا يهزم وتمكن جيشنا العظيم من استرداد أرض شبه  جزيرة سيناء.
شاهد أيضا  دور الاقتصاد الأخضر في تحقيق التنمية المستدامة من خلال مدن الجيل الرابع في مصر

نتائج حرب أكتوبر المجيدة

وقد تمكن جيشنا العظيم من تحقيق انتصارات كبيرة في حرب أكتوبر المجيدة فقد انتصرت مصر على العدو الصهيوني، ومن ضمن نتائج الحرب:

  • تحرير أرض شبه جزيرة سيناء بالكامل واسترداد السيطرة الكاملة عليها، كما استردت مصر السيطرة الكاملة على قناة السويس.
  • لقد تمكن الجيش المصري من تحطيم أسطورة الجيش الإسرائيلي الذي لا يقهر، حيث كبده خسائر لا مثيل لها في تلك الحرب، واستردت مصر سيادتها في المنطقة.
  • ومن الناحية السورية فقد تم استرداد أجزاء من هضبة الجولان والتي كانت محتلة من قبل جيش الاحتلال.
  • ومن الناحية العربية فقد عادت تلك الحرب إلى العرب وحدتهم مرة أخرى حيث ظهر التضامن العربي من الكثير من الدول، سواء من الناحية الاقتصادية، أو من الناحية العسكرية.
  • لقد فقدت مصر 8525 شهيد من المدنيين ومن العسكريين في حرب أكتوبر، ولكنهم ضحو بحياتهم من أجل تحرير الأراضي المصرية من قبضة الاحتلال وعودة السيادة المصرية مرة أخرى على شبه جزيرة سيناء وعلى قناة السويس فقد كانوا ومازالوا فخر لكل المصريين وللعرب أجمعين.
شاهد أيضا  موضوع تعبير عن ذكرى حرب أكتوبر

فحرب أكتوبر مجيدة كانت كافة نتائجها لصالح مصر ونتج عنها عودة سيادة مصر على أراضيها ورفع راية العالم المصري على أرض شبه جزيرة سيناء مرة أخرى واسترداد سيادة الجيش المصري وهيبته في المنطقة العربية لتظل مصر دائمًا وأبدًا أم الدنيا ومهد الحضارة.

خاتمة موضوع تعبير عن ذكرى السادس من أكتوبر

في الختام فإن حرب أكتوبر نموذج على قوة وصلابة الشعب المصري، فقد تمكن الجيش المصري من تحطيم أسطورة الجيش الإسرائيلي الذي لا يقهر ومحوها من التاريخ ليتم استبدالها بحقيقة أن الشعب المصري هو الذي لا يقهر وهو الشعب القادر على تحويل أي هزيمة إلى نصر، فعلينا جميعاً أن نحمي وطننا الغالي مصر بأرواحنا وبدمائنا كما فعل جيشنا العظيم من قبل وكما يفعل دومًا، ويجب علينا أن نفخر ببلادنا وبجيشنا العظيم، وأن نعلم كافة الأجيال الجديدة عن تاريخ مصر المشرف والمضيء في كافة العصور، وندعو الله دائماً أن يحفظ لنا وطننا الغالي مصر.

وبذلك أعزاءنا الطلاب نكون قد عرضنا موضوع تعبير عن ذكرى نصر أكتوبر بالعناصر،  وموضوع نصر أكتوبر من الموضوعات اليسيرة والتي يتم تكرارها كثيرا في الاختبارات ولذلك فلا بُد من تجميع معلومات كافية عنه لأنه من المواضيع التي تكون متوقعه في الاختبارات، وبالطبع يمكن للطالب أن يعبر عن أفكاره بأسلوبه الخاص حتى يسهل عليه كتابة الموضوع.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *