أبحاث وموضوعات تعبير

موضوع تعبير عن ذكرى ميلاد الرسول



شرفت مكة المكرمة بل شرف العالم كله بميلاد خير البشرية وخاتم الأنبياء وسيد المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فجاء نورًا بعد ظلام دام سنوات عديدة في الجهل والشرك فأضاء الكون بنوره وكان فخرًا لقريش وللعرب كلهم، إنه الصادق الأمين كما لقبه أهل مكة قبل أن ينزل عليه جبريل ويبلغه بالدعوة.

العناصر

  • مقدمة.
  • تعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم.
  • تاريخ ميلاد الرسول الكريم.
  • طفولة الرسول.
  • زوجات الرسول.
  • مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي.
  • الخاتمة.

 

 

مقدمة

يحتفل المسلمون في كل مكان بذكرى ميلاد الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم بطرق مختلفة فتقام الاحتفالات وتعد موائد الطعام وتذبح الذبائح وتوزع اللحوم على الفقراء وتصنع  الحلويات الشرقية المختلفة وتعلق الزينة في الشوارع.

تعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم

إنه محمد بن عبدالله، بن عبد المطلب، بن هاشم، عبد مناف، بن قصي، بن كلاب، بن مرة، بن كعب، بن لؤي، بن غالب، بن فهر، بن مالك، بن النضر، بن كنانة، بن خزيمة، بن مدركة، بن إلياس، بن مضر، بن نزار، بن معد، بن عدنان، بن أُد، بن مقوم، بن ناحور، بن تيرح، بن يعرب، بن يشجب،  بن نابت، بن إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام.



تزوج عبدالله بن عبدالمطلب بالسيدة آمنة بنت وهب تبعًا للأعراف السائدة عند العرب في مكة، وحملت السيدة آمنة من زوجها عبدالله الذي تركها قبل أن تضع مولودها وسافر في رحلة تجارية انتهت بموته قبل أن يرى طفله الأول، ثم يأتي الرسول صلى الله عليه وسلم فرحة بعد حزن ونور بعد ظلام ليملأ بيت عبد المطلب بالبهجة والسرور.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والأفكار والمقدمة والخاتمة

تعرف قبيلة قريش بالأخلاق الحميدة والكرم والجود وقد اصطفاها الله لتنعم بشرف انتساب الرسول صلى الله عليه وسلم، ويقول الرسول الكريم عن نسبه( إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشًا من كنانة، واصطفى بني هاشم من قريش، واصطفاني من بني هاشم).

تاريخ ميلاد الرسول الكريم

ولد الرسول صلى الله عليه وسلم في يوم الاثنين الموافق الثاني عشر من شهر ربيع الأول في عام الفيل لعام ٥٧١ الميلادي، بعد واقعة الفيل بشهرين، وبدأت البشارات تتوالى بعد حمل السيدة آمنة فلم تشعر بآلام الحمل مثل النساء، ولم تعاني في ولادته، ولد صلى الله عليه وسلم مختونًا وسماه جده عبد المطلب محمد، بميلاده سقطت الأصنام على وجوهها وانطفأت نيران العبودية في بلاد فارس التي ظلت مشتعلة لمدة ألف عام، وتحطمت أربعة عشر شرفة من إيوان ملك الفرس.

طفولة الرسول

كان السائد عند العرب في ذلك الوقت أن يرسلوا أبناءهم إلى المرضعات في الجزيرة العربية حتي يتربوا على الجلد والمسؤولية حيث الحياة الصحراوية وطبيعتها القاسية، وهناك يتم تدريب الأولاد من سن صغير على الأعمال التي تمنحهم تعلم الصبر والمشقة مثل رعي الأغنام وركوب الخيل وغيرها، وكانت قبيلة بني سعد مشهورة آنذاك مرضعاتها الذين يقومون بأخذ الأطفال وإرضاعهم مقابل الأموال وغيرها، وعندما عرض صلى الله عليه وسلم على مرضعات بني سعد رفضنه لأنه يتيم وهذا من سوء حظهن ولم تقبل به غير السيدة حليمة السعدية فكان سبب سعادتها في الدنيا والآخرة، وقامت بإرضاعه وتربيته ورعايته وتعلقت به تعلقًا لم تعهده من قبل.

شاهد أيضا  بحث عن التنوع الحيوي والمحافظة عليه

عاش صلى الله عليه وسلم مع والدته السيدة آمنة لمدة ست سنوات حتى وافتها المنية فتولى رعايته جده عبدالمطلب وبعد وفاته عاش مع عمه أبوطالب، وعاش يرعى الأغنام ويأكل من كد يديه ويعول نفسه على الرغم من أن عمه عبد المطلب لم يطلب منه ذلك، وأحبه كل من تعامل معه ولقبوه بعدة ألقاب لحسن خلقه وخصاله الحميدة فلقبوه قبل البعثة بالصادق والأمين أما بعد البعثة فلقب بعدة ألقاب منها،( الماحي، المصطفى، طه، المدثر، المزمل، المنذر، يس) وغيرها من الألقاب.

قال صلى الله عليه وسلم( إن لي أسماء، أنا محمد وأنا أحمد وأنا الماحي الذي يمحو الله بيَّ الكفر، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي، وأنا العاقب الذي ليس بعده أحد).



زوجات الرسول

تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم من خيرة النساء، أمهات المؤمنين وأنجب من بعضهن وكانت أول زيجاته من السيدة خديجة رضي الله عنها التي كانت تكبره بعدة أعوام وكانت تريد من يهتم بتجارتها، شخص يعرف بأمانته وحكمته فرشح لها أبو طالب ابن أخيه محمد وهو يثق في أخلاقه وأمانته وقد كان بالفعل فتولى صلى الله عليه وسلم أمر تجارتها فزادت على يديه، وبعد أن تأكدت السيدة خديجة رضي الله عنها أنه خير من يدير تجارتها وخير من تأمنه على نفسها وأموالها وأولادها فأرسلت إليه وعرضت عليه الزواج وكانت السيدة خديجة أول أمهات المؤمنين وأول من آمن بالرسول الكريم من النساء.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن تلوث البيئة

أما عن أسماء زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم فهي كالتالي:

  • خديجة بنت خويلد رضي الله عنها.
  • سودة بنت زمعة رضي الله عنها.
  • عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها.
  • حفصه بنت عمر رضي الله عنها.
  • زينب بنت خزيمة رضي الله عنها.
  • أم سلمة هند بنت أبي أمية المخزومية رضي الله عنها.
  • أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان رضي الله عنها.
  • جويرية بنت الحارث رضي الله عنها.
  • ميمونة بنت الحارث الهلالية رضي الله عنها.
  • صفية بنت حيي ابن أخطب رضي الله عنها.
  • زينب بنت جحش رضي الله عنها.

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي

تتعدد مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي فتقام حلقات الذكر على الطريقة الصوفية وتتزين المساجد وتضاء الأنوار، وأهم ما يمتيز به الشعب المصري هو تصنيع الحلويات الشرقية والتهادي بها في هذا اليوم، ولكن هذا كله يعتبر عادات وتقاليد يمارسها المواطنون أما عن الرسول صلى الله عليه وسلم فكان يصوم يوم مولده ولم يمارس أي من هذه العادات.

الخاتمة

الاحتفال بالمولد النبوي ليس بابتكار عادات وممارسات لم نعهدها في عهد رسولنا الكريم ولم يقوم بممارستها ولكن علينا جميعًا الاقتداء به والتحلي بأخلاقه وخصاله الحميدة والسير على نهجه ونشر دعوته صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم. 



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *