أبحاث وموضوعات تعبير

موضوع تعبير عن ذوي الهمم



كسر الكسير من ذوي الهمم القاعدة التي فرضها المجتمع في عدم تقبل الاختلاف فهم من الفئات المجتمعية و التي تحتاج على التضامن معها وذلك لما تحتاج إلى اهتمام بشكل خاص لوجود بعض المشكلات الصحية و التي قد تحول دون القدرة على التعامل بصورة طبيعية سواء بشكل جزئي أو كلي و الانخراط داخل المجتمع و تعزيز ثقتهم.

من هم ذوي الهمم؟

هم الأشخاص ذوي الإعاقة الجسدية او العقلية و قد أثبتوا جدارتهم في العديد من المجالات و تفوقهم في السنوات السابقة و تحدي تلك الإعاقة و تحويلها إلى مصدر للقوة وخاصة مع تكاتف الدولة في توعية المجتمع و تم إطلاق هذا الاسم لتقديرهم على تميزهم مما يحقق المساواة بين الافراد.

تحرص كافة الدول في اعطاء أصحاب الهمم حقهم في التعليم و الحصول على الوظائف و الاستقلال و الوصول في التعليم لأعلى درجاته دون تمييز و ممارسة الرياضة بأنواعها بل و توفير الطرق الحديثة في استغلال قدراتهم في المنافسة.

شاهد أيضا  بحث عن مصر تواجه تحديات البيئة في مؤتمر المناخ بشرم الشيخ

 

مشكلات ذوي الهمم

يختلف كل شخص من ذوي الهمم في نوع الإعاقة و شدتها و الاحتياجات الخاصة به و حتى أنها تختلف في طريقة التعامل معه و يتمثل ذلك في:

  • الافراد الذين يعانون من مشكلات في التعليم و صعوبات التعلم بالإضافة إلى الحالة العقلية و اضطرابات السلوك و مشكلات النمو.
  • وجود بعض الصعوبات التي تخص التعامل مع الآخرين و الانخراط في الحياه الاجتماعية و تشتت الانتباه و الاضطرابات الفكرية و النفسية.
  • مشكلات النشاط الزائد و الحركة و تشخيص بعض الحالات بفرط الحركة و تشتت الانتباه و اضطرابات العناد الشدي و نوبات الغضب الشديدة و الصرع.
  • اضطرابات واضحة في التواصل مع الآخرين و خاصة مع حالات التوحد و الاسبرجر و عدم القدرة على التفاعل.
شاهد أيضا  موضوع تعبير عن خدمة الوطن

 



نماذج ناجحة من ذوي الهمم

الكثير من الابطال حول العالم احرزوا نجاحاً كبيراً في عدة مجالات منها نماذج عربية مشرفة نفتخر بها و منهم:

  1. عمر السوهاجي و الذي بالرغم من اصابته بالشلل الرباعي إلا أنه نجح في أن يكون من الابطال في السباحة بالرغم من عدم قدرته على الحركة و تعرضه لكسر في العمود الفقري و الصدر و الرقبة بعد تعرضه لحادث كبير.
  2. رحمة خالد حسين و التي تم تشخيصها منذ الولادة بمتلازمة داون وهي من ابرز الشخصيات الملهمة في التحدي و الإرادة و الحاصلة على ميداليات في بطولات للسباحة و الحصول على المركز الاول في البطولات الخاصة بعام 2010.
  3. إبراهيم حماتو لاعب تنس الطاولة و الذي أبهر الكثيرون بمهارته الكبيرة في اللعب بالرغم من فقدانه لزراعيه و التي لم تعيق من إحراز البطولات.
شاهد أيضا  بحث عن المشروعات القومية ودورها في معالجة مشكلة البطالة

 

واجبنا تجاه ذوي الهمم

تقديم المساعدة المباشرة و التعامل بشكل لا يعرضه للخجل أو الإحراج فهو من أفضل الطرق للتعامل مع شخص من أصحاب الهمم على أن يتم مراعاة حلة الشخص سواء كان لديه إعاقة سمعية أو بصرية أو إعاقة الحركة أو غيرها كما أنه لابد من:

  • مساعدتهم في القيام بالمهام المدرسية و الانشطة سواء خلال اليوم الدراسي أو في الشارع أو النادي.
  • تقديم المساعدة في محاولة الاندماج بالمجتمع و تعريف الآخرين بالطريقة المناسبة للتعامل مع ذوي الهمم و تغيير نظرة بعض فئات المجتمع لهم.
  • التأكد من حصولهم على كافة حقوقهم داخل المدرسة و خارجها و الحياه اليومية أيضاً و أن وجود أي مشكلة صحية ما هي إلا دافع للتحدي و النجاح.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *