أبحاث وموضوعات تعبير

موضوع تعبير عن رحلة إلى الإسكندرية



الإسكندرية تلك المدينة الرائعة التي احتوت على الكثير من المعالم الجمالية، لذا فإنها تستحق أن تكون الأولى ضمن خطط الرحلات، ومن أجل ذلك نكتب لكم موضوع تعبير شامل عن رحلة رائعة إلى ماريا جمهورية مصر العربية، إسكندريتنا الجميلة.

موضوع تعبير عن رحلة إلى الإسكندرية

مواضيع التعبير من أهم ما يطلب من الطلاب في مختلف المراحل الدراسية، لذا ينبغي عليهم أن يكونوا قادرين على التحدث في أي منها بطلاقة وجعها من خلال استيفاء كافة العناصر، وبما أننا في صدد التعرف على كيفية كتابة موضوع تعبير عن رحلة شيقة إلى مدينة الإسكندرية، فإليكم العناصر.

عناصر الموضوع

إن كان التحدث عن موضوع تعبير لرحلة إلى الإسكندرية، فإن العناصر يجب أن تكون كما يلي:

  • مقدمة الموضوع
  • أهمية القيام برحلة إلى الإسكندرية
  • أفضل المعالم السياحية بالإسكندرية
  • أهم الدروس المستفادة من الرحلة
  • كتابة تقرير عن رحلة الإسكندرية
  • خاتمة الموضوع

مقدمة الموضوع

بعد عناء الدراسة لفترة طويلة، لابد وأن يكون للطالب النصيب في الحصول على قسط من الترفيه، كي يعود إلى دراسته بكامل شغفه، لا شك أن الأمر سيكون أكثر إمتاعًا إن تخلل ذلك الترفيه القليل من التعليم.

في تلك الحالة لابد وأن يقع الاختيار على أحد الأماكن المميزة كي تكون الرحلة ممتعة بصورة كبيرة للغاية، لذا سنصحبكم اليوم في رحلة إلى الإسكندرية، تلك التي تعد جنة على الأرض، ونعمة من نعم جمهورية مصر العربية.



أهمية القيام برحلة إلى الإسكندرية

القيام برحلة إلى الإسكندرية من الأمور التي لها العديد من الأمور الهامة، ففي البداية سيتعرف الطالب على موقع المدينة جغرافيًا، بعد ذلك سيشاهد أهم معالم الإسكندرية ويربط بينها وبين ما درسه من خلال المراحل المدرسية المختلفة.

فبجانب كونها رحلة ترفيهية، إلا أنها تكون تعليمية أيضًا ومن شأنها أن تساعدهم على العودة إلى الدراسة بكامل طاقتهم، فببدايتها سيتعرفون على  قلعة قايتباي ويشاهدون من أعلى مياه البحار الزرقاء، ويقومون بالتقاط الصور الرائعة في ذلك المكان، ومن ثم التوجه إلى محطة الرمل ومكتبة الإسكندرية، وإن كان هناك متسع من الوقت، فإنهم من الممكن أن يقوموا بالذهاب إلى حدائق المنتزه من أجل الاستمتاع بجمال الطبيعة الخلابة، فكل ذلك من شأنه أن يكون الأثر النفسي الإيجابي على الطلبة.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن التكنولوجيا

أفضل المعالم السياحية بالإسكندرية

هناك العديد من المعالم السياحية المتواجدة بالإسكندرية، والتي من الضروري زيارتها في حالة القيام برحلة إليها، والتي تتمثل فيما يلي:

قلعة قايتباي

قلعة قايتباي
قلعة قايتباي

هي معلم من أقوى معالم الإسكندرية التاريخية، فهي الحصن المنيع الذي كان يحمي المدينة من الاستعمار الغادر، علمًا بأنه قد تم تصميم تلك القلعة بشكل قوي من شأنه ألا ينهار مهما اصطدمت بها الأمواج.

وبالتواجد في تلك المنطقة سيشاهد الطلبة المرشدين السياحيين يقومون بقول الأشعار في تلك القلعة التي لم يشهد لها مثيل على الإطلاق، فهي مصدر فخر وعزة وقوة للمصريين والعالم العربي أجمع، بالنسبة إلى سعر تذكرة القلعة فإنه يكون مخفض للطلبة.



كما أنه يوجد بالقرب منها متحف الأحياء المائية، والذي يحتوي على باقة من أندر أنواع الأسماك، كما أنه يوجد به بعض الأسماك التي تم تحنيطها منذ زمن بعيد.

ليس ذلك فحسب، بل إنه من الممكن الاستمتاع بتناول الأيس كريم من أشهر المحلات هناك، واقتناء الحلي والتحف التي يتم تصنيعها من الأصداف.

مكتبة الإسكندرية

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

هي من أكبر المكتبات التي توجد حول العالم، وتحتوي على عدد كبير من الكتب في العديد من الفروع الأدبية والعلمية، وعندما يدخلها الطلاب يندهشون كونها صرح كبير مميز في التصميم بصورة لا يمكن وصفها، فهي مقسمة ومرتبة ولا يوجد أي كتاب لا تحتوي عليه تلك المكتبة

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن ظاهرة أطفال الشوارع

محطة الرمل

مرحبًا بمدينة التسوق الرائعة التي من الممكن اقتناء أجمل الهدايا منها، إنها محطة الرمل التي تحتوي على الكثير من المحلات التجارية والبضائع ذات الطابع الإسكندراني الأصيل.

وإن كان الطلاب محبين لرؤية علامة من علامات إسكندرية المميزة وهي الترام، فإن محطته هناك، ومن الممكن استقلاله بكل سهولة ويسر، كما أن سعر تذكرته مخفضة بصورة كبيرة مقارنة بأي من وسائل المواصلات الأخرى.

الشواطيء المميزة



عروس البحر الأبيض وجمال شوائطها لا يمكن أن تصفه السطور، مهما حكينا وقلنا لا يمكن سرد ما دار داخلنا من حكايات عندما وصلنا إلى شاطيء البحر، حيث علت ضحكات الطلاب والمدرسين معًا، وبدأ كل منهم في التقاط أروع الصور، ومنهم أيضًا من رغب في أن يسبح في الماء.

في تلك الأثناء كان منهم من يقوم بتجهيز الطعام من أجل الاستعداد لتناوله معًا، وما إن فرغوا حتى أعدوا عدتهم من أجل العودة مرة أخرى إلى الأوتوبيس كي يقوم بتوصيلهم إلى القاهرة من حيث أتوا، حيث سلك الطريقا الصحراوي مرة أخرى، وانتهى اليوم السعيد.

حدائق المنتزه

المنتزه
المنتزه

هي مجموعة من الحدائق المميزة التي تحتوي على آلاف الأشجار والزهور النادرة، ومن الممكن إقامة حفل مشويات داخلها، وتحتوي أيضًا على العديد من الأنشطة مثل ركوب الدراجات، التعرف على قصر المنتزه، لعب الكرة، كما أنها تضم شاطيء من أجمل الشواطيء في الإسكندرية.

أهم الدروس المستفادة من الرحلة

من أجل أن يكون للرحلة دروس مستفادة، يجب أن تتم على أفضل تخطيط من قبل المسؤولين عن الأمر، حيث إن الطالب من شأنه أن يحقق أكبر قدر من الاستفادة إن كانت دراسته اعتمدت على الفهم والرؤية العينية.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن شرم الشيخ

أي إنه في حالة إن كان هناك منهجًا دراسيًا حول تاريخ مدينة الإسكندرية، فإنه من الأفضل أن يرى الطالب المعالم أمام عينيه من أجل استيعاب الدرس بصورة أقوى، كما أن تلك الطريقة تجعلهم أكثر مسايرة للجيل المتحضر، كما أن تلك الرحلة من شأنها أن تربط بين أفكارهم وما يرونه أمام أعينهم.

كتابة تقرير عن رحلة الإسكندرية



بعد الانتهاء من الرحلة ووصول الطلاب إلى منازلهم سالمين بعد قضاء يوم رائع، على المعلم أن يطلب منهم كتابة تقرير واف عن الرحلة، حيث يقومون بكتابة وصف للمدينة وأهم المعالم السياحية بها وما الفائدة التي عادت عليه من تلك الرحلة.

فبتلك الطريقة سيقوم كل طالب على حدة بكتابة رأيه في تلك الرحلة، كما يكون أمامه الفرصة لطرح الاستفسارات التي يتمكن من قولها خلال برنامج الزيارة، وبذلك يكون المعلم قد وصل إلى الهدف الرئيسي من القيام بتلك الرحلة الأكثر تميزًا.

خاتمة الموضوع

على الرغم من أن القلم قد جف عن الكتابة، إلا أن الحديث عن الإسكندرية كما بحرها، لا يمكن أن ينضب أو ينتهي، فكلما ظننا أننا وصلنا إلى آخر مظهر من مظاهر جمالها، وجدنا أننا لم نبدأ بعد، من أجل ذلك نحثكم على القيام برحلة إلى تلك المدينة التي لا يمكن أن يضاهي جمالها أي من المدن

ينبغي على الطالب أن يكون حريصًا على الوصول إلى أعلى التحصيلات الدراسية خاصة في اللغة العربية لغة القرآن الكريم، ولذلك يجب أن يكون قادرًا على كتابة أي من مواضيع التعبير، والتي من أهمها موضوعنا عن رحلة إلى الإسكندرية، والذي قمنا بتقديم نموذجًا له من أجلكم.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *