أبحاث وموضوعات تعبير

موضوع تعبير عن زيارة صديقي المريض



من المؤكد أن هذا الموضوع هام ونافع جدا، وذلك لأنه يمس العديد من الجوانب الهامة في مجتمعنا، واتمنى أن يسعفني الوقت لكتابة كل ما يدور في عقلي من افكار ومعلومات لهذا الموضوع الشيق.

عناصر

  • مقدمة.
  • ما أهمية زيارة صديقي المريض؟
  • ما هي الاثار الإيجابية لزيارة صديقي المريض؟
  • ما هي آداب زيارة الشخص المريض؟
  • ما هو ثواب زيارة المريض؟
  • خاتمة.

مقدمة

يعتبر المرض من واحد من  الابتلائات المختلفة التي يصيبنا الله بها ليختبر كدى قوة صبرنا وتحملنا، حيث أن المريض يعاني من الآلام الثقيلة ولكن هناك عدة أمور يمكن من خلالها التخفيف عنه ومن اهمها أن يشعر المريض أن هناك من يهتم به ويكون بجانبه، حيث تعتبر زيارة المريض واجب إنساني يجب على الجميع القيام به.

ما هي أهمية زيارة صديقي المريض؟

ان زيارة صديقك المريض لها أهمية كبيرة حيث يعتبر ذلك عامل يساعد على تقوية العلاقة بينك وبينه، حيث تساهم زيارتك لصديقك المريض على اسعاده وإدخال السرور على قلبه ولن يشعر أنه وحيد وأنك تهتم لأمره وسيساعده ذلك على التعافي بشكل أسرع.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن خطر الامية

وذلك لأن لحظة المرض تعتبر من أكثر اللحظات التي يشعر الإنسان بها بالضعف ويكون في أمس الحاجة لمن يقف بجانبه ويشعره انه ليس بمفرده حيث يشعره ذلك بالراحة والاطمئنان، كما تعتبر زيارة المريض من الأمور التي امر الله بها عزوجل حيث يؤجر عليها الإنسان.

ما هي الاثار الإيجابية لزيارة صديقك المريض؟



تترك زيارة صديقك المريض العديد من الاثار الايجابية، حيث يشعر المريض باهتمام الأشخاص حوله وانه يستطيع الاعتماد عليهم في اى وقت، ويجعله ذلك يشعر بالامتنان والود تجاه هؤلاء الأشخاص.

كما أن الاثار الايجابية لا تشمل المريض وحده بل تشمل اهل المريض أيضا، وذلك لأنهم كانوا يمرون بوقت صعب ويكونون بحاجة لمن يقف بجوارهم ويطمئنهم، كما ينصح العديد من الأطباء أن لا يكون المريض بمفرده حيث أن زيادة  العلاقات الاجتماعية خلال فترة المرض سوف يمثل عامل مهم في شفائه.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن تعلم اللغة الإنجليزية

 ما هي آداب زيارة الشخص المريض؟

هناك بعض الآداب التي يجب اتباعها عند زيارة المريض والتي اوصي بها الرسول صلى الله عليه وسلم، من اهمها أن تكون الزيارة خفيفة ومقبولة وتترك أثر إيجابي على المريض والدعاء له بالشفاء القريب.

ويجب عدم ذكر الموت أمام المريض أو اعراض سلبية عن حالته بل يجب علينا طمأنته وانه بخير، حيث سوف يعمل ذلك على تحسين روحه المعنوية وسرعة شفائه، ومن آداب زيارة المريض شراء هدية بسيطة مثل الورود لأن الهدية بمعناها الحقيقي وليست بقيمتها المالية، كما يجب أن يحظى المريض بالهدوء والراحة وعدم ازعاجه عن طريق رفع الصوت او الذهاب برفقة الأطفال.

ما هو ثواب زيارة المريض؟

حث الإسلام على ضرورة زيارة المريض حيث له فضل وأجر كبير، كما أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن زيارة المريض واجبة، حيث أنها ترفع درجات الإنسان وتغفر ذنوبه، حيث ورد في كثير من الأحاديث النبوية الشريفة أنها تحث على الود والتراحم بين المسلمين في كل الظروف والأحكام.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن الحرية

وذكر في السيرة النبوية أن الرسول عليه الصلاة والسلام قال أن زائر المريض يناديه مناد ويدعو له بالرحمة وطيب الممشى، وفي هذا الأمر تعظيم لزيارة المريض، فلا فضل يوازي دعاء الملائكة للإنسان بالجنة دار الخلد والمقام.



حيث هذا الفضل لابد أن يكون حلما لكل مسلم ومسلمه، ولكن يجب أن يكون هدف المسلم من الزيارة رضا الله سبحانه وتعالى وتنفيذ أوامر الدين الإسلامي فقط، ولا تكون لمصلحة شخصية أو استغلال ضعف المريض، حيث دعا الرسول باستمرار على زيارة المريض والسعي في الجنائز حيث في ذلك تذكير للإنسان بضعفه وقلة حيلته أمام الله عز وجل.

خاتمة

وفي الختام أكون قد عرضت جميع الأفكار النافعة في هذا الموضوع العميق، حيث يعتبر موضوع تعبير عن زيارة صديقي المريض من المواضيع الهامة في مجتمعنا ويجب أن نحرص عليها.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *