أبحاث وموضوعات تعبير

موضوع تعبير عن سميرة موسى



موضوع تعبير عن سميرة موسى ومما لا شك فيه ان هذا الموضوع من الموضوعات الهامة في حياتنا نظرا لأهميته سميرة موسي ومكانتها في المجتمع، ويجب أن يكون كل طالب على دراية بهذا الموضوع.

عناصر

  • المقدمة.
  • من هي سميرة موسي.
  • ما الانجازات التي قامت بها سميرة موسى.
  • الخاتمة.

المقدمة 

 تعتبر سميرة موسي هي أول عالمة ذرة مصرية حيث ولدت عام ١٩١٧ في قرية سنبو بموقع زفتي في محافظة الغربية، وكانت أول معيدة في كلية العلوم بجامعة فؤاد الأول والتي تعرف بجامعة القاهرة حاليا.

من هي سميرة موسى

ولدت سميرة موسى في ٣ مارس عام ١٩١٧ في سنبو مركز زفتي بمحافظة الغربية، وكان والدها يحظى بمكانة اجتماعية كبيرة في القرية وكان يتجمع أهل القرية في منزله ليتناقشوا في جميع الأمور السياسية والاقتصادية، وكان لدي سميرة موسي ثلاث اخوات.

كما التحقت سميرة موسى بمدرسة سنبو وحفظت العديد من أجزاء القرآن، حيث كانت تحب قراءة الصحف وبعد ذلك قرر والدها الانتقال إلي القاهرة من أجل إكمال تعليمها، واشترى ببعض من أمواله فندق في منطقة حي الحسين حتى يستثمر أمواله ثم التحقت سميرة موسي بعدها إلي مدرسة قصر الشوق الابتدائية ثم مدرسة بنات الإشراف الثانوية.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن فوائد الشجرة وكيفية المحافظة عليها

حيث حصلت سميرة موسي على الجوائز الأولى في جميع مراحل تعليمها، كما كانت الحكومة تقدم معونة مالية للأوائل، ذلك الأمر الذي دفع مديرة المدرسة نبوية موسي إلي شراء معمل خاص عندما سمعت أن سميرة موسى تنوي الانتقال إلي مدرسة حكومية يوجد بها معمل، والتحقت سميرة موسى بكلية العلوم جامعة القاهرة ، ولفت  انتباها دكتورها مصطفي مشرفة وكان أول دكتور مصري يتولى عمادة كلية العلوم حيث تأثرت به وشخصيته بشدة، وحصلت سميرة موسى على بكالوريوس العلوم حيث أنها كانت الأولى على دفعتها وذلك بفضل دكتور مصطفى مشرفة التي أصر على تعيينها وتجاهل طلبات الانجليز.



ما هي الانجازات التي قامت بها سميرة موسى؟

يوجد الكثير من الانجازات التي قامت بها سميرة موسي وهي:

  • قامت سميرة موسى بتفتيت المعادن مثل النحاس وعمل قنبلة ذرية، ولكن لم تذكر الابحاث التي توصلت إليها في الكتب العلمية، حيث قامت بصنع كيان الطاقة الذرية وأفاد به البعثات المتخصصة في علوم الذرة، حيث أنها اول من دعا للحروب النووية.
  • كما سافرت سميرة موسي إلي جامعة كوردج في ولاية تينسي التي توجد في امريكا، حيث تلقت الكثير من العروض هناك لكنها رفضت البقاء وقررت العودة إلي القاهرة، حيث كان ليها ذاكرة قوية ومن السهل عليها حفظ اي شئ.
  • وكان سبب دعوة سميرة موسى إلى الحروب أن إسرائيل كانت تمتلك الكثير من الأسلحة التي ستدمر البلاد، لذلك قررت سميرة موسى الاحتفاظ بهذه الأسلحة وعدم التصريح بها حتي صرحت عنها إسرائيل عام ١٩٤٨.
  • وبعد ذلك قامت بتأسيس مؤتمر الذرة من أجل السلام ودعت فيه ان الذرة يجب أن تستخدم من اجل السلام والدفاع عن الوطن وليس للقضاء على البلاد، وشارك العديد من العلماء حول العالم في هذا المؤتمر.
  • كما اشتركت سميرة موسى في العديد من اللجان العلمية المختصة مثل لجنة الطاقة والوقاية من القنبلة الذرية.
  • كما كتبت العديد من المقالات التي تقوم فيها بشرح وتعريف الطاقة الذرية وتأثيرها على البلاد وكيفية الحماية منها، وعرفت أيضا معني الانشطار النووي والآثار المترتبة عليه وتأثير الأشعة البيولوجي.
  • حيث كانت تأمل أن يكون لمصر مكان وسط هذا التقدم العلمي الكبير، وأن السلاح النووي سوف يسهم في تحقيق السلام، حيث قامت بتأسيس هيئة الطاقة الذرية بعد ثلاث اشهر من إعلان دولة إسرائيل عام ١٩٤٨.
شاهد أيضا  بحث عن الوان قوس قزح بالترتيب

الخاتمة

ومن خلال ما سبق يتضح لنا ان هذا الموضوع من الموضوعات الهامة والمؤثرة في حياتنا ويجب الاهتمام به حتي نرتقي ونتقدم بوطننا، حيث تعتبرموسى  اول عالمة ذرة مصرية وعربية، كما أنها اسست هيئة الطاقة الذرية عام ١٩٤٨ وحصلت على منحة فولبرايت.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *