أبحاث وموضوعات تعبير

موضوع تعبير عن صيانة المال العام



المال العام أمانة لدى المواطنين يجب عليهم المحافظة عليها وعدم تخريبها أو الاستيلاء عليها، فهذه الأمانة يسأل عنها البشر ويحاسبون على إتلافها وتخريبها وسرقتها، فلا يحق للإنسان التصرف في أموال الدولة العامة من تلقاء نفسه أو استخدامها لمصالحه الشخصية، المال العام ركن أساسي ومهم من أجل النهوض بالدولة وتقدم ورقي الوطن، فهو شخصية الوطن وحضارتها وتاريخها وأصولها فكل ممتلكات ومنشآت الدولة لها تاريخ وحضارة وأصول، ويمنح الدولة شأن عظيم ويتفاخر به المواطنين أمام الدول الأخرى بما تمتلكه بلدهم ويحكى عنه تاريخهم من خلال تلك الممتلكات.

العناصر

  • ما هو المال العام.
  • فوائد المال العام.
  • جهود الدولة من أجل الحفاظ على المال العام.
  • واجب الدولة للحفاظ على المال العام.
  • واجب المواطن للحفاظ على المال العام.
  • خاتمة موضوع تعبير عن صيانة المال العام.

ما هو المال العام

المال العام هو كل ما تمتلكه الدولة من أموال وأراضي والحضارات والمنشآت والمباني والطرق والمدارس والمستشفيات والمصالح الحكومية والقطارات ومناطق أثرية وآثار و متاحف ومزارات ومقابر والذهب والمعادن داخل الأرض والغاز الطبيعي والطبيعة الخاصة بها والبيئة المحيطة بها والكهرباء والمياه، فكل هذه الأشياء تمثل المال العام للدولة وهو ملك لكل المواطنين، ولكن لا يمكن لأحد أن يقوم بالتصرف به حتى يحقق مصالحه الشخصية.

فوائد المال العام

المال العام للدولة يعم بالخير على كل المواطنين وعلى الدولة، فمن أموال الدولة التي تنفق على مرتبات المعلمين والمعلمات في المدارس الحكومية وتنفق على المدارس الحكومية والجامعات والكتب الدراسية ومنشآت هذه المدارس والجامعات وجميع العاملين، فبدون المال العام للدولة لا يمكن توفير التعليم المجاني للمواطنين.

شاهد أيضا  بحث عن السياحة والمقومات السياحية في مصر

كما تنفق الدول من المال العام على صحة المواطن والمستشفيات العامة فتقوم بإعطاء رواتب الموظفين والأطباء والتمريض وتوفر للمرضى العلاج والأدوية وتنفق أيضًا على العمليات وتوفر الأجهزة الحديثة لعلاج المرضى واكتشاف الأمراض والأجهزة المستخدمة فى التعقيم والتحاليل الطبية وصناعة الأدوية.

ومن فوائد المال العام أيضًا أن الدولة تمهد الطرق وتبنى الكباري من هذه الأموال لتوفير الراحة للمواطن وتوفير الوقت والجهد أثناء التنقل داخل الدولة والتقليل من وقوع حوادث السيارات، وتهتم الدولة بالسكك الحديدية والقطارات وتعمل على تحديثها وتطويرها.

كما توفر لنا الدولة فرص العمل في المصانع الحكومية والمصالح الحكومية وهذا ينضم إلى الأموال  العامة أيضاً،  وتوفر لنا الكهرباء والمياه برسوم مدعمة لتحصيل مرتبات القائمين على الخدمة فقط، فأكثر الناس استفادة من المال العام هم المواطنين.

ينفق المال العام أيضًا على الجيش و الشرطة ويدفع لهم الأجور والمرتبات من أجل قيامهم بحماية الدولة من الخطر والاحتلال والإرهاب ونشر الأمن والأمان والاستقرار في المجتمع، وشراء وصناعة الأسلحة اللازمة للدفاع عن الدولة من الأعداء.



وتعتبر الحضارة والآثار والمناطق الأثرية والتاريخية والمتاحف والمزارات والطبيعة من المال العام للدولة الذى يساعد على تنشيط السياحة داخل الدولة وتوفير فرص عمل للشباب في السياحة، وزيادة النشاط التجاري في المناطق السياحية، واستفادة أصحاب الفنادق والمنتجعات السياحية.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن ذوي الهمم

وتعد الموارد الطبيعية في الدولة من المال العام، مثل الذهب والفضة والنحاس والحديد والغاز الطبيعي وكل ما يخرج من باطن الأرض التي تكون داخل حدود الدولة.

جهود الدولة من أجل الحفاظ على المال العام

تقوم الدولة بالكثير من الأعمال لصيانة وحماية المال العام، معظم المباني والمنشآت العامة حاليًا محاطة بكاميرات المراقبة والأجهزة الأمنية والحراسات، وخاصًة المتاحف والأماكن الأثرية فهي ذات قيمة معنوية واقتصادية وسياحية كبيرة للدولة، وأكثر الأماكن التي تلفت أنظار العالم ويريدون سرقتها، وهناك الكثير من القوانين واللوائح التي تجرم أي تلاعب أو تخريب في الممتلكات العامة، ويعاقب القانون المخربين والمهربين.

وتعمل الدولة أيضًا على تجديد المنشآت الخاصة بها للحفاظ عليها وتهتم بصيانتها والإصلاح بها، وتطوير المتاحف والمدارس والمستشفيات والطرق.

واجب الدولة للحفاظ على المال العام

يجب على الدولة أن تحافظ على الأموال العامة، وتوفير الحراسات على المباني المعرضة للسرقة وحمايتها من اللصوص، وحماية الآثار المصرية من السرقة ومن تجار الآثار والمهربين حتى تحتفظ بحضارة الدولة ولا يسرق حضارتهم الدول الأخرى ويتفاخرون بها أمام العالم فمصر تمتلك ثلثي آثار العالم وجميع العيون عليها، وواجب على الشرطة والجيش القيام بهذه المهمة في حماية ممتلكات ومنشآت الدولة من التخريب والسرقة ووضع قوانين مشددة على المتهمين بالاستيلاء على الأموال العامة والتخريب بها وسرقتها، وكل من تسول له نفسه أن يقوم بهذه الأعمال يجب معاقبتهم أشد العقاب.

واجب المواطن للحفاظ على المال العام

يجب على المواطنين مساعدة رجال الشرطة في حماية الممتلكات العامة، ونصح أي شخص يقوم بالتخريب في هذه الممتلكات والتعدي عليها والإبلاغ عن أي شخص يقوم بسرقة أموال الدولة والممتلكات العامة، ويجب أيضًا الحفاظ على المال العام وعدم إهداره، والحفاظ على المياه من الاهدار حماية لأموال الدولة وعدم الإسراف في استخدام الكهرباء حفاظًا على الأموال العامة، وعدم سرقة الكهرباء فهذه جريمة ضد المال العام يعاقب عليها القانون مثل سرقة الآثار.

شاهد أيضا  بحث عن الدوال وأنواعها

ويجب على الأسرة نصح الأطفال وتعليمهم الحفاظ عليها بدايًة من دخول المدارس والجامعات، حتى يشب الطفل على حماية الممتلكات العامة وعندما يعمل بإحدى الوظائف في هذه الممتلكات يتذكر تلك النصائح ويعمل بها، بدلًا من أن يقوم بسرقتها واستغلال مستلزماتها لمصلحته الشخصية.

خاتمة موضوع تعبير عن صيانة المال العام

المال العام للدولة وممتلكاتها العامة هي ملك للشعب يجب الحفاظ عليها، وعدم تخريبها أو الاستيلاء عليها أو التصرف بها بغير حق، قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ)، فهذه الأمانة العامة تعود للدولة وجميع أفراد الشعب يجب علينا حمايتها من التخريب والإتلاف والسرقة، ومساعدة القائمين على حمايتها، والالتزام بالقوانين والإرشادات والتعليمات الخاصة بكل مرفق عام كالمدارس والجامعات والمصالح الحكومية والمستشفيات العامة.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *