أبحاث وموضوعات تعبير

موضوع تعبير عن ظاهرة التسول



ظاهرة التسول من الظواهر السلبية التي انتشرت مؤخرًا في مجتمعاتنا، وهي لا تقتصر فقط على المجتمعات العربية بل إنها تنتشر في المجتمعات الأوروبية أيضًا، وهي من الظواهر السلبية التي تؤثر علينا جميعًا، ولذلك يتم طلب مناقشتها من الطلاب دائمًا، وفيما يلي سوف نعرض لكم موضوع تعبير عن ظاهرة التسول بالعناصر الأساسية وبالمعلومات الهامة تيسيرًا على الطلاب.

مقدمة موضوع تعبير عن ظاهرة التسول

إن ظاهرة التسول من الظواهر السلبية التي نلاحظها جميعا في مجتمعاتنا فهي بدأت تنتشر مؤخرا في مختلف الدول، ولا تقتصر ظاهرة التسول على الدول الفقيرة فقط بل حتى في أغنى الدول والدول الأوروبية نجد المتسولين في كل مكان، وتؤثر هذه الظاهرة على جميع أفراد المجتمع، ولذلك فلا بُد من الجميع أن يتكاتف لمحاربتها ولإيجاد حلول عملية لها لناحيا جميعًا في مجتمع خالي من هذه الظاهرة.

عناصر موضوع تعبير عن ظاهرة التسول

ما هي ظاهرة التسول

ما هي سلبيات ظاهرة التسول

كيف نقضي على ظاهرة التسول

خاتمة موضوع تعبير عن ظاهرة التسول



ما هي ظاهرة التسول

في البداية نحن بحاجة إلى التعرف على ظاهرة التسول، على الرغم من استخدام هذا المصطلح بكثرة إلا إنه يوجد عدد كبير من الناس لا يعلمون ما هي ظاهرة التسول على وجه التحديد، فعندما نذكر ظاهرة التسول أول ما يتبادر إلى الذهن هو وجود المتسولين في الشارع الذين يطلبون الأموال بشكل مباشر، ولكن ظاهرة التسول لها بُعد أكبر من ذلك فهي لم تعد تقتصر على هذا الأمر فقط، فالمتسولون الآن يبتكرون الكثير من الطرق للاستفاع من هذا الأمر.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن ذكرياتي في بيت جدي

يمكننا تعريف ظاهرة التسول بشكل مختصر إنها قيام شخص ما بطلب أموال ممن لا يعرفهم، ونلاحظ ظاهرة التسول بكثرة في الأماكن التي يزداد التردد عليها وعند المباني الدينية مثل المساجد والكنائس، وذلك يكون من أجل استغلال رغبة الناس في الاقتراب من الله من خلال الصداقات، ويعتمد المتسولون على إظهار أنفسهم بمظهر مثير للشفقة، فيرتدون ملابس رثة، وإذا كانوا يعانون من أي مرض يقومون بإظهاره، وذلك يكون من أجل كسب تعاطف الناس وإجبارهم على تقديم المزيد من الأموال.

ما هي سلبيات ظاهرة التسول

وظاهرة التسول لها الكثير من السلبيات التي تؤثر على مجتمعنا بشكل مباشر، وفيما يلي بعضًا من هذه السلبيات:

  • ينتشر المتسولون في كل مكان في الدولة وهو ما يتسبب في مظهر غير حضاري إطلاقًا، كما إن ظاهرة التسول تعطي انطباع بسوء الأحوال الاقتصادية في الدولة، وهو ما يصدر صورة سيئة للغاية عن هذه الدولة.
  • ويتسبب المتسولون في نقص السياحة في أي دولة خاصة أنهم يعتمدون على السياح لأخذ أموال منهم، وهو ما يترك انطباع سيء عند السائح وقد يتسبب في عدم رغبته في زيارة الدولة مرة أخرى.
  • الكثير من المتسولون يعتمدون على أخذ الأموال دون حق، فهم يعتمدون على التسول بالأطفال الصغار، وهو ما يفقدهم براءتهم ولا يمكنهم من الاستمتاع بمرحلة طفولتهم وذلك من أنواع الاستغلال.
  • ولا تقتصر مشكلة التسول من خلال الأطفال على ذلك فقط، ولكن في كثير من الأحيان يكون هؤلاء الأطفال متعرضون للخطف والترهيب من قبل المتسولين، ويكون خلفهم عصابات كبيرة.
  • هناك عدد كبير من المتسولين يكون لديهم سوابق إجرامية ويقومون بارتكاب الجرائم عندما لا يتمكنون من أخذ الأموال ويعتبرون هذا الأمر مهنتهم الخاصة.
  • هناك الكثير من المتسولين يكون خلفهم عصابات كبرى تستغلهم وتعتمد عليهم في تكوين ثروة كبيرة، كما إن المتسولين يتم استخدامهم في بعض الأحيان للترويج لأعمال غير مشروعة، مثل المتاجرة في الآثار أو المخدرات أو حتى في خطف الأطفال والسرقة.
شاهد أيضا  الممارسات السلبية التي يتعرض لها التلميذ وتؤثر علي المجتمع

كيف نقضي على ظاهرة التسول

ونظرًا لكل تلك السلبيات الناتجة عن ظاهرة التسول فلا بُد لنا أن نتكاتف معًا حتى نقضي على هذه الظاهرة، وذلك يتم من خلال ما يلي:

  • تسجيل المتسولين: لا بُد أن يكون هناك تسجيل للمتسولين ويكون محفوظ لدى الجهات المختصة في الدولة من أجل معرفة حالة كل شخص ومدى أحقيته وإذا كان يتخذ التسول مهنة أم إنه غير قادر على العمل.
  • دور الرعاية: ومن ثم يأتي تنظيم دور الرعاية فلا بُد أن يكون هناك دور رعاية خاصة للمتسولين توفر لهم بعض الأعمال المناسبة لتدر عليهم الدخل المناسب وتوفر لهم المسكن الآمن لتحميهم من مخاطر الشارع، وذلك في حالة ثبوت أحقيتهم لهذا الأمر.
  • التكفل بالغير قادرين: في حالة إثبات إن الشخص المتسول غير قادر حقًا على العمل فلا بُد أن تتكفل الدولة به و بالتزاماته باعتباره مواطن ينتمي إلى هذه الدولة، ويتم ضمه إلى دار رعاية مناسبة يوفر له حياة آدمية.
  • محاسبة لغير مستحقين: في حالة إثبات إن الشخص المتسول قادر على العمل وإنه مجرد يمتهن هذه المهنة لسهولتها ولأنها تعود عليه بدخل كبير، لا بُد أن يتم محاسبته قانونيًا ولا بُد أن يتم ذلك من خلال عقوبات قاسية ليكون عبرة لغيرك.
شاهد أيضا  بحث عن العنف المدرسي

خاتمة موضوع تعبير عن ظاهرة التسول



وأخيرًا فإن الحديث عن ظاهرة التسول وكيفية القضاء عليها لا يمكن أن ينتهي في بضعة كلمات، ولكنه يحتاج إلى حديث مطول لا يسعنا الوقت له، ولكن يجب علينا جميعًا أن نتعاون حتى نقضي على هذه الظاهرة السلبية التي تؤثر على مجتمعنا بشكل سلبي.

وفي الختام فيمكن كتابة موضوع تعبير عن ظاهرة التسول بسهولة، حيث إنها ظاهرة من الظواهر التي نشاهدها جميعًا، ولذلك فيجب على الطالب أن يعبر عن هذه الظاهرة بأسلوبه الخاص ويذكر ما به من عيوب وفقًا لاستطاعته.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *