أبحاث وموضوعات تعبير

موضوع تعبير عن نصر أكتوبر المجيد



المقدمة

لقد مر تسع و اربعون عاما على حرب أكتوبر المجيد، و لكن ذكراها لازالت محفورة في التاريخ ، رغم أن هناك أجيال  لم تعيش هذه الفترة  التى استولت فيها إسرائيل على سيناء مما أدى إلى توقف حركة قناة السويس الملاحية، والتي استمرت ست سنوات، حيث قام الرئيس الراحل محمد أنور السادات بوضع خطة عسكرية لاعداد الجيش المصري لتحقيق النصر.

العناصر

  • أسباب حرب أكتوبر عام 1973 م
  • خطوات استعداد الجيش المصري لخوض هذه الحرب .
  • عوامل النصر في حرب أكتوبر ودور الدول الأخرى في دعم مصر .

أسباب حرب أكتوبر عام 1973 م

كانت إسرائيل تمارس العدوان  في المنطقة العربية، حيث وقعت ثلاثة حروب كبيرة بين العرب وإسرائيل قبل حرب أكتوبر 1973م. فأولى هذه الحروب كانت عام 1948م ، حيث قام العرب بشن هجوماً عسكرياً بعد إحتلال إسرائيل بعض الأراضي الفلسطينية و اعلانها كدولة، و لكنها انتهت بانتصار إسرائيل وهزيمة العرب. اما الحرب الثانية فهى العدوان الثلاثي على مصر عام 1956م، و في هذه المرة تحالفت فرنسا وإسرائيل وبريطانيا على مصر و كان ذلك بسبب قرار الرئيس جمال عبد الناصر بتأميم قناة السويس، وانتهت بقرار أممي لوقف القتال. أما الحرب الثالثة فكانت النكسة في عام 1967 م، والتي احتلت فيها إسرائيل أرض سيناء بمصر، وهضبة الجولان بسوريا، والمزيد من الأراضي الفلسطينية.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن العاصمة الإدارية الجديدة

خطوات استعداد الجيش المصري لخوض هذه الحرب

بعد حدوث النكسة عام 1967 م واحتلال إسرائيل أرض سيناء، و حدوث انهيار اقتصادي وسياسي قوي، و مرورعدة سنوات من النكسة، لم تنسى مصر حقها في تلك الأراضي المحتلة من قبل العدو الإسرائيلي، و وضعت الترتيبات لشن هجمة على العدو.  و كانت البداية هي حرب الاستنزاف التي استهدفت انهاك العدو. مما جعل إسرائيل تقوم ببناء حصون لصد هجمات الجيش لمصري، كان من أهم تلك العمليات هي إغراق المدمرة البحرية بإيلات الإسرائيلية.

و حتى يقوم الجيش المصري بتمويه العدو ، فقد دخلت مصر وسوريا في مشروع للوحدة مع ليبيا والسودان، فظن العدو أن قيادات مصر وسوريا انشغلت عن الحرب. و لكن الحقيقة أن تدريب الطياريين المصريين كان مستمر و لكن في القواعد الليبية، كما تم نقل الكلية الحربية المصرية إلى السودان و ذلك حتى تكون بعيدة عن  مدى الطيران الإسرائيلى. ثم تم مد الجيش المصري بمعدات إطفاء قوية و كان ذلك لتجريف خط بارليف.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والأفكار والمقدمة والخاتمة

ثم قام الرئيس أنور السادات بوضع خطة لهزيمة العدو الإسرائيلي , ففي هذا اليوم  السادس من أكتوبر و في تمام الساعة الثانية ظهرا قام الجيش المصري باقتحام خط بارليف المنيع, رغم أن القوات الإسرائيلية كانت دائما ما تنشر أن هذا الخط قوي و يستحيل  تحطيمه , و لكن هذا لم يوقف الجيش المصري الذي نجح في تحطيمه من خلال الطيارات و بعد ذلك من خلال خراطيم المياه.

حيث قامت الطائرات المصرية في الثانية ظهرا باستهداف محطات الشوشرة و محطات الرادار و بطاريات الدفاع الجوي و تجمعات الأفراد و المدرعات والدبابات و المدفعية و النقاط الحصينة في خط بارليف و مخازن الذخيرة. كما قام سلاح المهندسين بفتح ثغرات في الساتر الترابى لخط بارليف و إنزال وتركيب كباري استغرقت من ست ساعات تقريبا.



شاهد أيضا  موضوع تعبير عن العلم بالمقدمة والخاتمة والعناصر

و لقد تم اختيار يوم السادس من أكتوبر لأنه يوافق ذكرى عيد الغفران لدى اليهود و بالتالي انشغل الإسرائيليين فيه بالاحتفال و تركهم مواقع تحصيناتهم.

عوامل النصر في حرب أكتوبر ودور الدول الأخرى في دعم مصر

كما أن وراء  تحقيق النصر في هذه الحرب ليس فقط براعة الجيش المصري و الخطة التي تم وضعها بدقة ، و لكن أيضا المساعدات التي قدمتها كافة الدول العربية حيث قامت بدعم المصريين في حقهم لاستراد أرض سيناء, و مازالنا نحتفل بذكرى هذا اليوم العظيم.

الخاتمة

وبهذا استردت مصر أراضيها المحتلة، و تغلبت على العدو الإسرائيلي والذي كان ما ينشر أخبار تبث الخوف في نفوس المصريين و تجعله صعب الهزيمة، وأصبح لمصر شأن كبير  و مكانة عظيمة.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.