أبحاث وموضوعات تعبير

موضوع تعبير عن يوم عرفة



يوم عرفة من الأيام الهامة والمميزة في حياة كافة المسلمين، فيوم وقفة عرفات يوم له مكانة كبيرة وعظيمة في ديننا الحنيف، وفي إطار الاهتمام بتعليم الأطفال عن الدين الإسلامي، وتوعيتهم به، يطلب منهم كتابة موضوع تعبير عن يوم عرفة في الأنشطة المدرسية أو في الاختبارات الخاصة باللغة العربية، ولذلك سوف نعرض هذا الموضوع في مقالنا اليوم ومضاف إليه الأحاديث النبوية الشريفة التي قد يحتاج إليها الطلاب.

مقدمة موضوع تعبير عن يوم عرفة

يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة وهو الشهر الأخير في السنة الهجرية كما إنه من الأشهر الحرم، ويوم عرفة هو اليوم الذي يقف فيه الحجاج على جبل عرفة، وهو من أفضل الأيام لما به من ثواب ورحمة، فيوم عرفة يوم العتق من النيران وغفران الذنوب، وهو اليوم الذي يسبق عيد الأضحى فيحتفل به المسلمون في كل بقاع الارض، وفضل هذا اليوم كبير جدًا لما به من ثواب ومنح من الله بها علينا.

عناصر موضوع تعبير عن يوم عرفة

فضل يوم عرفة

كيف نستفيد من يوم عرفة

خاتمة  موضوع تعبير عن يوم عرفة

فضل يوم عرفة



ويوم عرفة من أفضل الأيام التي أنعم الله بها علينا وذلك لفضله الكبير الذي أخبرنا به نبينا الكريم سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- من خلال الأحاديث النبوية الشريفة ونوضح ذلك فيما يلي:

  • إن يوم عرفة من أفضل أيام الدنيا، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَا مِنْ يَوْمٍ أَفْضَلُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، يَنْزِلُ اللَّهُ تَعَالَى إلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيُبَاهِي بِأَهْلِ الْأَرْضِ أَهْلَ السَّمَاء).
  • كما إن يوم عرفة من أيام العتق من النيران، فعن عائشة -رضي الله عنها-، قال رسول الله -صلى الله عليه سلم-: (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء).
  • وصيام يوم عرفة فقط يكفر ذنوب سنتين كاملتين، كما أخبرنا نبينا الكريم -صلى الله عليه وسلم- فقد قال: (صيام يوم عرفه أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده) رواه مسلم.
  • يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو من الأيام التي يعظم بها الأجر والثواب، فقد أخبرنا نبينا الكريم -صلوات ربي وسلامه عليه-: )ما من عمل أزكى عند الله – عز وجل- ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله -عز وجل- ؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله -عز وجل- إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء) رواه الترمذي.
شاهد أيضا  بحث عن علماء الرياضيات

كيف نستفيد من يوم عرفة

وبعدما تعرفنا على الفضل الكبير ليوم عرفة، فبالطبع لا ينبغي علينا إهمال هذا اليوم ويمكننا أن نستفيد من يوم عرفة من خلال القيام بالكثير من العبادات، نذكر منها:

  • الصيام: بالطبع يجب علينا الاستفادة من يوم عرفة وإحيائه بالصيام، وذلك لثوابه الكبير فصيام يوم عرفة فقط يكفر ذنوب سنتين بالكامل، وذلك فضل كبير من الله سبحانه وتعالى-، ولكن الصيام يكون لمن لا يحجون، أما الحجاج فلا يفضل أن يصوموا حتى يتمكنوا من أداء مناسك الحج والدعاء على عرفات.
  • الدعاء: يوم عرفة من الأيام التي يستجيب الله بها الدعاء، ولذلك يفضل أن يتقرب العبد إلى الله بالدعاء ويطلب منه الكثير من الخير في الدنيا وفي الآخرة، فيطلب منه كل ما تريده نفسه من متع الدنيا ومن متع الآخرة أيضًا، كما إن الدعاء عبادة عظيمة يؤجر الإنسان عليها بالحسنات وليس فقط بما يحققه الله له، وعلينا أن نراعي آداب الدعاء ليكون أقرب إلى الاستجابة ونؤجر عليه.
  • الذكر: ذكر الله من أبسط العبادات التي يمكن للإنسان القيام بها، فهو لا يحتاج إلى أي مجهود للقيام به، ولكن فقط يردد الإنسان الذكر باللسان وبالقلب، والأذكار كثيرة وكل ذكر له فضل وثواب كبير، فلا بُد من أحياء يوم عرفة بالذكر، وأحياءه بالتكبير أيضًا فمن بداية تسع ذي الحجة يبدأ التكبير المطلق، ويستحب رفع الصوت بالتكبير لتذكير كافة المسلمين بترديد التكبير.
  • الصدقة: تعتبر الصدقة من الأعمال العظيمة التي يمكن أن يقوم بها الإنسان في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة فلا بُد من اغتنام هذه الفرصة العظيمة.
شاهد أيضا  موضوع تعبير عن ظاهرة أطفال الشوارع

خاتمة  موضوع تعبير عن يوم عرفة

وفي الختام فيوم عرفة من الأيام المميزة التي يسعد بها المسلمون في كافة إنحاء العالم، فهو يوم غفران الذنوب واستجابة الدعوات، ولذلك فينبغي علينا جميعًا أن نستعد ليوم عرفة ونحاول قدر المستطاع أن نغتنمه ونستفيد منه لنكون من الفائزين به، فيوم عرفة منحة من الله لنا، نسأل الله -سبحانه وتعالى- أن يتقبل منا صالح الأعمال وأن يغفر لنا ذنوبنا ويعفوا عنا ويجعلنا من أهل الجنة المكرمين.

وبذلك نكون قد تمكنا من عرض موضوع تعبير عن يوم عرفة، وهو من مواضيع التعبير السهلة والتي يمكن كتابة قدر كبير من المعلومات بها، ولكن يجب أن يتضمن موضوع التعبير الخاص بالطالب بعض الأحاديث النبوية الشريفة، أو آيات من القرآن لأن ذلك يقوي موضوع التعبير ويجعله ذات فائدة أكبر للقارئ، وبالتالي يحصل الطالب على الدرجة النهائية في السؤال، وهو ما حولنا فعله في هذا الموضوع البسيط. 

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *