أبحاث وموضوعات تعبير

قارن بين نصفي الدماغ الأيمن والأيسر من حيث طريقة التفكير



ينقسم الدماغ البشري إلى نصفين، النصف الأيمن والنصف الأيسر، ولكل واحد منهما وظائفه المحددة، كما أن لكل واحد منهما طريقة في التفكير خاصة به، وفي ضوء ذلك سوف نتعرف على الفرق ما بين الدماغ الأيسر والدماغ الأيمن، مع مقارنة توضيحية بين نصفي الدماغ الأيمن والأيسر من حيث طريقة التفكير.

قارن بين نصفي الدماغ الأيمن والأيسر من حيث طريقة التفكير

يكمن الفرق ما بين نصفي الدماغ الأيمن والأيسر من حيث طريقة التفكير في أن طريقة تفكير النصف الأيسر من الدماغ تكون مركزة وواضحة، في حين أن طريقة تفكير النصف الأيمن من الدماغ تكون واسعة ومتشعبة.

ويتم التنبؤ بسيطرة أحد نصفي الدماغ على الإنسان من خلال مدى استخدام الشخص لليد اليمنى أو اليد اليسرى، بالإضافة إلى الطريقة التي يتعلم الشخص بها، فالدماغ الأيسر خاص بالأفكار العاطفية؛ ويعتقد بعض علماء الأعصاب أن الطريقة الأفضل لمعرفة وظيفة الدماغ تتلخص في مفهوم التجانب، بمعنى أن لكل نصف من الدماغ وظائف محددة ومختلفة تمامًا.

تمثل الدماغ البشري مركز القيادة في الإنسان فهي تتضمن حوالي 86 مليار خلية عصبية، وهنا تتجلى قدرة الخالق سبحانه وتعالى في خلق الإنسان، حيث يستخدم الشخص العاقل الدماغ لتوليد الأفكار، فكما ذكرنا أن الدماغ البشري ينقسم إلى نصفين لكل نصف منهما دوره، ويمكن تلخيص ذلك في النقاط التالية:

  • النصف الأيمن: يتحكم في الجانب الأيسر من جسم الإنسان، بالإضافة إلى أن له علاقة بخيالات الشخص.
  • النصف الأيسر: يتحكم في الجانب الأيمن من جسم الإنسان ويختص بالتفكير المنطقي وكافة الوظائف اللغوية.
شاهد أيضا  موضوع تعبير عن الجهل

ووفقًا لنظريات العديد من العلماء على مدار الأعوام السابقة، فقد تم التأكيد على أن لكل نصف من الدماغ مهام ووظائف محددة، كما يتواصلان بدقة مع بعضهم البعض للقيام بهذه المهام، وقد أكد العلماء على أن كل إنسان لديه جزء معين من الدماغ مسيطر على النصف الآخر، واستشهدوا على ذلك بتركيز الأفراد على اليد اليمنى أكثر من اليد اليسرى في التعامل.

مقارنة بين نصفي الدماغ من حيث الوظائف

لقد أكد العلماء على أن لكل نصف من الدماغ البشري وظيفة محددة وفيما يلي وظيفة كل جزء من الدماغ:

وظيفة النصف الأيسر من الدماغ



  • يختص النصف الأيسر من الدماغ بفهم أي موقف يتعرض له الإنسان، كما يقوم بوضع العديد من التصورات حول ذلك الموقف.
  • إمكانية استشعار الروائح بصورة أكبر مع زيادة قدرة الإنسان على الاستماع.
  • التحكم في كافة السلوكيات الخاصة بجسم الإنسان.
  • مسؤول عن كل وظائف الجسم البشري غير الإرادية مثل النبض والتنفس وغيرهم.
  • يختص النصف الأيسر من الدماغ بالتحكم في الجهاز المناعي في الجسم البشري.
  • يجعل الجسم البشري أكثر قدرةً على التحكم في كافة المهارات الخاصة به.
  • يختص بدور تحويل الأصوات إلى كلمات أو لغة يسهل فهمها على الإنسان.
  • يمتلك النصف الأيسر العديد من المهارات ومنها مهارة حل المشكلات والمهارات الرياضية وغيرها.
  • هو الجانب الأكثر قدرةً على حل المشاكل البصرية.
شاهد أيضا  موضوع تعبير عن ظاهرة الاحتباس الحراري

وظيفة الجزء الأيمن من الدماغ

  • القدرة على استيعاب العديد من المفاهيم بصورة أكبر من الأرقام.
  • يعمل على زيادة قدرة الجسم البشري على استيعاب الأشكال المرئية بالإضافة إلى معالجتها.
  • التعرف من خلاله على الغموض اللفظي وكل المعاني العاطفية والضمنية على حد سواء.
  • هو النصف المسؤول عن مهارة التعلم السمعي.

نظرية دبليو سبيري

وهي النظرية التي تم خلالها دراسة الاختلاف ما بين نصفي الدماغ البشري الأيسر والأيمن، وقد تم تطوير تلك النظرية في عام 1960، ومن الجدير بالذكر أن قبل هذه النظرية كان العلم يعتقد أن الإنسان يستخدم نصفي الدماغ بالتساوي، ولكن العجيب أن النظرية الحديثة قد أثبتت العكس وفقًا للمعلومات التالية:

نصف الدماغ الأيمن

غالبًا ما يكون الشخص صاحب التفكير بنصف الدماغ الأيمن شخص جيد إلا أنه غير منظم، لذلك من الصعب جدًا توقع ردود أفعاله على عكس الشخص الذي يفكر بنصف دماغه الأيسر، وبالرغم من ذلك فإنه نادرًا ما يكون التفوق أحد صفاته، ولكنه يعد من متحرري التفكير.

شاهد أيضا  أفضل مقدمة تعبير وخاتمة لأي موضوع تعبير

بالإضافة إلى ذلك يتميز هذا الشخص بالعديد من المزايا مثل القدرة على التمييز بين الأشكال والقدرة على نسخ التصاميم واستيعاب المعاني وقراءة وجوه الأشخاص الآخرين، هذا إلى جانب قدرته على التعبير عن مشاعره.

نصف الدماغ الأيسر

يتمتع أصحابه بالتفكير النموذجي بالإضافة إلى كونه إنسان منظم إلى حد كبير جدًا، ونادرًا ما يعاني هذا الشخص من حالة الشرود الذهني، فهو شخص عقلاني بدرجة كبيرة وليس شخصًا عاطفيًا، كما يحرص على الترتيب بالإضافة إلى جدولة كل البيانات الخاصة به كما يعتمد دائمًا على المنطق في طريقة تفكيره.

وبناء على العديد من الأبحاث الحديثة مؤخرًا فقد تم تأكيد أن الشخص المصاب بتلف في الجزء الأيسر من الدماغ لا يمكنه الحديث بشكل منتظم، وهو أيضًا من الأشخاص الذين يميلون إلى نسخ المخطط بشكل عام، كما أنه لا يقوم بنسخ التفصيل المرتبط به، وذلك بطبيعة الحال في تلف النصف الأيمن.

إلى هنا نصل إلى نهاية موضوع اليوم عن قارن بين نصفي الدماغ الأيمن والأيسر من حيث طريقة التفكير حيث تم عرض مقارنة سريعة بين نصفي الدماغ من حيث وظيفة كل نص منهما، ومن حيث طريقة التفكير الخاصة بكل جزء منهما.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *