اخبار التعليم

طارق شوقي يوضح نظام امتحانات وتقييم طلاب الثانوية العامة 2021



كثير من الشائعات المنتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي بشأن امتحانات الثانوية العامة 2021 والتي تعتبر أول دفعة يطبق عليها نظام التعليم الجديد (التابلت) وتسعي وزارة التربية والتعليم في إيضاح الصورة دوما منعا لهذه الشائعات حيث أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عن نظام امتحانات وتقييم طلاب الصف الثالث الثانوي لهذا العام الدراسي 2020 – 2021 .

وأوضح وزير التربية والتعليم أن اسئلة الثانوية العامة هذا العام لن تأتي من الأسئلة المحفوظة والمعروفة لأن أساس التقييم هو الفهم وليس الحفظ حيث من المفترض أن يكون الطالب فاهم السؤال ويقدر يجاوب عليه وليس أن يكون السؤال أو إجابته محفوظة فحسب كما سنعتمد على فكرة اسئلة تقيس المخرجات التعليمية نفسها .

كما أوضح شوقي أنه لن يكون هناك اسئلة مقالية في امتحان التابلت الإلكتروني وذلك حتى لا يكتب الطالب إجابات مكتوبة باليد حتى يكون التصحيح إلكترونيا بالكامل .

ولذلك قال وزير التربية والتعليم، لن نحذف اسئلة القصة والتعبير من الثانوية العامة ولكن سيتم الامتحان فيها بامتحان منفصل عن امتحان التابلت الإلكتروني ، ولدينا بنوك أسئلة في كل مادة لكل مخرج تعلم مستهدف بمستويات صعوبة مختلفة، و نعمل على تكبير بنوك الأسئلة بحيث يتمكن الكمبيوتر من تفصيل الامتحان النهائي بشكل دقيق دون أي تدخل بشري.

وأوضح وزير التربية والتعليم أنه سيتم وضع نماذج مختلفة للامتحان ولكن على نفس درجة الصعوبة، وأكد وزير التربية والتعليم أن الطلاب قدرتهم على الاستجابة للتغيير والتطوير عالية جدا، ولكن الخوف عند الأهالي فقط، والدولة تمنح الطلاب في المدارس الحكومية ما يضارع المدارس غالية الثمن.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن الدرجات لن تعد نهاية العالم في نظام التعليم الجديد، وفي المرحلة الأولى من تطبيق تجربة عودة التحسين في الثانوية العامة ، سنتيح فرصتين للطالب ليتم حساب الامتحان الذي حصل فيه الطالب على الدرجة الأعلى.

وأوضح شوقي أنه نعمل على إلغاء فكرة الحصول علي 100% حيث كان مجموعا وهميا في السنوات الماضية موضحا أن الطالب سوف يحصل على تقرير شامل لمستواه الدراسي في كل مادة محددا فيه نقاط الضعف لعلاجها تماما مثل التحاليل والأشعات الطبية .

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


رابط الصفحة :


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
استضافة أحلي هوستنج