الانضمام للامتحان التعليمي علي واتساب

من هنا


البوابة التعليمية

الحروف التي تكتب ولا تنطق

اللغة العربية العريقة ما زالت تبهرنا بكل ما تحتويه من معاني وألفاظ حتى في حروفها الـ28 تبهرنا فتوجد بين هذه الحروف عدد من الحروف التي تنطق ولا تكتب كما يوجد أيضًا بين هذه الحروف التي تكتب ولا تنطق، مع العلم أن هذه الحروف ذاتها يمكن أن تكتب وتنطق في مواضع أخرى.

الحروف التي تكتب ولا تنطق

تعتبر الحروف التي تكتب ولا تنطق هي الحروف التي تكون في الرسم الإملائي للكلمة موجودة وظاهرة ولكن عند نطق الكلمة عند القراءة صوتيًا لا تنطق وكأنها غير موجود، وهذه الحروف عددها أربعة في اللغة العربية ولكل منها مواضع، وهي:-

  • الهاء.
  • الألف.
  • الواو.
  • اللام.

المواضع التي تكتب فيها الحروف ولا تنطق

تتضمن الحروف الأربعة مواضع معينة تكتب فيها ولا يتم النطق بها، وإذا حضرت في غير هذه المواضع تكتب وتنطق، ومن هذه المواضع:-

أولًا: مواضع حرف الهاء

شاهد أيضا  توزيع منهج اللغة العربية للمرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية 2023 للترمين

يمتلك حرف الهاء موضع واحد فقط يتم كتابته ولا يتم النطق به وهو إذا كانت الهاء للسكت والتي تأتي في نهاية الفعل الأمر مثل: “عَهْ – رَهْ”.

ثانيا: مواضع حرف اللام



حرف اللام يكتب ولا ينطق في حالة واحدة فقط وهو إذا كانت اللام لام شمسية، والحروف التي تأتي بعد اللام وتجعلها لام شمسية ما يلي ” ت، ث، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ن” مثل “التأمين، الثأر، الدرجة، الذيل، الرحمة، الزجاج، السرير، الشرير، الصديق، الضرير، الطيار، الظاهر، النائم”.

ثالثًا: مواضع حرف الواو

تكتب الواو ولا تنطق في موضعين فقط وهما:-

  • عند وجودها في الكلمات التالية “أُولي، أُولو، أُولات، أُولئك”، مثل قوله تعالى “قالوا نحن أُولوا قوة”، وقوله تعالي “أولئك على هدى من ربهم”.
  • عند وجود الواو في كلمة عمرو في حالات الرفع مثل “جاء عمرو”، وفي حالة الجر مثل “ذهبت إلى عمرو”، ولا تكتب في حالة النصب مثل “يا عمرًا، اضرب عمرًا”.
شاهد أيضا  توزيع منهج العلوم للمرحلتين الابتدائية والإعدادية 2023 للترمين

رابعًا: مواضع حرف الألف

يأتي حرف الألف مكتوبًا غير منطوقًا في 4 حالات، وهي:-

  • الألف في واو الجماعة ” وتعرف هذه الألف بالألف الفارقة وهي ألف زائدة تأتي في نهاية الفعل الماضي مثل ” الطلاب دخلوا الفصل” وفي نهاية الفعل الأمر مثل “أيها الطلاب ادخلوا الفصل”، وفي نهاية الفعل المضارع المنصوب والمجزوم مثل “الرجال لم يحضروا اليوم”، “الشباب لن يأتوا إلى الجامعة”، وتحذف هذه الألف إذا كان الاسم معتل أو في جمع المذكر السالم عندما يكون مضاف مثل قوله تعالى “والله يدعو إلى دار السلام”، “جاء معلمو المعهد”.
  • الألف الموجودة بعد التنوين في حالة النصب مثل “يقابل محمد رجالًا”، ولا تزاد في حالة كان الاسم في أخرة تاء تأنيث مربوطة مثل “رأيت فتاةً جميلة”، أو همزة قطع بهذا الشكل (أ) مثل “فعلت خطأً عظيمًا”، أو كان اسم آخره همزة وقبلها ألف مثل “اشتريت أشياءً كثيرة” أو كان الاسم منتهي بألف مقصورة مثل “هذا فتىً مهذب”.
  • الألف في العدد مائة ومضاعفاته إلى تسعمائة مثل “مائة، تسعمائة”، ويمكن أيضًا كتابة هذه الأعداد بدون الألف فيمكن أن نقول “محمد يمتلك مائة فدان” ويمكن أيضًا أن نقول “أحمد لديه مئة جمل”.
  • ألف الوصل إذا جاءت في وسط الجملة مثل ” هذا ابن أخي”، ” ما ظنك باثنين الله ثالثهما”.
  • الألف بالأسماء الموصولة وهذه الأسماء هي (الذين، التي، الذي، اللتان، اللائي، اللذان اللاتي) مثل قوله تعالى “صراط الذين أنعمت عليهم”، وقوله عز وجل “الذي يكذب بيوم الدين”.
  • ألف الإطلاق وتكون في الأبيات الشعرية فقط مثل قول الشاعر “وأيقن أنا لاحقان بقصيرا”.
شاهد أيضا  محافظ القليوبية يعتمد تنسيق القبول بالثانوي العام للعام الدراسي 2023 - 2024

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. X
X