الانضمام للمسابقة الرمضانية

من هنا


اخبار التعليم

كل ما تريد معرفته عن النظام الجديد للتعليم المقرر انطلاقة فى سبتمبر المقبل

– بدءًا من العام الدراسى المقبل سيكون هناك نظامان للتعليم، الاول يطلق عليه “تعليم 1” وهو النظام المتبع حاليًا وستدخل على هذا النظام تعديلات فيما يخص المناهج بتخفيفها لتتناسب مع المدة الزمنية المخصصة للدراسة، وهذا النظام مستمر مع الطلاب الموجودين حاليًا في الصفوف من الاول الابتدائى وحتى الثالث الاعدادى، وكذلك الموجودين حاليًا في الصفوف من الاول الثانوى وحتى الثالث الثانوى، ومدة صلاحية هذا النظام حتى عام 2026 بعدها يصبح النظام الجديد هو نظام التعليم المطبق.

– أما النظام الثانى فيطلق عليه “تعليم 2″، وهذا النظام سيتم تطبيقه بدءًا من العام الدراسى المقبل على صفوف “كي جي 1 وكي جي 2 واولى ابتدائى واولى ثانوى”، ويستمر مع هؤلاء الطلاب حتى إنهاء مرحلة التعليم قبل الجامعي، ويستمر أيضًا مع الدفعات القادمة.

– ويعتمد هذا النظام الجديد على دمج التكنولوجيا في التعليم وتعظيم استخداماتها عبر وسائط إلكترونية ومن خلال استخدام أجهزة التابلت في التعليم والامتحانات في مرحلة الثانوية العامة.

– يسعى النظام الجديد إلى الاستفادة من تجربة مدارس البكالوريا الدولية المطبقة في مدرستي البكالوريا الدولية في الشيخ زايد وفي مدينة المعراج بالمعادي، وهي التجربة التي بدأها الدكتور محمود أبو النصر، وتقوم على تدريس مناهج عالمية باللغة العربية لتقديم شهادة بكالوريا دولية مصرية، كما يستفيد النظام الجديد من التجربة اليابانية فيما يتعلق بالأنشطة واستخداماتها في عملية التربية وتقديم المعلومات، وكذلك يستفيد من تجربة مدارس النيل التي بدأت في عهد رئيس الوزراء الأسبق الدكتور أحمد نظيف وتدرس مناهج قادمة من جامعة كامبريدج.

شاهد أيضا  المعهد العالي زوسر للحاسبات ونظم المعلومات الإدارية وعلوم الإدارة بشبرا الخيمة

– ويهدف النظام الجديد إلى القضاء على ازدواجية النظام التعليمي الموجودة حاليًا من خلال توحيد نظم التعليم في نظام واحد بدلا من وجود عدة أنظمة مطبقة في التجريبيات ومدارس النيل ومدارس المستقبل والمدارس القومية وغيرها من نوعيات التعليم الحكومي، حيث سيتم تطبيق نظام واحد في كل تلك المدارس مع إلغاء الفوارق بينها.

– كل الطلاب الجدد الملتحقين بمرحلة رياض الأطفال والصف الاول الابتدائى سبتمبر المقبل بالمدارس الحكومية والرسمية “عربي ولغات” والخاصة ما عدا الدولية سيخضعون إجباريا للنظام التعليمي الجديد، والذي يعتمد على محتوى موحد يضم مواد اللغة العربية والرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية والتربية الدينية والأنشطة بجانب اللغة الإنجليزية التي سيتم الاعتناء بتدريسها والتركيز عليها بدءًا من الصف الرابع الابتدائى.

شاهد أيضا  بدء قبول دفعه جديدة لثانوى تمريض بمحافظة الدقهلية

– تستمر الدراسة في النظام الجديد باللغة العربية حتى نهاية الصف السادس الابتدائى، وبدءًا من الصف الاول الاعدادى تدرس كل المدارس مواد العلوم والرياضيات باللغة الأجنبية والتي سيتم تأسيسهم فيها من الصف الرابع الابتدائى.



– النظام الجديد يقوم على فكرة تعويد الطلاب على الاستمتاع بالدراسة وبناء شخصية الطفل وليس حشو عقولهم بالمعلومات من أجل سكبها في ورقة الامتحان، فلن يخضع الطلاب في النظام الجديد لأي امتحانات قبل الصف الرابع الابتدائى أي أن الطالب ينتقل من “كي جي 1 إلى كي جي 2” ثم إلى اولى وثانية وثالثة ابتدائى دون امتحانات، وتبدأ مرحلة الاختبارات من الصف الرابع الابتدائى.

– وسيتم عمل اختبارات ذكاء للأطفال لقياس مهارات الفهم والاستيعاب بدلا من الحفظ والتلقين، مع اعتماد نظام التقديرات (امتياز، جيد جدا، جيد، مقبول، ضعيف، ضعيف جدا) ولكل تقدير لون محدد لتحديد البرامج اللازمة لرفع مستوى الطالب وخاصة في برامج الهجائية والقرائية والحسابية.

شاهد أيضا  تنسيق مدارس التمريض بعد الإعدادية والشروط والأوراق المطلوبة 2023

– النظام الجديد يعتمد على فكرة وجود محتوى واحد قائم على دراسة عدد من الموضوعات الشاملة لأكثر من تخصص، ومن أمثلة ذلك موضوع “من أنا” بمرحلة رياض الأطفال ويهدف إلى تعليم الطفل “الأسماء والضمائر (في اللغة العربية) وأعضاء جسده ووظائفها والحواس (في العلوم)، ومحل السكن والدولة والقارة واللغة في (الجغرافيا والثقافة) وعدد الأصابع والأطراف (في الرياضيات) بجانب دراسة اللغة الإنجليزية والأنشطة، ويعني ذلك أن هناك موضوعات تربط بين مناهج اللغة العربية والعلوم والرياضيات والدراسات الاجتماعية سيدرسها الطفل في تلك المرحلة.

– يصبح في النظام التعليمي الجديد شكل المدارس وأنواعها متمثلا في مدارس حكومية ورسمية باللغة العربية حتى الصف السادس الابتدائى، ومدارس حكومية رسمية باللغات في المرحلتين الاعدادية والثانوىة، ومدارس خاصة لغات في كل المراحل ومدارس دولية بمصروفات وهي القائمة حاليًا.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. X
X