الانضمام للامتحان التعليمي علي واتساب

من هنا


أبحاث وموضوعات تعبير

مخاطر الألعاب الإلكترونية

مما لا شك فيه، أن التكنولوجيا المستحدثة قد أثارت إعجاب الكثيرين، بل وصارت مواكبة العصر أمرًا لابد من القيام به، مما دفع شريحة كبيرة من الأطفال إلى استكشاف العالم من حولهم عن طريق الشاشات المصغرة والجلوس بالساعات أمام الألعاب الإلكترونية التي لا حصر لعددها، لكن هل تعلم أنه هناك الكثير من المخاطر التي تعود عليهم جراء ذلك؟ نتعرف عليها سويًا عبر ما يلي من سطور.

مخاطر الألعاب الإلكترونية

هناك العديد من المخاطر التي من الممكن أن تسببها الألعاب الإلكترونية، خاصة في حالة قضاء الساعات الطويلة أمامها، لنتعرف عليها من خلال ما يلي:

1– التأثير على الذاكرة

عندما ينشغل رأس الشخص بالعديد من الأشياء، لابد وأن تتأثر ذاكرته على المدى الطويل، كذلك عندما يفضل الجلوس أمام الألعاب الإلكترونية لفترات طويلة دون القيام بأي نشاط آخر، فإن خلايا الذاكرة في مخه تتأثر تأثيرًا بالغًا، قد لا يظهر ذلك في وقته الحالي، ولكن لابد وأن يكون جليًا في الكبر.

2– الإصابة بالتوحد

بطبيعة الحال عندما ينخرط الشخص في مناخ الألعاب الإلكترونية، فإنه يكون صامتًا لا يتحدث، ولا يتفاعل مع الآخرين، ويستمر على تلك الوتيرة طوال فترة اللعب، بل أنه في حالة التحدث إلى جواره، نجد أنه يتذمر، ويرغب في المكوث مفردًا.

تلك الحالة من شأنها أن تتطور بصورة كبيرة لتصل إلى الإصابة بالتوحد، وعدم الاستجابة للتفاعل مع الآخرين، وتزيد المشكلة تعقيدًا، عندما يكون المصاب بذلك طفلًا، حيث لا ينتبه إلى ما ينتابه، ويأخذ العلاج الفترة الطويلة للغاية.



3– الدخول في الكآبة

لابد وأن المكوث في مكان واحد من أجل الاستمتاع بالألعاب الإلكترونية دون القيام بأي شيء آخر، يثبط من عزيمة الشخص، ويجعله في حالة من اللاوعي، كونه يعيش في عالم افتراضي لساعات طويلة دون التنبه لذلك، هذا الأمر لابد وأن يكون نتيجته أن يدخل في حالة من الكآبة، وعدم القدرة على التعامل مع الأشخاص المحيطين.

شاهد أيضا  تقرير مدرسي عن الزلازل

حتى أنه إن حاول العدول عما يقوم به، يجد نفسه لا يشعر بالارتياح، مما يدفعه مرة أخرى إلى اللعب والانخراط في الحالة التي كان عليها.

4– فقدان السمع

من المتعارف عليه، أن الألعاب الإلكترونية لابد وأن تحتوي على موسيقى متنوعة، ولكي يشعر الشخص بأنه داخل اللعبة، ويعيش أجوائها، لابد وأن يكون حريصًا على ارتداء السماعات التي تعزله عن العالم الخارجي، ليدخل عالمه الافتراضي الذي لا يوجد به سواه.

هنا تبدأ الأذن في أن تفقد خواصها بشكل تدريجي دون أن يشعر اللاعب بذلك، إلى أن يفقد السمع تمامًا إن استمر على اللعب لفترات طويلة كل يوم.

5– تأثر النظر بشكل سلبي

أتذكر حينما كنا صغار، ونجلس أمام شاشة التلفاز، كانت أمهاتنا تصرخ فينا كي نبتعد عنه، ولا نستمر أمامه لفترات طويلة، ذلك الأمر لأنها تعلم أن الجلوس أمام تلك الشاشات من شأنه أن يتسبب في ضعف النظر وعدم القدرة على الرؤية بشكل مثالي.



الأمر ذاته عن ممارسة الألعاب الإلكترونية لعدد ساعات كبير كل يوم، حيث المكوث أمام الشاشات، حتى وإن كانت مدعمة بالحماية، فإنها لن تمنع من وصول ولو القليل من الإشارات التي تؤثر على البصر بشكل سلبي، وحينها سيكون الحل إما استعمال نظارة النظر، أو الخضوع إلى عمليات التصحيح التي باتت مكلفة ونتيجتها غير مثالية.

6– الإصابة بالصداع

عندما يدمن الشخص اللعب الإلكتروني، فإنه حتمًا يصاب بالصداع طوال يومه، مهما حاول أن يكون عدد ساعات نومه كافيًا، ليس ذلك فقط، وإنما تظهر أيضًا الهالات السوداء ويبدأ وجهه في أن يبدو شاحبًا ومرهقًا، كونه يستنزف وقته في شيء يجهد مخه وعضلات العنق، وينسيه تناول الأطعمة أو الاهتمام بصحته، والسير كي تتحسن الدورة الدموية والكثير من الأمور الأخرى التي تساعده على أن يكون بحالة صحية أفضل.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن غرائب المخلوقات

من ناحية أخرى، فإن الألعاب الإلكترونية من شأنها أن تتسبب في جعل الشخص يسهر طوال الليل، ويكون الأمر دون وعي منه، فيتحول نومه إلى وتيرة غير صحيحة، تحول بينه وبين استفادة جسده منه.

7– السلوك العدواني

تحتوي الكثير من الألعاب الإلكترونية إن لم يكن كافتها على الألفاظ غير الجيدة، العنف المبالغ فيه، وأيضًا بعض المشاهد غير اللائقة، تلك الأمور التي إن اعتاد الشخص النظر إليها والتعامل معها بشكل يومي، تتسبب في أن يكون ذلك التفكير مترسخًا في عقله، فيبدأ سلوكه في أن يتحول رويدًا رويدًا من الطبيعي إلى العدواني.

يزيد الأمر سوءً إن كان مدمن الألعاب الإلكترونية لا يزال طفلًا صغيرًا، حيث إن دماغه طور النمو، من شأنها أن تتشكل بناء على ما تراه وتعاصره طوال اليوم، فإن كان معتادًا على القيام بممارسة الألعاب الإلكترونية بشكل مفرط فيه، فلابد وأن يكون طبعه عدواني كثيرًا، ولن يكون سويًا بعد ذلك، إلا إن تم التعامل مع تلك المشكلة بصورة صحيحة عن طريق متخصص.

8– آلام الظهر والأكتاف



عندما يجلس أي من الأشخاص أمام شاشة الكمبيوتر لساعات طويلة يؤدي عمله أو يستذكر دروسه، دون أن يعر الوقت اهتمام، لابد وأن يشعر بألم في ظهره والأكتاف، حتى وإن كانت الطريقة التي يجلس بها صحيحة، ذلك لأنه قد ثبت على وضعية معينة لفترة طويلة للغاية.

كذلك الأمر عن القيام بممارسة الألعاب الإلكترونية لعدد ساعات كبير، دون أن يتحرك الشخص من موضعه، أو ينتبه إلى الطريقة التي يجلس بها، قد يمر يوم، اثنين، وثلاث دون أن يواجه مشكلة في ذلك، لكن مع مرور الوقت، لابد وأن يتأثر جسده بصورة كبيرة، ويشعر بآلام العظام التي لن تعالج حينها بشكل سريع.

شاهد أيضا  بحث عن مبادرة حياة كريمة

9– الإصابة بالصرع

هل تعلمون أن الألعاب الإلكترونية تتسبب في خروج وميض ليس مستقر؟ حيث يجد الشخص أنه أمام شاشة ينبعث منها إشارات ضوئية متباينة المستوى بين الحين والآخر، ليس ذلك فقط، وإنما هناك العديد من الحركات الاهتزازية التفاعلية التي تحدث عند تحقيق هدف أو شيء من هذا القبيل لها بالغ التأثير على الدماغ.

هذه الأمور من الممكن أن تؤدي إلى إصابة الشخص بمرض الصرع، وهنا لابد وأن يفقد القدرة على التفكير بشكل سليم، ولا داعي لأن ننوه حينها أن الكثير من أمور حياته سوف تختلف إلى الأسوأ.

10– التوتر والقلق

على الرغم من أنه ليست هناك علاقة مباشرة بين الألعاب الإلكترونية وإصابة الشخص بمشكلات نفسية بعيدة عن التوحد والكآبة، إلا أنه هناك احتمالية كبيرة أن يصاب الشخص بالقلق والتوتر عند الإفراط في القيام بها، ويرجع ذلك لأنه يعتاد على اللعب وهو متكيء على الأريكة أو مستلق على السرير.

فيما يعني أنه لا يلامس الأرض، والتي تمتص حوالي نصف كمية الذبذبات الكهرومغناطيسية التي يكتسبها الجسم من الأجهزة الإلكترونية كافة، هذا الأمر مع الاستمرار لفترة طويلة، من شأنه أن يكون سببًا في أن يصاب بالعديد من المشكلات النفسية، منها القلق، التوتر، وكذلك الخوف غير المسبب.



بل من الممكن أن تتطور تلك المشكلات لتصل إلى التهاب مفاصل المستخدم، تحسس صدره وبشرته، وكذلك هشاشة عظامه.

لا يعني ذلك أن نمنع أطفالنا من الاستمتاع بتلك الألعاب أو مواكبة العصر التكنولوجي، ولكن ليكن ذلك بقدر لا يلحق بهم الضرر، فذلك هو الأفضل لهم.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. X
X