الانضمام للامتحان التعليمي علي واتساب

من هنا


بوابة الجامعة

هل تقبل كلية حاسبات ومعلومات من أدبي

يشهد العالم حاليًا تطور كبير في مجال التكنولوجيا والبرمجة والتي أصبحت جزء لا يتجزأ من حاضرنا ومستقبلنا، ولذلك تعتبر كلية حاسبات ومعلومات من كليات المستقبل ومن الكليات الأساسية في أي دولة حاليًا ترغب في التطور، ونجيب فيما يلي على سؤال هل يوجد كلية حاسبات ومعلومات من أدبي، بالإضافة إلى عرض بعض المعلومات المتعلقة بالكلية وأقسامها.

هل يوجد كلية حاسبات ومعلومات من أدبي

تعتمد كلية حاسبات ومعلومات على مادة الرياضيات بشكل كبير، بالإضافة إلى دراسة لغات البرمجة المختلفة، وهي من الكليات المتميزة الموجودة في مصر وتتيح العمل في وظائف مرموقة، ولكن هل يوجد كلية حاسبات ومعلومات من أدبي؟

الجدير بالذكر أن كلية حاسبات ومعلومات من الكليات المخصصة لطلاب الشعبة العلمية فقط، فهي تقبل الطلاب من شعبة علمي رياضة، وهناك قسم واحد فقط يقبل الطلاب من شعبة علمي علوم وهو قسم نظم المعلومات الحيوية، ولكن لا تقبل الكلية طلاب الشعبة الأدبية.

للمزيد من التفاصيل حول كلية الحاسبات والمعلومات : كلية الحاسبات والمعلومات: نبذه عن الكلية وأقسامها والمصروفات وسوق العمل

شاهد أيضا  هل كلية الألسن صعبة

أقسام كلية حاسبات ومعلومات

تضم كلية حاسبات ومعلومات عددًا من الأقسام، وكل قسم يختص بدراسة مواد مختلفة وله سوق العمل الخاص به، وأقسام كلية حاسبات ومعلومات هي:

  • قسم علوم الحاسب SC)): يختص هذا القسم بدراسة لغات البرمجة المختلفة الموجودة في الكمبيوتر، وبرمجة الحاسب الآلي، وتصميم البرامج، ويؤهل الطلاب للعمل في شركات الكمبيوتر المختلفة حيث يكون الطالب مهندس برمجيات.
  • قسم نظم المعلومات IS)): يدرس الطلاب في هذا القسم برمجة قواعد البيانات، شبكات الاتصالات والإنترنت، إدارة أعمال وتسويق، بالطبع بالإضافة إلى دراسة بعض لغات البرمجة.
  • قسم تكنولوجيا المعلومات: يقوم الطلاب في هذا القسم بدراسة كل ما يتعلق بشبكة الإنترنت وبرمجتها، كما يدرسون مواد الاتصالات وبرمجة المواقع الكبيرة، بالإضافة إلى دراسة لغات البرمجة الخاصة بهذا المجال، وعند التخرج يحصل الطالب على لقب مهندس شبكات.
  • قسم بحوث العمليات ودعم اتخاذ القرار: من الأقسام المميزة في الجامعة لأنه يتيح للطلاب العمل في المناصب الحكومية، ويدرس الطلاب خطوات اتخاذ القرارات في العمليات الإلكترونية.
  • قسم الوسائط المتعددة: أحد أقسام الكلية المتوفر في جامعتين فقط في مصر وهي جامعة بني سويف، وجامعة أسيوط.
  • قسم نظم المعلومات الجغرافية: قسم خاص بدراسة الاتصالات، ويتخصص الطلاب في برمجة أجهزة الرادار وكاميرات المراقبة، ومجال الاتصالات بصفة عامة.
شاهد أيضا  تنسيق كلية الطب جامعة الأزهر 2022 - 2023

شاهد أيضا : هل كلية حاسبات ومعلومات لها اختبار قدرات



أقسام أخرى في كلية حاسبات ومعلومات

مع التطور التكنولوجي الكبير الذي نشهده في الفترة الحالية وتطور سوق العمل، فبالطبع لا تقتصر أقسام الكلية عما تم ذكره فقط، وفيما يلي أقسام أخرى في كلية حاسبات ومعلومات:

  • قسم نظم الحاسبات CS)): يتشابه هذا القسم مع قسم هندسة الحاسبات في كلية هندسة، يختص هذا القسم بمواد البرمجة المتعلقة بالهاردوير، ولذلك يدرس الطلاب به لغات البرمجة ومعلومات عن الهاردوير، بالإضافة إلى دراسة المعماريات المتوازية، والبرمجة الهيكلية.
  • قسم الحاسبات العلمية SC)): يربط هذا القسم لغات البرمجة مع الرياضيات ولذلك نجد تعمق في علم الرياضيات في المواد الدراسية، حيث يدرس الطلاب الإحصاء والاحتمالات، والرسوم الهندسية المعقدة بالبرمجة.
  • قسم هندسة البرمجيات SE)): يتخصص الطلاب في هذا القسم من السنة الأولى في الجامعة، ويدرس الطلاب جميع لغات البرمجة، تكنولوجيا المعلومات، علوم الحاسب، بالإضافة إلى مواد هندسة البرمجيات.
  • قسم العلوم الأساسية BS)): يختص هذا القسم بدراسة أساسيات جهاز الكمبيوتر وما يتعلق به، بشكل مفصل.
  • قسم نظم المعلومات الحيوية: من الأقسام المميزة في الكلية حيث يدمج القسم بين الطب والبرمجة، ويدرس الطلاب في القسم للمواد الطبية بالإضافة إلى البرمجة.

وفي الختام بعدما تعرفنا على أقسام كلية حاسبات ومعلومات، وأجبنا على سؤال هل يوجد كلية حاسبات ومعلومات من أدبي، يجب العلم أن كلية الحاسبات والمعلومات متوفرة في جامعات متفرقة في مصر، ولكن الأقسام تختلف من جامعة إلى أخرى، والكلية تضمن للطلاب مستقبل باهر.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. X
X