البوابة التعليمية

استراتيجيات التعلم النشط



استراتيجيات التعلم النشط هي إحدى طرق التعليم الحديث التي تختلف نوعًا ما عن الطرق القديمة التقليدية، حيث أن التعليم يتطلب طرق جديدة لإيصال المعلومة للطالب بشكل أسرع لاستخراج جيل واعٍ لا يعتمد على الحفظ فقط، كما أن استراتيجيات التعلم لها عدة أنواع، ولمعرفة معنى استراتيجيات التعلم النشط وأنواعها والمبادئ الواجب وجودها عند إتباع ذلك النظام يمكن المتابعة.

ما هي استراتيجيات التعلم النشط؟

يتساءل العديد عن معنى استراتيجيات التعلم النشط ولكن يجب العلم أنها إحدى طرق التعلم الحديث التي لا تعتمد على الحفظ والتلقين فقط؛ بل تعتمد على التواصل الفعال بين المعلم والطالب لتسهيل إيصال المعلومة بشكل مباشر له، تلك الطرق التي تجعل الطالب يستطيع استيعاب المعلومة عن طريق التفكير بشكل أفضل وتجعله يشارك في العملية التعليمية بشكل فعال.

تصلح استراتيجيات التعلم النشط في كافة مجالات الدراسة ولجميع الطلاب، كما أنها يتم تطبيقها للطلاب بشكل فردي وهناك طرق أخرى يمكن تطبيقها في شكل جماعة للطلاب، كما أنها تعمل على مساعدة المعلم في تطوير أسلوب الشرح لديه ويستمد الخبرة عن فعل ذلك بسبب التحاور المستمر مع الطلاب.

أنواع استراتيجيات التعلم النشط

تتعدد استراتيجيات التعلم النشط لتصل إلى ع استراتيجيات هامة ومفيدة للعملية التعليمية وتلك الأنواع كالتالي:

  • العروض التقديمية مثل عرض الدرس والمفاهيم والأسئلة على الباوربوينت مما يجعل الطالب يستطيع التفكير حول موضوع الدرس بجانب الجو المناسب الممتع الغير تقليدي لمساعدته في الاستيعاب.
  • الأسئلة السريعة التي يتم تطبيقها في بداية أو منتصف ونهاية الدرس، عن طريق منح الطلاب سؤال مفتوح يتم كتابته في ورقة ويتم الإجابة عنه خلال دقيقتين وتكون حول تلخيصه للشرح أم ما الذي استفاده.
  • النقاشات الثنائية وهي تكوين مجموعات من فردين أحدهما يسأل والآخر يجيب ويتم تبديل الأدوار، ويعمل ذلك على تنمية قدرة الطلاب على إلقاء الأسئلة والتفكير العميق للإجابة.
  • معرفة النقاط الغامضة وهي النقاط التي لم يستطيع الطالب استيعابها في الدروس الساب، حيث يقوم الطالب بكتابة ما لم يستطع فهمه في ورقة وذلك لمعرفة ما تم فهمه ولا لم يصل بشكل سليم وواضح للطلاب.
  • الأسئلة المفاجئة وهي عبارة عن إلقاء سؤال مفاجئ على الطالب أثناء الشرح ويكون عن جزء تم شرحه أم جزء سوف يُشرح فيما بعد لجعل الطالب يفكر في الإجابة أثناء الشرح.
  • العصف الذهني وهو عن طريق طلب المعلم مشاركة الطلاب بأسئلة مفتوحة أو مواضيع يتم مناقشتها أو أفكار أخرى، مما يجعل الطالب يفكر لاستخراج ذلك.
  • يسأل المعلم الطالب عن ماذا يفعل إذا… ؟ وفي تلك الطريقة يستطيع الطالب التخيل والاستعداد للأسئلة المفاجأة، ويتم وضع السؤال في جميع المواقف والتخصصات وهو تخيل وهمي أو يمكن يكون حقيقي قد تعرض له الطالب من قبل.
  • مناقشة كل طالب على حدى، وهنا يتم سؤال الطالب عن إمكانية تلخيص ما تم شرحه في نقاط بسيطة لزملائه، ويتم فعل ذلك لجميع الطلاب.
  • الطالب الأستاذ وهي طريقة لجعل الطالب يستطيع البحث والكتابة فيها يعطي المعلم عنوان للطالب للبحث عنه وكتابته بشكل متكامل ويقوم بشرحه في العروض التقديمية.
  • التعلم التعاوني وفيها يقوم المعلم بتحديد سؤالًا للمناقشة بين الطلاب والهدف الحصول على أفضل إجابة، مما يجعل الطلاب يقومون بالمناقشة الجماعية الهادفة.
  • رد الفعل وهنا تكون حول فيديو أو صورة معينة ويطلب المعلم معرفة رد فعل الطلاب بعد رؤيتها وما الذي شعروا به، وذلك لمعرفة وجهات النظر للطلاب.
  • الخطأ المتعمد، وهنا يقوم المعلم بالخطأ أثناء الشرح وهو خطأ بسيط ليستطيع الطالب تصحيحه للمعلم، كما أن ذلك يعمل على زيادة ثقة الطالب بنفسه وجعله يفكر ويفهم الدرس لاكتشاف أخطاء أخرى، كما يمكن إخبار الطلاب بحدوث خطأ في الدرس عند بدايته للاستعداد.
  • الخرائط الذهنية حيث أنها تقوم بتسهيل الحفظ وربط المفاهيم ببعضها أثناء الشرح.
شاهد أيضا  تنسيق ثانوي خدمات 2023 لجميع المحافظات

أهداف استراتيجيات التعلم النشط

استراتيجيات التعلم النشط لها عدة أهداف يقوم المعلم بتطبيقها للحصول على تنفيذ تلك الأهداف، وتلك الأهداف كالتالي:



  • تطوير العلم والمعرفة لدى الطالب وتحقيق الأهداف التعليمية، مما يقوم باستيعاب المعلومة بشكل أسرع عند كسر الروتين.
  • جعل الطلاب أكثر مشاركة في العملية التعليمية وذلك يجعل الطالب مقبل على الفهم بجانب جعل الطالب الخجول يقوم بالمشاركة مع زملائه لكسر الخجل بداخله، كما أنه يجعل الطالب المتأخر أو الطالب الضعيف يحاول استيعاب الدروس والمشاركة.
  • جعل الطالب يفكر في المواضيع الغامضة والمواضيع التي لم يتم طرحها من قبل.
  • الترابط الإيجابي الفعال بين الطلاب، حيث يتشارك الطلاب سويًا لاستخراج نتيجة صحيحة مما يجعلهم يشعرون بالألفة نتيجة مشاركتهم لتنفيذ هدف واحد.
  • يتعلم الطالب ضرورة المشاركة وعدم الأنانية أو عدم الجلوس مفردًا وذلك لتطلب المشاركة مع الزملاء في تنفيذ المهام التعليمية، مما يجعل الطالب اجتماعي بعض الشيء.
شاهد أيضا  تظلمات الثانوية العامة 2022 وإعادة التصحيح .. الرسوم والخطوات وأماكن التظلمات

تحميل استراتيجيات التعلم النشط

يمكن تحميل استراتيجيات التعلم النشط لبداية تطبيقها مع الطلاب أثناء الشرح، وكذلك يمكن تحميلها جاهزة للطباعة فقط، وأخيرًا يمكنك تحميل كتاب 101 استراتيجية للحصول على طرق أخرى .

من خلال السابق وهو استراتيجيات التعلم النشط وتحميلها قد تم تسليط الضوء على مفهوم استراتيجية التعلم النشط وأنواعها والأهداف الناتجة عن تنفيذها في طرق التعليم بين الطلاب وأخيرًا تم توضيح الروابط لتحميل ملفات للطباعة والبدء في تطبيقها مع الطلاب للاستفادة منها.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *