اخبار التعليم

7 انواع من المدارس يمكنك الالتحاق بها بعد الاعدادية (بدائل الثانوى العام)



مدارس المتفوقين

تتمثل الشروط الواجب توافرها في الطالب المتقدم لامتحان القبول بهذا النوع من لمدارس: ألا يزيد عمره عن 18 عامًا في 1 أكتوبر 2019 أن يكون حاصًلا على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي لعام 2019، وأن يكون حاصلًا على نسبة 98% والدرجة النهائية في مادة واحدة على الأقل من مواد: اللغة الانجليزية، العلوم، والرياضيات، أو نسبة 95% والدرجة النهائية في مادتين من المواد الثلاثة.

وبالنسبة للفئات المسموح لها بالتقدم لامتحان القبول بمدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا فتتمثل في 6 فئات هي: الطالب الناجح في شهادة اتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي في نفس العام من جميع المحافظات والمستوفي للشروط التقدم، والطالب الحاصل على شهادة اتمام الدراسة في مرحلة التعليم الأساسي والحاصل على براءة اختراع معتمدة من أكاديمية البحث العلمي ولو لم يكن مستوفي لشروط المجموع الكلي والدرجات النهائية في مادة أو مادتين.

ويسمح للطالب المتقدم للحصول على براءة اختراع من أكاديمية البحث العلمي ولم يحصل عليها، التقدم لاختبار القبول، مع حجب نتيجة اختباره لحين تقديمه ما يفيد حصوله على براءة الاختراع الواردة بطلبه ولو لم يتقدم بها قبل بداية العام الدراسي يتم صرف النظر عن هذا الاختبار وتصعيد الاحتياطي.

وتضم الفئات أيضًا الطالب المصري الحاصل على الشهادة الإعدادية من المدارس الدولية بجمهورية مصر العربية، والطالب العائد من الخارج من أي دولة عربية أو دولة أجنبية تقوم بتدريس مناهج دولية، بعد معادلة هذه الشهادة للمنهج المصري عن طريق إدارة المعادلات بالإدارة العامة للامتحانات واستيفاء شروط التقدم.

بالإضافة إلى الطالب المصري العائد من الخارج والحاصل على شهادة غير معادلة للمنهج المصري حال حصوله على شهادة امتحان تحديد المستوى عن طريق الإدارة التعليمية التابع لها محل سكنه واستيفاء شروط التقدم، والطلاب المصريين بالخارج الذين أدوا الامتحانات بالقنصليات المصرية والمستوفون للشروط.

الثانوية العامة

ويتم تحديد القبول بها وفق مجموع الشهادة الإعدادية الذي يختلف من محافظة لأخري وفق عدد الطلاب والأماكن المتاحة بالمدارس، التى قد تصل لنصف عدد خريجى الشهادة الإعدادية ويتم النزول بالحد الأدنى حتى تكفي المدارس احتياجاتها.

التمريض

– يجب أن لا يقل المجموع الكلى لطالب الشهادة الإعدادية، عن 250 درجة.

– أن يكون قد حصل على 45 درجة، على الأقل في اللغة الإنجليزية.

– يجب ألا يقل السن عن 15 عام، أو يزيد عن 18 عام، مع بداية شهر أكتوبر القادم.

الثانوى الصناعى

يتم قبول الطلاب الحاصلين علي الشهادة الإعدادية ويضم نظامين 3 سنوات وآخر 5 سنوات ويعتمد في المقام الأول علي الدراسة العملية وتم إدخال مناهج الجدارات لبعض المدارس الفنية تمهيدا لتعميمها علي كل المدارس، وفي الفترة الأخيرة
أطلقت وزارة التعليم مبادرة مدرسة داخل المصنع ومصنع داخل المدرسة بالتعاون مع القطاع الخاص وفق خطة الدولة لتطوير التعليم الفنى، الى جانب إدخال تخصصات جديدة تتناسب مع الخريطة الاستثمارية للدولة.

الثانوى الزراعى

يقبل الطلاب الحاصلين علي الشهادة الإعدادية وما يعادلها، بنظامين العام والمهنى، وتم توجيه الجهود للتوسع في التعليم الزراعى بالتوازى مع إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي مشروع استصلاح مليون ونصف فدان، ويشارك وزارة التعليم وزارة الزراعة في الإشراف علي التعليم الزراعى، وتم أيضا تطبيق التعليم المزدوج علي الزراعى.

الثانوى التجاري والفندقي

نظامى “3 ، 5” سنوات، والذي تعتمد الدراسة به علي الجانب النظري باستثناء الفندقي، وتدرس وزارة التعليم إدخال تخصصات جديدة توافق سوق العمل، ويحصل الطالب بعد تخرجه علي شهادة دبلوم.

الثانوى العسكرى

– من شروط الالتحاق به موافقة ولى أمر الطالب.

– لا يزيد عمر المتقدم عن 17 عام والا يقل عن 14 عام.

– مصرية الطالب ووالديه.

– اجتياز جميع الاختبارات المقررة.

– أن يكون الطالب لديه جميع المهارات اللازمة التى تؤهله للبطولة فى المستقبل.

مدارس مبارك كول

– تطبق نظام التعليم المزدوج، أنشئت كمحاكاة لنموذج التعليم الفنى بألمانيا، ويشترط للقبول بهت اللياقة البدنية واجتياز الاختبار الكشف الطبى لممارسة المهنة، إلى جانب الحصول على شهادة الإعدادية العامة حديثة فى نفس العام، وأن تكون الإعدادية من محافظة الجيزة.

– يشترط أيضا الحصول على الدرجات التى يحددها تنسيق القبول بمشروع “مبارك كول”، ويحدد بمعرفة مديرية التربية والتعليم.

– ألا يزيد عمر الطالب/الطالبة عن 18 سنة فى أول أكتوبر عن العام الدراسى المتقدم فيه، ولا تقبل التحويلات للطلبة الراسبين بالصف الأول، لا تقبل غير الإعدادية العامة.

– يحصل الخريج علي مؤهل دبلوم المدارس الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات وهى مدة الدراسة والتدريب.

– العام الدراسى 11 شهرا، ويمنح المتدرب إجازة سنوية شهر عن كل سنة، بطلب توافق الشركة عليه، ويتعاقد المتدرب مع (المكان التدريبى المرشح له بمعرفة المركز) شركة / ورشة / مركز خدمة / الخ، لمدة 3 سنوات.

– يتلقى الطالب الدراسة النظرية فى المدرسة يومان أسبوعيا، التدريبات المهنية 4 أيام أسبوعيا فى المكان التدريبى الذى تعاقد معه.

– أما الإجازة الصيفية ونصف العام للمدارس يتواجد الطالب بالشركة 6 أيام أسبوعيا، ويحصل الطالب على 21 يوما إجازة خلال الصيف بطلب يوافق المكان التدريبى عليه.

– يحصل الطالب على 7 أيام اجازة قبل امتحان الدور الأول من المكان التدريبى له، ويحصل الطالب على دورات عملية داخل معامل وورش المدرسة وخارجها، بالإضافة إلى حصولة على شهادة تقييم أدائه فى التدريب العملى معتمدة من جمعية المستثمرين والغرفة التجارية الألمانية العربية بالقاهرة كشهادة خبرة.

– فى نهاية المرحلة تقوم الشركة بإبرام عقد توظيف للطلاب المتميزين براتب مناسب فى حالة وجود أماكن خالية، ويقوم المركز بترشيح الخريج لوظيفة بأحد الشركات فى حالة عدم تعيينه بشركته.

– للطالب الراسب فى الصف الأول فقط ليس له الحق فى الإعادة، وله الحق فى التحويل إلى أى مدرسة أخرى لنفس المرحلة.

هل تحتاج الى مساعدة او تفاصيل اكثر ؟

اذا كان لديك اى استفسارات او تساؤلات يمكنك طرحها فى جروب الامتحان التعليمى لنتمكن من مساعدتك بشكل افضل

الجروب : https://www.facebook.com/groups/alemte7an.g/

كلمات البحث :

  • المدارس الخاصة العربية محافظة القليوبية التي تقبل من مدارس الحكومة بمجموع اقل للثانوية العامة
  • المدارس المضمومة بعد الشهادة الاعدادية 2020
  • المدارس بعد الاعدادية لاتزيد عن١٨٥
  • المعاهد المتاحه بعد الاعداديه قنا


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق