بوابة الجامعة

التقديم بالضباط المتخصصين بالكلية الحربية طريقة التقديم وأهم الشروط والمعلومات



كلما اقترب موعد التسجيل في الكلية الحربية للجمهورية العربية المصرية للضباط المتخصصين، تزداد التساؤلات والاستفسارات حيال شروط القبول وطريقة التقديم وموعد نتائج الفحوصات والإجراءات المتبعة وغيرها، وبعد العودة إلى العديد من المراجع والمصادر المتعلقة بهذا الصدد سنحاول في هذا المقال القيام بالإجابة عن غالبية ومعظم الاستفسارات عن هذا الجانب من الكلية الحربية.

معلومات عن الضباط المتخصصين بالكلية الحربية

الضباط المتخصصين في الكلية الحربية ، هو فرع تابع لوزارة الدفاع يدخله ويتقدم بالطلب لحيازة لقبه الطلاب من الذين أنهوا دراساتهم الجامعية، ويجب الانتباه إلى أن طلاب القطاعات الجامعية المسموح استقبالهم في الكلية الحربية هم طلاب الجامعات الحكومية العامة وليس الخاصة أو المعاهد، ومن المعروف بأنه في كل عام تقوم الكلية الحربية بفتح باب تسجيل الضباط المتخصصين المتخرجين من اختصاصات معينة من الفروع الجامعية الاختصاصات الهندسية والطبية وغيرها.

ودائمًا ما تفتح فرصة التسجيل للكلية مرتين في كل عام، مرة في شهر مارس، والمرة الثانية في شهر  نوفمبر، ومن الجدير بذكره أن هنالك العديد من الشروط التي يجب أن تتوفر للمتقدم لكي يحق له التقدم للضباط المتخصصين، وفي حال نجاح الطالب بالاختبارات واجتيازه لامتحانات قبوله في هذه الكلية يتخرج منها برتبة ملازم أول، ويحمل شرف لقب رتبة ضابط مصري لما تبقى من حياته، ويتدرج بالتسلسلات الهرمية للرتب العسكرية بازدياد خبرته ومدة خدمته.

شروط التقديم والالتحاق بالضباط المتخصصين الكلية الحربية

هنالك العديد من الشروط التي نشرتها وزارة الدفاع والكلية الحربية والتي يجب أن يتصف بها ويلتزم بقواعدها المتقدمون للالتحاق بالضباط المتخصصين، ويمكن تلخيصها بما يلي:

  • لابد أن يحمل الطالب المتقدم ووالديه وأجداده الجنسية العربية المصرية فقط، بدون أن تصاحبها جنسية أخرى.
  • أن يكون لا حكم عليه، حيث أن سجله الجنائي يجب أن يكون نظيف من العقوبات الجنائية، وألا يكون مرتكب أو متورط سابقًا بأي سجل إجرامي متعلق بجرائم مخلة بالشرف.
  • أن يتمتع بالسلوك الحسن والتقويم.
  • ألا يكون قد سبق له التسريح أو الفصل من الكليات أو المعاهد أو المدارس والمؤسسات العسكرية الأخرى.
  • يكون الطالب لائقًا طبيًا، وغير معفى من الخدمة العسكرية لهذا السبب.
  • يجب على الطالب أن يرفق بأوراق طلبه بيان معاملته التجنيدية، ويمكن له الحصول عليه من منطقته أو إدارته التجنيدية.
  • أن يكون طول المتقدم الذكر 170 سنتيمترًا كحد أدنى، والمتقدمة الأنثى 150 سنتمترًا كحد أدنى.
  • لابد أن يحوز على شهادة اللياقة الطبية من المؤسسات الطبية التابعة للكلية الحربية بوزارة الدفاع، وفي حال عدم نجاح المتقدم في الاختبار الطبي لا يجوز إعادة الاختبار لنفس الدورة بل عليه تأجيل التقديم للدورة التي تليها.
  • أن يجتاز الطالب بنجاح الاختبارات الرياضية، وفي حال الفشل في اجتيازها لا تكرر في نفس الدورة.
  • يؤدي المتقدم على الطلب قفزة الثقة في المسبح على ارتفاع سبعة أمتار ونصف المتر بنجاح من المحاولة الأولى.
  • أن يجتاز المتقدم بتفوق اختبارات الصحة النفسية.
  • ينجح الاختبارات الشخصية واكتشاف النمط والهيئة بنجاح.
  • أن يجتاز المتقدم الاختبارات الطبية العامة و التحاليل التخصصية.
  • يتعهد الطالب بوثيقة كتابيًا على التزامه بالقواعد والضوابط والآداب العامة والأخلاق الفاضلة طوال مدة وجوده في الكلية، وأن يتعهد بكون جميع المعلومات المدرجة في سجل طلب تقديمه هي معلومات صحيحة وموثقة تحت طائلة المسؤولية والملاحقة.
  • أن تتعهد الطالبات الإناث المتقدمات بالالتزام بالزي العسكري المقرر الموحد طوال فترة دراستهم في الكلية، وبعد تخرجها برتبة ضابط.
شاهد أيضا  المعهد العالي للبحوث المتطورة في الهرم

المؤهلات التي تساعد في زيادة فرصة قبول المتقدمين

هنالك العديد من المزايا التي تضعها الكلية الحربية بعين الاعتبار عندما تقوم بالحكم والمفاضلة بين المتقدمين، وكلما تمتع المتقدم بدرجة مزايا ومؤهلات أكبر كلما زادت فرصة نجاحه وقبوله بين صفوف الطلاب المتخصصين للجيش العربي المصري، ومن أهم هذه المؤهلات:



  • الدرجة التعليمية للمؤهل العلمي لذوي المتقدم، فمن المهم أن تكون البيئة التي نشأ فيها الطالب بيئة متعلمة ومثقفة و تتصف بالوعي العلمي الذي دائمًا ما يترافق بالوعي الاجتماعي.
  • وجود أفراد من عائلة المتقدم يحملون شرف الانتساب للقوات المسلحة المصرية.
  • درجة المستوى العلمي الذي تتمتع به عائلة المتقدم بشكل عام.
  • المستويات والدرجات التي يحققها الطالب في اختبارات القبول المختلفة، اختبارات اللياقة الطبية والصحة النفسية والشخصية الاجتماعية و الاختبارات والفحوص الطبية والاختبارات الكتابية والشفهية، وفيها تتراوح النتائج بين الجيد والجيد جدًا والممتاز، أما عند فشل الطالب بأحدها فأنه يفقد فرصة القبول، ويعد هذا العامل هو العامل الرئيسي والمفصلي في قبول المتقدمين أو رفضهم.
  • البطولات الرياضية والشهادات العلمية والمؤهلات الثقافية أو الاجتماعية التي يتمتع بها الطالب.
  • رسائل التزكية والتوصية والتي يتم أخذها بعين الاعتبار فقط في حال كان المتقدم على الطلب كفؤ وقد أثبت نفسه في الفحوص والاختبارات.
شاهد أيضا  اختار محاسبة ولا ادارة أعمال

التقديم على امتحانات واختبارات الالتحاق للضباط المتخصصين في الكلية الحربية

عند الانتهاء من تقديم البيانات الشخصية والأوراق المطلوبة في مراكز الكلية الحربية، يأتي دور الفحوصات والاختبارات المفصلية والتي تقوم بتصفية المتقدمين إلى العدد النهائي الناجح المقبول، وتتم الامتحانات على الترتيب التالي:

  • الاختبار الطبي: ويكون أول الاختبارات التي يتم إجراؤها، ويعود ذلك لكونه مقياس يحدد صحة المتقدم من عدمه، وفيه يخضع المتقدم لمجموعة من الفحوص الطبية (عظمية، أذنيه، عينية، داخلية..) والتحاليل المتنوعة (دم، أشعة) على مدار يومين متتالين، ونسبة النجاح في هذا الاختبار تتراوح ما بين 35% وحتى 20%، وعند النجاح في هذا الاختبار يتم التأهل إلى الامتحان الرياضي.
  • الامتحان الرياضي: ويستمر الامتحان بمعدل وسطي لحوالي ثلاثة أيام، ويقوم من خلالها المتقدمون بتجميع عدد من النقاط والعلامات المؤهلة، بحيث أن العلامة الكاملة لهذا الاختبار هي 200 ويعتبر كل من أحرز 80 علامة وأكثر ناجحًا في هذا المستوى من الامتحانات، ويشمل قفزة الثقة وسباقات العدو السريع والتمارين الرياضية ونشاطات اللياقة البدنية، بالإضافة للاختبارات التي تحدد مدى ثبات الطلاب تحت الضغط وقوتهم العقلية تحت التوتر وعوامل الخوف.
  • الاختبار النفسي: وهو القسم الثالث من اختبارات القبول، وفيه يقوم المتقدم بالإجابة على كم كبير من الأسئلة المختلفة، والتي تهدف لتحديد معيار شخصيته ودرجة ذكائه ومعادلته العقلية.
  • اختبارات الهيئة: وهي عبارة عن مقابلة شفهية شخصية، وعند التقدم على هذا الاختبار يصحب المتقدم معه ملف بياناته الشخصية، ومن الضروري له العناية بهندامه والظهور بمظهر منضبط ومثابر.
  • اختبار معلومات عن مصر: وفيه يقوم المتقدم بالإجابة عن أسئلة تختبر معلوماته فيما يتعلق بمصر، وتشتمل هذه الأسئلة على الجوانب الجغرافية والسياسية والبيئية والاجتماعية والثقافية والتاريخية لمصر، بالإضافة إلى المعلومات الأساسية والحقائق الهامة والتي لا بد بفرد تابع للكلية الحربية الإلمام بها.
  • الامتحان الطبي العام: وهو آخر اختبار يتم إجراؤه، حيث أنه عبارة عن مجموعة من الفحوص والتحاليل المكملة للامتحان الطبي الأول، ولكنه أكثر عمومية منه وأشمل.
شاهد أيضا  مصروفات جامعة حلوان

عند الانتهاء من مجموعة اختبارات وامتحانات القبول يجب على المتقدمين الانتظار لفترة تتراوح ما بين الخمسة عشر يومًا إلي شهر من أجل الحصول على النتائج النهائية، مع العلم أن بعض الاختبارات تعطي المتقدمين نتائجهم لهذا الاختبار بشكل فوري وآني بعد انتهائه، وتتأخر بعض التحاليل والاختبارات التي تحتاج إلى وقت وجهد أكبر لتحديد نسب النجاح.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *