البوابة التعليمية

الفرق بين صنايع 3 سنوات وصنايع 5 سنوات



يفاضل أولياء أمور طلاب الإعدادية عند الدخول في مرحلة الثانوية بين المدارس المختلفة ولأن التعليم الفني أصبح يلاقي اهتماماً كبيراً وأخذ طابعاً مميزاً، زادت التساؤلات حول الفرق بين الصنايع الثلاث سنوات والخمس سنوات من حيث أقسام كل منها والتنسيق ومستقبل الخريجين في سوق العمل والمعاهد والكليات التي يمكن الالتحاق فيها بعد ذلك.

ماهي مدارس الصنايع خمس سنوات

  1. هو دبلوم فوق المتوسط والذي يعتمد على التعلم المزدوج الجامع بين النواحي العملية من خلال التدريب بالمصانع و الورش والناحية النظرية العلمية.
  2. يبدأ تنسيقها من 210 درجة إلى 235 درجة بالشهادة الإعدادية والتي تختلف على حسب المحافظات والمدارس.
  3. يمكن للطلاب من الجنسين الالتحاق بمدارس الصنايع خمس سنوات لوجود بعض المدارس للبنات ووجود الكثير من الأقسام المناسبة.

مقارنة بين مدارس الصنايع الخمس والثلاث سنوات

  1. الدرجات: تنسيق القبول بمدارس الصنايع الخمس سنوات أعلى في المجموع الكلي المطلوب للطالب الخاص بالشهادة الإعدادية من مدارس الصنايع الثلاث سنوات والتي تختلف في عدد الدرجات باختلاف المدارس في المحافظات المختلفة.
  2. الدخول للجامعات والمعاهد: عند تفوق الطالب الملتحق في الدبلوم الصناعي خمس سنوات يمكن الدخول مباشرة للكليات المناسبة لتنسيقه وعلى العكس مع خريجي الدبلوم ثلاث سنوات والذي يحتاج إلى عمل معادلة للدخول للكلية أو الدخول لمعهد عامان ومنه إلى الكلية المرغوبة.
  3. الأقسام والمواد التي يتم دراستها: توجد بعض الفروق الطفيفة في الأقسام والمواد والذي يختلف ما بين مدرسة وأخرى وتتمثل في الميكانيكا والخشبي و زخرفة و بحرية ومركبات والكهرباء والنسيج والملابس والتريكو والمعماري والمعدني.
شاهد أيضا  تظلمات الشهادة الإعدادية محافظة الجيزة الترم الثاني 2022

مميزات وعيوب مدارس الصنايع 3 سنوات و5 سنوات

  • الخضوع للكثير من الاختبارات قبل الالتحاق بمدارس الصنايع الخمس سنوات وهو ما يضمن أن نسبة أغلب الطلاب لديهم الرغبة في استكمال التعليم بالجامعات والمعاهد مما يضمن محيط مشجع للطالب على العكس من الصنايع الثلاث سنوات.
  • لابد من إتمام فترة التعليم الخاص بكل من النوعين ولا يجوز الخروج دون استكمالها فعلى سبيل المثال لا يمكن الحصول على شهادة الدبلوم من المدارس الصنايع بعد إتمام ثلاث سنوات فقط ولكن لابد من الانتهاء للسنة الأخيرة وكذلك هو الحال مع مدارس الصنايع ذات السنوات الثلاثة.
  • يوجد بعض الاستثناءات عند الالتحاق بمدارس الصنايع الثلاث سنوات في إمكانية إكمال التعليم بالالتحاق بالخمس سنوات في نفس المحافظة وإكمال العامين المتبقيين ولكن لم يطبق هذا الاستثناء في محافظات كثيرة ولكنه في يوجد على سبيل المثال في محافظة السويس.
شاهد أيضا  المدارس الثانوية الجوية بعد الإعدادية 2022 تعرف على المزايا والشروط والأوراق المطلوبة

مستقبل صنايع خمس سنوات

هل الصنايع لها مستقبل ؟ يتوقف إجابة هذا السؤال على حسب التخصص الذي يلتحق به الطالب والكليات التي يمكن الوصول بها والتي تختلف بين مدارس الصنايع الخمس والثلاث سنوات ويتمثل ذلك في إتاحة المدارس الخمس سنوات من إمكانية الدخول لكلية هندسة بشكل مباشر بدون معادلة في حالة التفوق في السنة الخامسة كما يمكن الالتحاق بالكثير من الكليات والمعاهد الأخري ومنها الفنون الجميلة والفنون التطبيقية وفنون جميلة قسم عمارة والتربية النوعية في بعض المحافظات وكليات التعليم الصناعي وكلية الزراعة وكلية الاقتصاد المنزلي وكلية الحاسبات والمعلومات والمعاهد التكنولوجية الحكومية والخاصة وغيرها.

مستقبل صنايع 3 سنوات

للحصول على مكان في أحد الجامعات أو المعاهد بعد دبلوم الصنايع ثلاث سنوات لابد والالتحاق و اعلي أقسام صنايع ومنها شعبة المركبات والشعبة الكهربية وشعبة التبريد والتكييف والشعبة المعمارية وغيرها والتي تسهل على الطالب تلك المهمة حيث تتيح مدارس الصنايع الثلاث سنوات الالتحاق بكلية التربية والآثار والاقتصاد المنزلي وبرنامج التعليم التبادلي للسياحة والفنادق ويتوقف ذلك على الأقسام والتخصصات التي التحق بها الطالب بالإضافة إلى المعاهد الفنية الصناعية وبعض المعاهد الأخري بمصروفات.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

  1. عندك سؤال مش عارف إجابته؟ اسأل مدرسة اون لاين