بوابة الجامعة

الفرق بين الانتظام و الانتساب العادي و الموجه و التعليم المفتوح

رباب محمود



الفرق بين الانتظام و الانتساب العادي و الموجه و التعليم المفتوح هو أكثر موضوع يشغل بالك في الوقت الحالي خصوصا إذا كنت ولي أمر طالب أنهى المرحلة الثانوية وفي انتظار الالتحاق بالجامعة أو كنت مهتم بمعرفة هذا الفرق كمعلومات عامة تفيد بها طلاب الثانوية العامة المقبلين علي الالتحاق بالجامعات.

الفرق بين الانتظام و الانتساب العادي و الموجه و التعليم المفتوح

الفرق بين الانتظام و الانتساب العادي و الموجه و التعليم المفتوح يكمن في أن الانتساب سواء العادي أو الموجه يقبل الطلاب الحاصلين على مجموع أقل من النسبة المطلوبة للالتحاق في نفس الكلية بنظام الانتظام؛ نظام الدراسة بالانتظام تعني ضرورة حضور الطالب للكلية بشكل يومي وله نسبة غياب محددة إذا تجاوزها لن يستطع دخول الامتحانات إلا بعد اتخاذ إجراءات معينة، أما نظام الانتساب فهو لا يلزم الطالب على الحضور إلا في أوقات محددة فقط.

إذا كان نجلك حاصل على 60% وأراد الالتحاق بكلية الحقوق وكان المجموع الأدنى الذي تقبله الكلية هو 65% يمكنه الالتحاق بالكلية ولكن بنظام الانتساب الموجه وعلى الطالب حضور سكاشن ومحاضرات وإذا حصل الطالب على تقدير جيد على الأقل يستطيع أن يحول أوراقه من طالب منتسب إلى طالب نظامي وهذا النظام من التعليم الجامعي تكلفته أعلى من تكلفة التعليم الجامعي الانتظامي فهي بين تكلفة التعلم في المعاهد الخاصة والتعلم في الجامعة انتظام.

شاهد أيضا  خطأ توزيع جغرافي أثناء تسجيل الرغبات تعرف علي معناها وطريقة حل المشكلة

ما هو معنى الانتساب والانتظام والتعليم المفتوح؟

الانتظام : هو شكل التعليم الجامعي المتعارف عليه أي أن للطالب نسبة حضور وغياب ويطبق على الطالب في هذه الحالة جميع القواعد المحددة من قبل إدارة الكلية وهو أقل قيمة في المصروفات.

الانتساب العادي : هو النظام الذي يستطيع الموظفين الالتحاق به لتحسين حالتهم الوظيفية من خلال الحصول على شهادة علمية أعلى من الشهادة التي عينوا بها كما يستطيع الطالب بنظام الانتساب العادي أن يكون حاصلا على مؤهل عالي بالفعل لكنه يرغب في الحصول على شهادة علمية أخرى لتغيير مساره الوظيفي وهو أعلى قيمة من الانتظام والانتساب الموجه أيضًا لأنه لا يلزم الطالب على الحضور في الكلية لكنه يستطيع أن يتوجه للكلية في الأوقات المناسبة له لاستشارة الأساتذة في الدروس التي يذاكرها بمفرده.

التعليم المفتوح : هو نظام أقرته الدول لمساعدة العاملين في القطاع الحكومي أن يحصلوا على شهادات عليا كما أنه يسمح لكبار السن بالحصول على هذه الشهادات، مصاريف التعليم المفتوح تحصل كل فصل دراسي وليس كل عام مثل الانتظام أو الانتساب الموجه أو حتى الانتساب العادي، إضافة إلى أن الطالب لا يذهب إلى الجامعة إلا يوم الجمعة فقط من كل أسبوع ويمكنه تحديد بعض المواد التي يدرسها ويدفع تكلفتها بحيث لا تقل عدد المواد عن 5 أو 6 مواد في التيرم والمصاريف تحسب بحسب تكلفة المادة الواحدة.



شاهد أيضا  كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء

الفرق بين الانتظام والانتساب في الجامعات الحكومية

لا يوجد فرق بين الانتظام والانتساب في المواد التي يدرسها الطالب أو في الشهادة التي يحصل عليها بعد التخرج لكن الفرق أن طالب الانتساب لا يستطيع أن يمثل زملائه في انتخابات الاتحادات الطلابية إضافة إلى أن عدد المحاضرات المتاحة لهم أقل من عدد محاضرات الطلاب النظاميين.

الطالب بنظام الانتساب يستطيع أن يمارس جميع الأنشطة التي يمارسها الطالب النظامي إذا كان متفرغًا للدراسة وقدم ما يثبت ذلك، كما يتيح نظام الانتساب للخريج أن يجد نفس فرصة العمل التي يجدها الطالب النظامي.

شروط التحويل من الانتساب إلى الانتظام

الطالب الذي يرغب في تحويل كنيته من طالب منتسب إلى طالب منتظم يجب أن يتوفر فيه شروط معينة هي:

  • أن يكون تقدير الطالب المنتسب هو جيد كحد أدنى.
  • إذا كان منتسبًا في كلية معينة ورغب في تحويل أوراقه إلى كلية أو معهد آخر بشرط أن يكون حاصل على أدنى حد للدرجات التي قبلتها هذه الكلية أو هذا المعهد.

ما هو الفرق بين الانتساب العادي والانتساب الموجه

الانتساب العادي يشبه إلى حد ما التعليم المفتوح إلا أن الالتحاق بنظام التعليم المفتوح يكون بعد مرور 5 سنوات على الأقل من الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها في بعض الكليات، أما الانتساب العادي فيمكن للحاصل على الثانوية العامة الالتحاق به فور ظهور نتيجته الثانوية كسائر أقرانه من الحاصلين على الحد الأدنى من المجاميع التي قبلتها هذه الكليات.

شاهد أيضا  تنسيق كلية التكنولوجيا والتعليم الصناعي من معهد فني صناعي و دبلوم 5 سنوات 2022 - 2023

الانتساب الموجه فهو نظام يشبه قليلا التعليم النظامي إلا أن الطالب كما ذكرنا سابقًا لا يستطيع أن يرشح نفسه في انتخابات الاتحادات الطلابية ويخصص له عدد محاضرات أقل من المخصصة للتعليم النظامي.



الفرق بين الانتظام والانتساب العادي والموجه والتعليم المفتوح من حيث التعيين

يتيح كل من نظامي الانتظام والانتساب الموجه والانتساب العادي فرص التعيين للخريجين عن طريق القوى العاملة، أما التعليم المفتوح فلا يجوز التعيين به ولكن يعترف به فقط في حالة تسوية الحالة الوظيفية للعاملين بالفعل؛ بمعنى أن الملتحقين بنظام التعليم المفتوح من الموظفين يمكنهم تحسين أحوالهم الوظيفية والعلمية أيضًا بينما لا يستطيعون التقديم على وظيفة خاصة في القطاع الحكومي، وهذا يعني أن أنظمة الانتساب الموجه والانتساب العادي والانتظام هم الأفضل للطلاب الراغبين في إيجاد فرصة عمل بعد التخرج أما نظام التعليم المفتوح فهما الأفضل بالنسبة للعاملين لرفع مستواهم العلمي والعملي.

وبذلك نكون أوضحنا ما هو الفرق بين الانتظام والانتساب العادي والموجه والتعليم المفتوح وما هي مزايا كل نظام فيهم وشرحنا الفرق بين الأنظمة التعليمية الأربعة من حيث فرص العمل والمصروفات والمجموع وعدد السنوات المسموح التقديم بعدها للالتحاق بالجامعة.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.